كيف تختارين كريم الأساس المناسب لبشرتك؟

ميدار.نت - دبي
الطب
الصحة
كريم الأساس
البشرة
12 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعد كريم الأساس (الفون دوتان) مستحضراً خفيفاً سهل الاستعمال، مركباً بطريقة تجمل البشرة وتحميها من عوامل الطبيعة والزمن، كما تخفي عيوب الجلد وشحوبه، لكن يجب اختياره واستخدامه على نحو صحيح للاستفادة من منافعه الفعلية.

 

فوائد كريم الأساس

لا يعتبر كريم الأساس ترفاً بل ضرورة يومية إذا أردتِ محاربة شيخوخة البشرة، فهو يفيد في:

_ تحسين مظهر البشرة من خلال توحيد لون أجزائها.

_ حماية البشرة من الجفاف واللمعان، لاحتوائه على مركبات مرطبة مكونة من خلاصة النباتات والفيتامينات التي تحد من التفاعلات المؤكسدة.

_ حفظ البشرة من أشعة الشمس والهواء الملوث، إذ أن لبعض كريمات الأساس مفعول الواقي الشمسي.

 

كيف تختارين كريم الأساس المناسب؟

لا بد من معرفتك بنوع بشرتك قبل اختيار كريم الأساس، فإذا كنت ذات بشرة عادية أو مختلطة أو جافة، ستناسبك الكريمات السميكة والسائلة والأخرى المضادة للماء، وإذا كانت البشرة دهنية فتناسبها الكريمات المصممة في شكل بودرة. يمكنك بعد ذلك مراعاة ما يلي عند الشراء:

_ اللون:

اختاري لون كريم الأساس المطابق للون بشرتك، وفي حال أصابتك الحيرة، اعلمي أن الألوان الفاتحة جداً تزيد من بروز آثار التعب على الوجه، بينما تحدد الداكنة معالم الوجه بشكل أفضل.

_ درجة منع اللمعان:

تندرج كثير من كريمات الأساس تحت هذا الاسم، ومنها كريم الأساس الدهني الخالي من الماء، والبودرة التي تعد أكثر جفافاً، والكريمات المكونة من الشموع والماء والزيوت، وهي مريحة ترطب البشرة وتنعشها، وتوحد اللون بشكل نسبي، وخاصة من الجبين إلى الذقن بوصفها المنطقة الأكثر عرضة للمعان. يجب اختيار كريم الأساس المضاد للمعان حسب نوع بشرتك، وخصوصاً إذا كانت بشرة دهنية أو مختلطة نتيجة إفراط في الإفرازات الدهنية خاصة في أوقات الحر.

_ المكونات:

تتكون جميع كريمات الأساس من مواد فعالة مضادة للتجاعيد والأكسدة كفيتامينات ومرطبات وبودرة ماصة للدهون ويدخل في تركيبتها أحياناً الواقي الشمسي. فإذا كنت من أصحاب البشرة المتعبة والمعرضة بسهولة للتجاعيد والحساسة لعوامل الطبيعة، لا بد من اختيار كريم أساس مغذٍ يحتوي على فيتامين ج وهـ صديقي البشرة.

_ التجربة:

كثيراً ما تجرب الفتيات كريم الأساس في محل البيع من خلال وضع عينة منه على اليد، لكنها طريقة غير صحيحة لتعرفي اللون المناسب لك، فمنطقة اليد أفتح بكثير من الوجه، لذا ينصح بتجربته على الرقبة أو الذقن لأنهما الأقرب إلى لون البشرة، ومن الأفضل الانتظار قليلاً حتى يجف لتعاينيه عن كثب، كما يستحسن أن يتم ذلك نهاراً.

تكون البشرة في الشتاء أفتح من الصيف وأكثر استعداداً للتهيج، أما في الصيف فتصبح أكثر دهنية، لذا ينصحك خبراء التجميل باختيار كريم الأساس المناسب للفصل، مع إمكانية مزج لونين للحصول على الدرجة الملائمة.

 

كيف تستخدمين كريم الأساس؟

من الضروري وضع كريم الأساس على كامل الوجه، خصوصاً إذا كان الوجه خالياً من العيوب، ويفضل القيام بذلك في ضوء النهار، لا سيما على أطراف الأنف والجفون والرقبة. ولا بأس من استخدام مصحح عيوب طبي مناسب لإخفاء البثور والهالات السوداء قبل وضع كريم الأساس. وتستخدم الأدوات التالية في وضع الكريم:

_ الفرشاة:

الأداة المفضلة لخبراء الماكياج، إذ تسمح بالعمل بدقة في ثنايا التجاعيد وزوايا العينين وأطراف الأنف. يكفي وضع الكريم على شكل نقاط في وسط الوجه ثم مده نحو الخارج ابتداء من الجبين وحتى الذقن والرقبة. وينصح باختيار الفرشاة القصيرة سهلة التحكم.

_ أطراف الأصابع:

وتسمح بتوزيع كريم الأساس بشكل أفضل، ويجب أولاً تدليك الوجه لتنشيط الدورة الدموية ثم وضع كمية صغيرة من الكريم في راحة اليد وتدفئتها بأطراف الأصابع، قبل وضعها بشكل نقاط صغيرة على وسط الوجه والجبين والذقن، ثم مدها وتركها دقيقتين كي تجف.

_ الإسفنجة:

وهي مثالية لوضع كريم الأساس الجاف، خصوصاً على البشرة الدهنية، لأنها تمتص رطوبة المنتج وتسمح بفرده بشكل جيد. وللحفاظ على الاسفنجة لأطول فترة، يمكن غسلها مرتين أسبوعياً بالصابون والماء.


 

أخبار قد تهمك:

-  فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟
 

-  البشرة الجافة... أسبابها وكيفية حمايتها
&nbs