كيف تميز البيض الفاسد وما مخاطره وكيف تخافظ على بيض صحي

Cover

ميدار.نت - دبي

إذا أكلت البيض الفاسد فقد تصاب بالتسمم الغذائي وقد يشكل خطرا على صحة أفراد العائلة في حال تناوله دون معرفة مدى جودته أو أسأت تخزينه وحفظه، يعتبر البيض أحد أكثر المكونات شيوعًا التي ستجدها في أي منزل لأنه سهل الطهي ومليء بالبروتينات المهمة.

تبدأ جودة البيض في الانخفاض مع زيادة حجم الجيب الهوائي بالداخل ويصبح البياض أرق، ومع ذلك، فإننا نعتبر أن البيض الفاسد غير صالح للأكل عندما تبدأ في التحلل بسبب البكتيريا أو العفن.

 

ماهي طرق معرفة البيض الفاسد

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان البيض الفاسد في منزلك أو كان البيض صحياً وطازجاً، تشمل طرق الاختبار ما يلي:

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية:

من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان البيض لا يزال جيدًا هو التحقق من التاريخ المدون على الكرتون، يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى التاريخ الذي يعتبر بعده البيض أقل من طازج.

قم بإجراء اختبار شم:

اختبار الشم هو أقدم وأبسط طريقة وأكثرها موثوقية لمعرفة ما إذا كان لديك البيض الفاسد أم لا، إذا وجدت أن البيض قد تجاوز "تاريخ البيع بحلول" أو تاريخ انتهاء الصلاحية، فيمكنك معرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا بشم بسيط.

البيض الفاسد تنبعث منه رائحة لا تخطئها العين بغض النظر عما إذا كان نيئًا أو مطبوخًا، إذا لم تتمكن من معرفة ما إذا كانت البيضة في القشرة، فقم بتكسير البيضة في طبق أو وعاء نظيف وشمها.

إذا كانت هناك رائحة كريهة، ألقِ البيض واغسل الوعاء أو الطبق بالماء الساخن والصابون قبل استخدامه مرة أخرى.

استخدم الفحص البصري:

بالإضافة إلى أنفك، تعتبر عينيك أداة قيمة لمعرفة ما إذا كان البيض الفاسد في منزلك أو لا، بينما البيضة لا تزال في قشرتها، تأكد من أن القشرة ليست متشققة أو لزجة أو بودرة، يمكن أن تشير النحافة أو التشققات إلى وجود البكتيريا، في حين أن المظهر البودرة على القشرة قد يشير إلى العفن.

إذا بدت القشرة جافة وغير تالفة، اكسر البيضة في وعاء أو طبق أبيض نظيف قبل الاستخدام، ابحث عن أي تلون وردي أو قزحي في الصفار أو البياض، فقد يشير ذلك إلى نمو البكتيريا.

قم بإجراء اختبار الطفو:

يعد اختبار الطفو أحد أكثر الطرق شيوعًا للتحقق مما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، لإجراء اختبار الطفو، ضع البيضة برفق في وعاء أو دلو من الماء، إذا غرقت البيضة، فهي طازجة، إذا كان يميل لأعلى أو حتى يطفو، فهو قديم.

هذا لأنه كلما تقدمت البيضة في العمر، يزداد حجم الجيب الهوائي الصغير بداخلها مع إطلاق الماء واستبداله بالهواء، إذا أصبح الجيب الهوائي كبيرًا بدرجة كافية، فقد تطفو البيضة.

اختبار الخط السفلي:

إن الافتقار إلى المعرفة حول معرفة متى يصبح لديك البيض الفاسد يجعل بعض الناس يرمون بيضًا جيدًا دون داع، من بين الاستراتيجيات المذكورة تكسير بيضة مفتوحة وشمها والتحقق من تغير اللون هي الطريقة الأكثر تحديدًا لتحديد مدى نضارتها.

تذكر أن البيض الذي يحتوي على بكتيريا تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية، مثل السالمونيلا، قد يبدو رائحته طبيعية تمامًا.

لذلك لا تنس أنه حتى لو اجتازت البيضة هذه الاختبارات، فمن المهم طهيها بالكامل لدرجة حرارة آمنة قبل تناولها.

 

ماهي مخاطر تناول البيض الفاسد

البيض الفاسد قد يسبب لك مشاكل صحية إذا لم تقم بتبريده بعد شرائه، معظم الأشياء الصالحة للأكل لها تاريخ انتهاء، وفي حالة البيض إذا تم تركه لفترة طويلة، يمكن أن يكون لديك نمو غير صحي للميكروبات.

إذا اشتريت بيضة مكسورة، فهناك فرصة جيدة لوجود بكتيريا مثل السالمونيلا تنمو من خلال الشقوق. سوف يتكاثر هذا ويتسبب في فساد البيضة.

لن تعرف أنك أكلت البيض الفاسد على الفور لأنه لا يوجد دائمًا طعم أو رائحة، تميل إلى رؤية العلامات بعد حوالي 12 ساعة من أكل البيض الفاسد، هذا لأن السالمونيلا تحتاج إلى وقت لتتكاثر والمرض الذي تصاب به يسمى السالمونيلا.

الأعراض الأولى التي ستلاحظها هي الغثيان والإسهال والقيء، يمكنك أيضًا رؤية الصداع وتشنجات المعدة والحمى إذا تقدمت العدوى.

إذا تم تناول العفن الضار الذي ينمو على البيض الفاسد، فقد تحدث المزيد من المشاكل، قد ترى طفح جلدي أحمر وحكة في الجلد، قد يعاني البعض الآخر من سيلان الأنف ويمكن أن يعاني أولئك الذين لديهم ميل للأزيز من مشاكل أخرى.

يجب توخي الحذر عند تناول الحلويات أو المايونيز التي قد تحتوي على البيض الفاسد حيث يمكن أن يتسبب استهلاك هذه المنتجات في الإصابة بمرض الليستريات.

تعد بكتيريا الليستريا مسؤولة عن مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الوفاة، إنه خطير بشكل خاص على النساء الحوامل لأنه سيؤثر أيضًا على صحة الطفل الذي لم يولد بعد.

 

هل يجب زيارة الطبيب في حال تناول البيض الفاسد

بشكل عام، تتعافى عندما تأكل البيض الفاسد في غضون يومين فقط، عند اصابتك بالمرض احرصي على ترطيب جسمك بالمشروبات الرياضية المخففة وجعة الزنجبيل والماء.

بالنسبة للصغار أو كبار السن، أو الذين يعانون من مشكلة في الجهاز المناعي، يوصى بشدة بزيارة الطبيب، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإسهال أو القيء لأكثر من يومين، ووجود دم في البراز أو خفة الرأس أو الدوار، فإن زيارة الطبيب مهمة للغاية.

 

ماهي طرق التخزين الصحيحة لتجنب البيض الفاسد

يمكن أن يتكون لديك البيض الفاسد إذا لم تقم بحفظه وتخزينه بالطريقة الصحيحة، هناك بعض النصائح لتحافظ على سلامة البيض لأطول فترة ممكنه ومنها:

إذا كان البيض طازجاً ولم يتم غسله بعد، فمن المقبول تخزينه في مكان بارد وجاف، لا يزال هذا البيض يحتوي على العمود الطبيعي لأوراق الدجاجة عند وضع البيض وهذا يوفر بعض الحماية، بمجرد غسل هذا البيض، يجب حفظه في الثلاجة.

يجب فحص تاريخ انتهاء صلاحية جميع البيض النيء وحفظه في الثلاجة.

إذا كسرت البيضة وظهرت رائحتها أو كان للون الأبيض لون أخضر مائل للزرقة، تخلص منه.

إذا كانت هناك بقع حمراء في صفار البيض، أو كان صفار البيض عكرًا، فلا يزال بإمكانك تناوله بأمان. بمجرد أن ينضج البيض، تناول الطعام في غضون أسبوع أو ارميه.

يجب تجنب البيض المسلوق الذي له رائحة.

يجب الاحتفاظ بأطباق البيض مثل الكيش والكاسترد والطبقات لمدة يوم أو يومين فقط قبل رمي أي جزء غير مأكول.

 

مواضيع قد تهمك:

- الكتلة الشحمية ماهي أسبابها وهل يمكن ان تكون سرطانية

- المشيمة الملتصقة متى تهدد حياة الجنين وهل تؤدي لاستئصال الرحم