تصلب الشرايين رحلة داخل عالم القلب والصحة الوعائية

ميدار.نت - دبي
تصلب الشرايين
الصحة
الطب
18 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

مرض تصلب الشرايين حالة طبية تنجم عن تراكم تدريجي للدهون والكوليسترول على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها وتقليل تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة في الجسم، ويعتبر هذا المرض واحدًا من أهم أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة مثل الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

 

ماهي أعراض تصلب الشرايين؟

من أعراض تصلب الشرايين التي يجب مراقبتها وفهمها بشكل دقيق هي آلام في الصدر، والتي تعرف أيضًا بالذبحة الصدرية.

قد تشعر بضغط أو شدة في الصدر أو حتى ألمًا حادًا يمتد إلى الذراعين والرقبة والفك العلوي.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب على الفور لاستبعاد وجود مشكلة في القلب.

من الأعراض الأخرى المشتركة لتصلب الشرايين تشمل ضيق التنفس، وهو عبارة عن صعوبة في التنفس تحدث عادةً أثناء النشاط البدني.

كما يمكن أن تتسبب تراكمات الشحوم والكوليسترول في تقليل تدفق الدم إلى الأطراف، مما يسبب آلامًا في الساقين أثناء المشي تعرف باسم "تساقط الشرايين".

 

ماهي أسباب تصلب الشرايين؟

تعد تراكمات الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين أحد أهم الأسباب والتي تؤدي إلى تصلبها.

عندما يتجمع الكوليسترول في الشرايين، يمكن أن يتشكل تصاقيط يسمى "بلاك"، والذي يمكن أن يتسبب في تضييق الشريان وعرقلة تدفق الدم.

وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر تصلب الشرايين تشمل التدخين، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وعوامل وراثية.

 

ماهي طرق العلاج في حالات تصلب الشرايين؟

تعتمد طرق العلاج على خطورة حالتك وتوصيات الطبيب، وتعد التغييرات في نمط الحياة خطوة أولى هامة، حيث يمكن أن يشمل ذلك التغذية الصحية وزيادة النشاط البدني.

وقد يكون من الممكن تحسين مستويات الكوليسترول والسيطرة على ضغط الدم من خلال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر إجراءات جراحية، مثل تركيب الدعامات الشريانية أو إجراء عمليات ترتيب الشرايين لتحسين تدفق الدم والحد من تضييق الشرايين.

 

ماهي المضاعفات المحتملة لتصلب الشرايين؟

تصلب الشرايين يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية. ومن بين هذه المضاعفات:

. الذبحة الصدرية:قد تحدث نوبات من آلام في الصدر أو ضيق تنفس أثناء الجهد البدني أو الإجهاد، ويحدث ذلك عندما لا يتم توفير كمية كافية من الدم والأكسجين إلى عضلة القلب.

. السكتة القلبية: تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب تجلط دموي في واحدة من الشرايين التي تغذي القلب. هذا يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا لعضلة القلب.

. السكتة الدماغية : عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ بسبب انسداد شريان في الدماغ، قد يحدث جلطة دموية تسبب تلفًا في أجزاء من الدماغ.

. أمراض الأوعية الدموية الطرفية: قد يؤدي تصلب الشرايين إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف مثل الساقين، مما يمكن أن يتسبب في آلام وتورم وقد يؤدي في الحالات الشديدة إلى ضياع أجزاء من الأنسجة.

. الفشل القلبي: قد يؤدي تصلب الشرايين إلى ضعف عضلة القلب وتقليل قدرتها على ضخ الدم بشكل فعال، مما يؤدي إلى حدوث فشل قلبي.

. تشكل الأمراض الأخرى: تصلب الشرايين قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض الشرايين التاجية وأمراض الأوعية الدموية الأخرى.

 

مواضيع قد مهمك:

- أسباب خطيرة تؤدي للإصابة بشلل الحبال الصوتية

- سرطان الشرج مرض نادر الحدوث وهذه أعراض الإصابة به