كيف يحدث انحلال الدم وما علاقة بعض الادوية

ميدار.نت - دبي
انحلال الدم
أمراض الدم
الأدوية
11 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يعود انحلال الدم إلى تكسر كريات الدم الحمراء بنسبة تفوق معدل إنتاجها الطبيعي في نخاع العظم، ويحدث ذلك بسبب حالات طبية عديدة، منها أمراض مناعية ووراثية، وقد تكون أسبابها مجهولة، وبعض حالاته خطيرة تهدد الحياة.

 

أنواع انحلال الدم

يصنع نخاع العظم ما يقارب 2مليون خلية دم حمراء في الثانية الواحدة، ويتخلص منها الجسم عن طريق الطحال وخلايا الدم البيضاء، بعد أن تفقد وظائفها وخصائصها في نقل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون، وتحدث حالة انحلال الدم عند وجود خلل في الآلية الطبيعية لتدمير الخلايا الحمراء، ويقسم هذا المرض إلى الأنواع التالية:

_فقر الدم المنجلي، ويحدث عندما يقوم الطحال بتدمير كريات الدم الحمراء السليمة مع التالفة، وعدم تعويضها بخلايا دم حمراء جديدة.

_فقر الدم المنجلي، أو ما يسمي بالثلاسيميا، هو اضطراب يحدث في شكل خلايا الدم الحمراء الناقلة للأوكسجين، حيث تتشكل الخلية الطبيعية بشكل دائري ما يسهل حركها في الأوعية الدموية، وفي حالة فقر الدم المنجلي تأخذ الخلية شكل منجل أو هلال، ما يعيق حركتها ويبطئ تدفق الدم أو قد يمنعه، وغالباً ما تعود أسباب هذا النوع من انحلال الدم إلى الجينات الوراثية.

_انحلال الدم اليوريمي، وهو من حالات انحلال الدم الخطيرة، إذ يحدث عند تلف الأوعية الصغيرة والتهابها مشكلاً جلطات دموية، وقد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وكثيراً ما تحدث هذه الحالة عند الأطفال نتيجة أمراض كثيرة، كأمراض المناعة الذاتية، والعدوى الفيروسية، والسرطان، وتناول بعض الأدوية.

 

أسباب انحلال الدم

هناك أسباب متعددة لانحلال الدم، ناتجة عن عوامل خارجية كأمراض معينة، أو داخلية تعود إلى خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وقد تكون أيضاً وراثية، ومنها:

_تشوه كريات الدم الحمراء الناتج عن فقر الدم المنجلي، أو الانيما، أو مرض التفول، أو تشوه الغلاف الخارجي لكريات الدم الحمراء، وتكون هذه الأمراض ذات منشأ وراثي.

_خلل في المناعة الذاتية، وهو ما يعرف بفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي، حيث تدمر كريات الدم الحمراء بسبب مهاجمة الجهاز المناعي، ومن أسبابه الشائعة، سرطان الغدد الليمفاوية، واللوكيميا، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

_الالتهابات، والعدوى الفيروسية والبكتيرية والطفيلية، والتي تدمر خلايا الدم الحمراء، كفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد الفيروسي، والتيفوئيد، والملاريا والتي تعتبر من أشهر مسببات انحلال الدم.

_بعض أنواع الأدوية التي تهاجم جهاز المناعة وتسبب انحلال الدم، كالباراسيتامول، والاسيتامينوفين، وبعض أنواع المضادات الحيوية والبنسلين.

_مضاعفات الحمل، كالتسمم الحملي، وارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل.

 

أعراض انحلال الدم

تتشابه اعراض انحلال الدم مع أعراض الأنواع الأخرى لفقر الدم، وتختلف علامات هذا المرض بحسب الحالة المسببة، وشدتها، ومن اهم الأعراض التي تترافق مع انحلال الدم:

_اليرقان، واصفرار الجلد والعيني.

_الدوار، والإرهاق.

_الحمى.

_تضخم الكبد والطحال.

_بول داكن.

_شحوب الوجه.

 

علاج انحلال الدم

يعتمد علاج انحلال الدم على السبب المؤدي للإصابة، وشدة الأعراض، فإذا كانت اعراضاً طفيفة لا تحتاج إلى علاج، وفي الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الطبيب المختص حيث تتبع خطوات العلاج التالية:

_إيقاف الدواء المسبب لانحلال الدم، في حال كان السبب دوائياً.

_تناول المكملات الغذائية، كحمض الفوليك المناسب لمرضى انحلال الدم.

_نقل دم، لتحقيق زيادة سريعة في عدد كريات الدم الحمراء.

_الغلوبولين المناعي الوريدي، لتعزيز صحة الجهاز المناعي.

_استئصال الطحال جراحياً، لتتوقف عملية تدمير خلايا الدم الحمراء.

_زراعة نخاع العظم، ليتمكن الجسم من إنتاج كمية أكبر من كريات الدم الحمراء.

 

أخبار قد تهمك:

فقر الدم المنجلي وأهمية فحوصات ما قبل الزواج

زرع نخاع العظام متى يحتاجه المريض وما آثاره