كيف يحدث بلع اللسان وما خطوات إسعافه تجنبا للوفاة

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث بلع اللسان بسبب خلل في الجهاز العصبي، يؤدي إلى ارتخاء في عضلات الفكين بالكامل، إذ يفقد اللسان قدرته على التحكم بالأعصاب فيرتخي، ويسقط في مجرى الهواء، معيقاً القدرة على التنفس.

وتكمن أهمية معرفة إسعاف بلع اللسان في كونها قادرة على قتل المصاب سريعاً. لذلك سنتعرف إلى أسباب بلع اللسان وكيفية تقديم الإسعافات الأولية.

 

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى بلع اللسان؟

تتعدد أسباب بلع اللسان، فقد تحدث نتيجة أسباب خارجية كتلقي ضربة على الرأس، أو عوامل داخلية متمثلة اضطرابات وظيفية داخل الجسم، كالتالي:

_ الأسباب الخارجية لبلع اللسان: وتكثر هذه الحالات بين الرياضيين أو الناس العاديين في الشوارع أو المنازل، وتحدث إذا تلقى الرأس أو الرقبة ضربة قوية نتيجة السقوط عن الدراجة مثلا، أو الارتطام بعمود، أو احتكاك اللاعبين في الملاعب ببعضهم، ما يؤدي إلى ارتجاج في المخ وخلل في وظائف الجهاز العصبي، واضطراب في إرسال الإيعازات العصبية والشحنات الكهربائية، فتحدث تشنجات عضلية، ويفقد المصاب وعيه، وترتخي عضلات الجسم والفكين، فترجع قاعدة اللسان إلى الخلف وتغلق مجرى التنفس، وتمنع دخول الأوكسجين إلى الرئتين.

_ الأسباب الداخلية لبلع اللسان: نتيجة هبوط نسبة السكر في الدم، أو اختلاف في نسبة عنصر الصوديوم أو البوتاسيوم في الدم، أو بسبب حدوث قصور مفاجئ في الدورة الدموية، كما في حالة الرجفان الأذيني أو الجلطة القلبية.

 

طرق إسعاف بلع اللسان

من الضروري تنفيذ الإسعافات الأولية بسرعة عند بلع اللسان، إذ أن غياب الأوكسجين لأكثر من ثلاث أو أربع دقائق عن الجسم سيؤدي إلى موت العديد من الخلايا الدماغية وتعطل وظائف الجسم الأساسية، وقد تحدث الوفاة في النهاية. ويكون الإسعاف وفق الخطوات التالية:

_ التزام المسعف للهدوء والثبات، وإبعاد التجمعات حول المصاب.

_ عدم محاولة إعادة اللسان لمكانه باليد بطريقة عشوائية، فعضلة اللسان قوية وسيصعب تحريكها، كما قد يحدث أن تطبق الأسنان على أصابع المسعف فتؤذيها.

_ يقوم المسعف بتمديد المصاب على ظهره، وإمالة رأسه إلى الخلف بوضع اليد على جبهة المصاب واليد الأخرى تحت الفك السفلي، ثم يقوم بدفع زاوية الفك الأمامي وعندها سيعود اللسان إلى مكانه.

_ كخطوة ثانية يقوم المسعف بإمالة رأس المصاب إلى الخلف بحيث يكون الذقن في أعلى مستوى، ثم فتح الفم بتحريك الفك السفلي للأسفل، وسحب اللسان لإخراجه عن طريق جعل السبابة والإبهام في وضعية الخطاف، ويمكن استخدام آلة مخصصة لذلك لتجنب إطباق الأسنان على الأصابع.

_ يمكن استعمال أنبوب التنفس إذا صعب إرجاع اللسان لمكانه لمساعدة المصاب على التنفس.

_ تتمثل الخطوة الأخيرة في إيصال المصاب بحالة بلع اللسان إلى المشفى لمراقبة حالته.

 

لماذا تحدث الوفاة بسبب بلع اللسان؟

قد تحدث الوفاة بسبب بلع اللسان جراء عاملين مختلفين:

_ الإصابة الدماغية الناتجة عن الرض، كالسقوط على الرأس، أو بسبب ضربة بأداة حادة، أو اصطدام اللاعبين ببعضهم، فيحدث ارتجاج في الدماغ قد يؤدي مباشرة إلى الموت أو إلى مضاعفات خطيرة قد تستمر مدى الحياة.

_ إصابة الشخص بأمراض أو تشوهات خلقية في القلب، وقد تمر سنوات لا يدرك فيها اللاعب وجود هذه الأمراض إلى أن يتوقف القلب فجأة، وتوجد إشارات تحذيرية تسبق ذلك مثل الشعور بألم في الصدر، و تسرع أو عدم انتظام ضربات القلب، وعندها يجب مراجعة الطبيب حالا لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

 

أخبار قد تهمك:

إسعاف الطفل من الاختناق ومتى نلجأ إلى التنفس الاصطناعي

الجلطة القلبية ودور السعال في إسعافها