كيف تعرف أنك مصاب بالذبحة الصدرية وما عوامل الخطورة

ميدار.نت - دبي
الذبحة الصدرية
أمراض القلب
20 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

الذبحة الصدرية هي ثقل أو ضغط مؤلم في الجهة اليسرى من منطقة الصدر، يحدث بسبب حالة نقص التروية، وهي انخفاض في تدفق الدم الغني بالأوكسجين إلى القلب، نتيجة حدوث مشاكل في الشريان التاجي، وقد تكون عارضا يدل على حدوث نوبة قلبية.

 

أنواع الذبحة الصدرية

ثمة أربعة أنواع لحالة الذبحة الصدرية، وهي:

_ الذبحة الصدرية المستقرة، حيث تزيد ضربات القلب عند بذل أي مجهود بدني، أو زيادة التوتر، وينتشر الألم إلى الذراعين والكتف والظهر، ويستمر لعدة دقائق ويختفي عند الراحة، أو بعد تناول الدواء المخصص، ولا تعتبر مقدمة للنوبة القلبية، ولكن قد تكون إحدى مؤشراتها.

_ الذبحة الصدرية غير المستقرة، وتسمى متلازمة الشريان التاجي الحادة، ويبدأ فيها الألم فجأة دون بذل مجهود، ويستمر حتى ٣٠ دقيقة، ولا يختفي عند الراحة أو بعد تناول الدواء المخصص، وتعد حالة طارئة تحتاج لإسعاف فوري، فقد تؤدي لنوبة قلبية، والوفاة.

_ ذبحة الأوعية الدقيقة، وقد تحدث خلال الراحة أو بعد بذل مجهود بدني، وتكون آلامها أكثر شدة، وتستمر لفترة أطول، وغالبا ما تصيب النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

_ الذبحة الصدرية المتغيرة، وتعرف باسم ذبحة برنزميتال، وتنجم عن شد مفاجئ في عضلات شرايين القلب، ما يسبب تشنجا فيه، ويخف الألم بعد تناول الأدوية، وتحدث عادة دون بذل مجهود، وخلال النوم بين فترة منتصف الليل والفجر، وهي نادرة الحدوث، وقد تؤدي لنوبة قلبية.

 

أسباب الذبحة الصدرية وعوامل الخطورة المؤدية لها

تعتبر الإصابة بتصلب الشرايين والتي قد تتطور لداء الشريان التاجي، من أبرز أسباب حدوث الذبحة الصدرية، والذي ينتج عنه نقص وصول الأوكسجين إلى القلب بكمية كافية، وتتضمن عوامل الخطر المؤدية للذبحة الصدرية ما يلي:

_ العمر، حيث تصيب الرجال في عمر ٤٥ وما فوق، والسيدات في عمر ٥٥ وما فوق، أما الذبحة الصدرية المتغيرة فتصيب صغار السن بنسبة أكبر.

_ الجنس، حيث يصيب النساء أكثر في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، أو عند إصابتهن بفرط نشاط الغدة الدرقية، أو فقر الدم، أو تضيق الشريان الأبهر.

_  التدخين.

_ البدانة.

_ الكسل والخمول، وعدم ممارسة الرياضة.

_ اتباع نظام غذاء غير صحي.

_ الضغط النفسي والتوتر.

_ بعض الأمراض، كارتفاع ضغط الدم، والسكري.

_ عمليات جراحية سابقة في القلب.

_ وجود تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

كيف تعرف انك مصاب بالذبحة الصدرية؟

تدل العلامات التالية على حدوث الذبحة الصدرية:

_ ألم حاد في منطقة الصدر، يشبه حمل الثقل أو الضغط، ويستمر حسب نوع الذبحة الصدرية.

_ يمتد الألم إلى اليد اليسرى، والكتف، والظهر، والرقبة، والفك.

_ تعب، وضيق تنفس، وغثيان، وتعرق، ودوار، وقلق.

 

علاج الذبحة الصدرية

يهدف علاج الذبحة الصدرية إلى تخفيف تواتر أعراضها، وتخفيض نسبة الإصابة بالنوبة القلبية، ويتم العلاج بالطرق التالية:

_ الدواء، حيث توصف حاصرات قنوات الكالسيوم، وحاصرات بيتا، والستاتينات، والنيترات، ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، والأسبرين.

_ تحسين نمط الحياة، من خلال أخذ فترات قصيرة من الراحة أثناء القيام بنشاط بدني، والإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذاء صحي خالٍ من الوجبات الدسمة، وتخفيف الوزن.

_ الجراحة، إذ يتم توسيع الشريان لإعادة تدفق الدم كما يجب، عن طريق رأبه وإدخال دعامة، ويعتبر حلا نهائيا في حال عدم جدوى العلاجات السابقة.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب ألم الصدر وأعراض لا يجب تجاهلها

تصلب الشرايين رحلة داخل عالم القلب والصحة الوعائية