الرياضة المناسبة لمرضى السكري وهل يمكنهم رفع الأثقال

Cover

ميدار.نت - دبي

يتطلب علاج مرض السكري مراقبة سكر الدم بشكل منتظم، والالتزام بالأدوية والنظام الغذائي المناسب، لكن إلى جانب ذلك كله، ثمة رياضة مناسبة لمرضى السكري، تعد من العناصر الأساسية لكسب المعركة مع المرض. إليك أبرز هذه الرياضات.

 

أي رياضة مناسبة لمرضى السكري

وفقاً للأطباء، فإن الرياضة المناسبة لمرضى السكري لا يجب أن تكون مجهدة أو عنيفة، فالمهم أن يتحرك المريض قدر الإمكان، لا أن يصبح رياضياً محترفاً. وفي الرياضات التي يستعرضها المقال، لا بد لمريض السكري من ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة قدر الإمكان، منعاً للإضرار بالتروية الدموية، وينطبق ذلك على الحذاء أيضاً بالطبع. كما يستحسن أن يصطحب معه مادة سكرية يتناولها فور شعوره بهبوط السكر، فضلاً عن حيازة بطاقة التعريف به كمريض سكري، إذ تفيد البطاقة عند إسعافه إذا تعرض لغيبوبة مفاجئة.

 

المشي السريع رياضة مناسبة لمرضى السكري

أفضل ما في المشي أنه لا يحتاج إلى معدات أو عضوية في ناد رياضي، إذ يكفي حذاء رياضي مريح ومكان آمن لممارسة هذه الرياضة المناسبة لمرضى السكري. تكفي نصف ساعة لمدة خمسة أيام في الأسبوع للحصول على فوائد المشي السريع الذي يخفض ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم.

 

 ركوب الدراجات رياضة مناسبة لمرضى السكري

يعاني ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني من التهاب المفاصل المقترن بالسمنة في كثير من الأحيان، حيث يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي السكري ألم المفاصل. تحتاج هذه الحالة إلى رياضة تقلل الضغط على المفاصل، مثل ركوب الدراجات، لذا تعد رياضة مناسبة لمرضى السكري.

 

السباحة رياضة مناسبة لمرضى السكري

من أكثر ما يجعل السباحة رياضة مناسبة لمرضى السكري أنها تمرن القلب والرئتين وبقية العضلات بشكل لا يضغط على المفاصل والعظام. كما وجدت دراسة عام 2017 أن التمارين المائية يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

 

الرقص رياضة مناسبة لمرضى السكري

قد يساعدك الاشتراك في رقص الأيروبيك أو أي فصول لياقة بدنية أخرى على تحقيق الأهداف الصحية المرجوة، ما يجعل الزومبا مثلاً رياضة مناسبة لمرضى السكري، إذ توصلت دراسة أجريت عام 2015 أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني كن أكثر تحفيزًا لممارسة الرياضة بعد المشاركة في فصول زومبا لمدة 16 أسبوعًا. فضلاً عن فقدان صحي للوزن.

 

هل رفع الأثقال رياضة مناسبة لمرضى السكري؟

تساعد أنشطة رفع الأثقال وأنشطة التقوية الأخرى في بناء كتلة العضلات، ما يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص كل يوم. لذا يعد رفع الأثقال رياضة مناسبة لمرضى السكري، إذا استخدم المريض آلات الأوزان أو حتى الأدوات المنزلية الثقيلة، مثل السلع المعلبة أو زجاجات المياه. لا بد من استشارة مدرب محترف للحصول على أفضل الإرشادات في هذا السياق.

 

اليوغا رياضة مناسبة لمرضى السكري

بما تتضمنه من تقنيات التنفس العميق والصحيح، تبدو اليوغا رياضة مناسبة لمرضى السكري، فممارستها تضمن للمرضى والأصحاء انخفاضاً صحياً في نسبة سكر الدم والوزن، فضلاً عن تحسين جودة النوم والحالة النفسية.

 

أخبار قد تهمك:

غذاء مرضى السكري... كيف يضمن التوازن عدم الشعور بالحرمان؟

أسباب وعلاج سكري الأطفال وما هي الحصص الغذائية المثالية