كيف يقاس معدل النمو الاقتصادي وهل انخفاضه مؤشر سلبي بالضرورة؟

Cover

ميدار.نت - دبي

تقيس الدول أداءها الاقتصادي من خلال الناتج المحلي الإجمالي، وفي حين تسعى دائماً إلى زيادة هذا الناتج، فإن حجم هذه الزيادة يعبر عن معدل النمو الاقتصادي. بالتالي، يخبرنا معدل النمو عما إذا كان اقتصاد الدولة، أو حتى أداء شركة ما، جيداً أم لا.

لكن كيف يقيس خبراء الاقتصاد معدل النمو؟

 

تعريف معدل النمو الاقتصادي 

يرتبط النمو ومعدل النمو ارتباطاً وثيقاً، لذا لا بد أن نفهم النمو أولاً، والذي يشير إلى زيادة في أي قيمة. ففي الاقتصاد الكلي للبلد، يمكن رؤية النمو في زيادة فرص العمل، أو زيادة الناتج المحلي الإجمالي، بمعنى آخر، يدل النمو على تغيير في مستوى قيمة اقتصادية معينة، خلال فترة محددة.

أما معدل النمو فيشير إلى معدل الزيادة في مستوى القيمة الاقتصادية، ويتم قياسه كنسبة مئوية، بالتالي يمكن تعريف معدل النمو بأنه النسبة المئوية للزيادة في مستوى القيمة الاقتصادية خلال فترة معينة.

 

كيف يتم حساب معدل النمو الاقتصادي في دولة ما؟

يعتبر معدل النمو مفهوماً أساسياً للاقتصاد. ويحسبه خبراء الاقتصاد معدلات نمو الدول وفق هذه الخطوات:

_ تحديد القيمة البدائية للنمو، أي الزيادة في نمو قطاع ما على سبيل المثال.

_ تحديد القيمة النهائية للنمو، أي التغيير الذي طرأ على النمو في القطاع نفسه، بعد عام من قياس القيمة السابقة. يجب أن يكون هناك فارق بين القيمتين وإلا سيعني ذلك أنّه لا يوجد أي نمو خلال تلك الفترة.

_ يقاس معدل النمو من خلال هذه المعادلة البسيطة: معدل النمو= (القيمة النهائية - القيمة المبدئية) ÷ القيمة المبدئية.

_ التحويل إلى النسبة المئوية، من خلال ضرب الناتج في 100 لمعرفة معدل النمو.

 

كيف يدل معدل النمو الاقتصادي على جودة أو سوء الأداء الاقتصادي؟

لا يكون النمو الاقتصادي إيجابيًا دائمًا، على الرغم من أنه إيجابي في معظم الأوقات. وعندما يكون سلبياً، ينعكس ذلك في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي عن سابقه، ما يعني انكماشاً اقتصادياً. مع ذلك، يمكن أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي من عام إلى آخر، دون أن يعني ذلك مؤشراً سلبياً بالضرورة، بل قد يعني أن الاقتصاد لا يزال ينمو ولكن بوتيرة أبطأ.

 

كيف يتم حساب معدل النمو الاقتصادي للفرد؟

يعد معدل نمو نصيب الفرد وسيلة خبراء الاقتصاد لمقارنة مستويات معيشة الناس بين فترات مختلفة. لكن، يجب أولاً معرفة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلد.

وفي حين أن نمو نصيب الفرد هو الزيادة في حصته من الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة معينة، فمعدل نمو نصيب الفرد هو النسبة المئوية للزيادة حصته من الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة معينة.

ويتم استخدام المعادلة السابقة ذاتها في حساب معدل النمو لنصيب الفرد، إلا أن النقص عموماً في بيانات الإحصاءات السكانية في أغلب البلدان قد لا يعطي صورة دقيقة عن هذا المعدل.

 

أخبار قد تهمك:

هكذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي كفاءة اقتصاد الدول

كيف يتحقق الأمن الاقتصادي وهل له علاقة بفقر الدولة أو غناها