ما فوائد تمارين الكارديو وما الطريقة الأفضل لممارستها

ميدار. نت - دبي
تمارين الكارديو
الرياضة
02 يناير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

تعتمد تمارين الكارديو على تسريع نبضات القلب، وتعزيز التنفس العميق، ما يرفع مستويات الاكسجين في الدم، وزيادة تدفقه إلى أعضاء الجسم.  ولتمارين الكارديو مسميات عديدة كالتمارين الهوائية، وتمارين الأيروبيك، وتمارين القلب، بسبب منافعها الكثيرة لهذا العضو الحيوي.

 

فوائد تمارين الكارديو

تعمل تمارين الكارديو على تكييف الجسم على زيادة تدفق الدم المحمل بالأوكسجين إلى أعضائه كافة، ما يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وزيادة معدل التنفس وتعزيز المناعة والقوة والنشاط. من فوائدها أيضاً:

_تحسين صحة القلب، حيث تعمل تمارين الكارديو على زيادة نبضات القلب لفترة بسيطة، ما يساهم في تقويته وحمايته من الأمراض، فضلاً عن دورها في خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم.

_تعزيز صحة الدماغ، إذ أكدت الأبحاث ارتباط النشاط البدني بصحة الدماغ، حيث تنشط إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يزيد من معدل مستوى اليقظة، ويحسن الإدراك ويعزز الذاكرة.

_تحسين التنفس، حيث تساعد على زيادة فعالية عمل الرئة، من خلال جعل مجموعات العضلات الكبيرة تعمل بوتيرة إيقاعية، ما يؤدي إلى زيادة قدرة استخدام أعضاء الجسم للأوكسجين.

_الحفاظ على وزن مثالي، فتمارين الكارديو تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، للحصول على الطاقة الكافية لأداء التمارين بالشكل الأفضل، كما تحسن عملية الأيض.

_تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، حيث تحافظ على مستويات السكر في الدم، من خلال تحسين قدرة العضلات على استخدام الغلوكوز بشكل صحيح.

من فوائد تمارين الكارديو أيضاً، تقوية الجهاز المناعي، وتحسين الحياة الجنسية، وتعزيز جودة النوم، وتحسين المزاج، ومقاومة الاكتئاب والضغط النفسي، ما ينعكس ثقةً بالنفس.

 

أمثلة على تمارين الكارديو

يمكن عمل تمارين الكارديو في النادي أو المنزل أو في الهواء الطلق، ولممارستها بالشكل الأمثل، يجب أن تتم على فترات زمنية طويلة يوزع خلالها الجهد تدريجياً، وبمعدل متوسط. من الأمثلة على تمارين الكارديو المنزلية الشائعة:

_تمرين سكوات أو قفز القرفصاء، ويتم تطبيقه بالوقوف باستقامة مع مباعدة القدمين بعرض الكتف، ثم القفز عالياً مع رفع الذراعين فوق الرأس، ثم الهبوط بهدوء على شكل وضع القرفصاء، وينصح بتكراره 15 مرة ضمن 3 مجموعات. تعمل هذه الطريقة على تقوية عضلات البطن والظهر والحوض، وتحسين اللياقة.

_تمرين تسلق الجبل، وهو من التمرينات العالية الكثافة التي تعزز قدرة الجسم على التحمل، ويتم بوضعية الاستلقاء مع شد عضلات البطن والضغط على اليدين وأصابع القدمين، وتحريك الركب نحو الصدر بالتناوب، والاستبدال السريع لمدة 60 ثانية متواصلة.

_تمرين دوران الذراعين، يمكن أداء هذا التمرين واقفاً أو جالساً، مع المحافظة على استقامة الظهر، وتدوير الذراعين بحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة، ثم بالعكس، وينصح بتكراره 20 مرة ضمن 3 مجموعات.

من تمارين الكارديو الشائعة أيضاً، المشي، وركوب الدراجة الهوائية، والقفز على الحبلة، والتجديف، والرقص، والسباحة.

 

محاذير تمارين الكارديو

رغم فوائد تمارين الكارديو الكثيرة في تحسين صحة الجسم، لكن هناك محاذير يجب أخذها بالاعتبار قبل البدء بها، وأهمها:

_عدم ممارسة تمارين الكارديو من قبل مرضى القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض هشاشة العظام، والمفاصل قبل استشارة الطبيب.

_تجنب التعرض للحوادث كالكسور، أو التشنجات، أو التواء وتقلصات العضلات.

_متابعة المختص الرياضي أثناء ممارسة تمارين الكارديو، وخاصة العالية الشدة.

 

أخبار قد تهمك:

الرياضة المناسبة لمرضى السكري وهل يمكنهم رفع الأثقال

ركوب الدراجات ما فوائده لصحة الجسد