كيفية إسعاف الإغماء ومتى نلجأ للإنعاش القلبي الرئوي

Cover

ميدار.نت - دبي

 يعتبر الإغماء فقداناً قصيراً للوعي، يحدث عندما لا يصل الدم إلى الدماغ بكميات كافية، أو عند نقص الأوكسجين في الجسم، ويصاب به الأشخاص في مختلف الأعمار، ورغم كونه حالة مؤقتة، إلا أنه يستلزم إجراءات إسعافية سريعة، فقد تكون أسبابه خطيرة كانخفاض ضغط الدم، أو الانفعال الشديد، او جفاف الجسم أو الوقوف أو الجلوس المفاجئين. سنستعرض طرق إسعاف الإغماء وفقاً للسبب.

 

إسعاف الإغماء بسبب انخفاض ضغط الدم الشرياني

إذا أبدى المصاب بانخفاض ضغط الدم الشرياني بداية حالة إغماء، تظهر عليه علامات شحوب وبرودة في الأطراف، ونقص في معدل ضربات القلب، وعدم استجابة للكلام. ويعتمد إسعاف الإغماء في هذه الحالة على الخطوات التالية:

_ مساعدة المصاب على الاستلقاء لتجنب سقوطه على الأرض.

_ رفع قدميه أعلى من مستوى القلب بقليل وإسنادهما على جسم صلب لمساعدة الدم للوصول إلى الدماغ وتغذيته.

_ تهوية المكان جيدا مع فك الملابس الضيقة والأحزمة.

_ تغطية المصاب حتى لا يشعر بالبرد.

_ التأكد من أنه يتنفس بتقريب وجه المسعف إلى أنف المصاب.

_ تفقد النبض بوضع أول ثلاث أصابع على رسغ المصاب، وفي حال عدم التنفس يجب الاتصال بالطوارئ ثم البدء بعملية الإنعاش القلبي الرئوي (الضغط على الصدر باستمرار بمعدل من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة إلى حين وصول المسعفين).

_ في حالة استعادة المريض وعيه فلا تدعه يقف، بل ساعده على الجلوس ووضع رأسه بين ركبتيه حتى يستعيد وعيه بالكامل، وعندها يمكن مساعدته على شرب ماء مع قليل من الملح لإعادة ضغط الدم لوضعه الطبيعي.

 

إسعاف الإغماء بسبب الانفعال الشديد

وهو ما يسمى بالإغماء القلبي العصبي المنشأ، ويحدث عندما ينفعل الفرد بشدة عند رؤيته للدم مثلا، أو عند إحساسه بألم حاد، فيتنشط العصب المبهم ما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، فيحد من عودة الدم إلى القلب ويبطئ من معدل ضرباته. ويتم إسعاف الإغماء في هذه الحالة بالخطوات السابقة ذاتها، من مساعدة المصاب على الاستلقاء، ورفع القدمين فوق مستوى القلب، مع فك الملابس الضيقة وتهوية المكان. وفي حال توقف التنفس يجب الاتصال بالطوارئ والبدء بعملية الإنعاش القلبي الرئوي، وعند استعادة المصاب لوعيه يفضل مساعدته على الجلوس ووضع الرأس بين الركبتين إلى حين استعادة الوعي.

 

إسعاف الإغماء بسبب الوقوف أو الجلوس المفاجئ

تسمى هذه الحالة بانخفاض الدم الوضعي أو الانتصابي، وتكون بشكل أكثر عند كبار السن، ويعود ذلك إلى أن الجاذبية تتسبب في تجميع الدم في أَوردة الجذع والساقين، فيقل مقدار ضخ الدم من القلب إلى الدماغ، ويحدث الإغماء عند الاستلقاء أو الوقوف الطويل، أو بعد ممارسة الرياضة، أو تناول وجبات ثقيلة دسمة، أو في حالة نقص السوائل في الجسم. ويتم إسعاف الإغماء في هذه الحالة بمساعدة المصاب على الاستلقاء، ورفع القدمين فوق مستوى القلب بقليل، وفك الملابس الضيقة، ومساعدة المصاب على الجلوس بهدوء عند استعادة الوعي، وإعطائه القليل من الماء مع الملح. وفي حالة تكرار الإغماء لهذا السبب يفضل مراجعة الطبيب.

 

إسعاف الإغماء عند المرأة الحامل

يعد الشعور بالدوار لدى المرأة الحامل أمراً طبيعياً بسبب انخفاض ضغط الدم بتأثير هرمونات الحمل، ولكن قد يتطور إلى إغماء في حال الانخفاض المفاجئ في كمية الدم التي تصل إلى الدماغ. ولإسعاف الإغماء في هذه الحالة مساعدة المرأة على الاستلقاء، ورفع القدمين فوق مستوى القلب بقليل، وعند استعادتها لوعيها يفضل الجلوس ووضع الرأس بين الركبتين، ثم تناول وجبة خفيفة كالفاكهة لرفع مستوى السكر في الدم.

 

إسعاف الإغماء عند الأطفال

يحدث الإغماء عند الأطفال بنسبة قليلة، وقد يكون بسبب الإحساس بالجوع وانخفاض السكر في الدم، أو بسبب جفاف الجسم، أو رؤية مشهد صادم، وعندها يجب مساعدة الطفل على الاستلقاء، ورفع ساقيه فوق مستوى القلب، وعند استعادته لوعيه يتم التصرف بحسب سبب الإغماء، وإعطائه وجبة خفيفة، ومراجعة الطبيب إذا تكرر الأمر.

 

كيفية إسعاف الإغماء الوشيك لديك

يمكنك إسعاف الإغماء الوشيك لديك من خلال الجلوس فورا، ووضع الرأس بين الركبتين، ثم رفع الرأس بهدوء عند الشعور بالتحسن.

 

أخبار قد تهمك:

إسعاف الحروق والأخطاء الشائعة التي تزيدها سوءاً

الجلطة القلبية ودور السعال في إسعافها