قيلولة النهار ماهي ايجابياتها وسلبياتها وكيف نستفيد منها بالشكل الأمثل

Cover

ميدار.نت - دبي

قيلولة النهار هي فترة قصيرة من النوم تحدث عادة أثناء النهار، بالنسبة للعديد من البالغين، يمكن أن تساعد القيلولة في الحفاظ على اليقظة أو التغلب على التعب أثناء النهار.

يمكن أن تختلف احتياجات القيلولة وفوائدها بين الأفراد، يمكن أن تساعد معرفة الحقائق حول قيلولة النهار في تحديد ما إذا كنت ستأخذ قيلولة أم لا، ويمكن للنصائح الخاصة بقيلولة أفضل أن تتيح عادات قيلولة أكثر صحة.

ماهي فوائد قيلولة النهار

- يمكن أن تقدم قيلولة النهار عددًا من الفوائد، يمكن أن تكون مفيدة وتقلل من التعب أثناء النهار، بعد ليلة من النوم غير الكافي، قيلولة قد تمنع النعاس أثناء النهار

- يمكن أن تكون قيلولة النهار مفيدة بشكل خاص لعمال الورديات الذين يكافحون من أجل الحصول على قسط كافٍ من النوم ويجب أن يكونوا يقظين في أوقات غير منتظمة.

- يمكن لقيلولة النهار أن تحسن الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتفكير المنطقي والقدرة على إكمال المهام المعقدة.

- قد يعاني الرياضيون من تحسن في القدرة على التحمل وأوقات رد الفعل والأداء المعرفي إذا التزموا بقيلولة النهار.

- قد توفر قيلولة النهار فوائد صحية أخرى حيث وجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن القيلولة مرة أو مرتين في الأسبوع كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الطرق المعقدة التي يؤثر بها تكرار ومدة القيلولة على صحة القلب.

- قيلولة النهار قد تقلل أيضًا من آثار عدم كفاية النوم، على سبيل المثال، وجدت تجربة صغيرة دليلًا على أن القيلولة خففت من التوتر ودعم جهاز المناعة لدى الأشخاص الذين كان نومهم محدودًا في الليلة السابقة.

ما هي عيوب وسلبيات قيلولة النهار

على الرغم من وجود مجموعة متنوعة من الفوائد لقيلولة النهار، إلا أن القيلولة قد تكون لها عيوب بالنسبة لبعض الأشخاص، على سبيل المثال، بالنسبة لكبار السن، ترتبط القيلولة أثناء النهار بمشاكل النوم المبلغ عنها ذاتيًا مثل الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل.

قد يكون للقيلولة آثار صحية سلبية أخرى، حيث وجدت إحدى الدراسات في الصين أن القيلولة لأكثر من 90 دقيقة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم

ووجدت دراسة أخرى أجريت على النساء كبار السن من الصينيين أن أخذ قيلولة أطول من 30 دقيقة كان مرتبطًا بتكرار أعلى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وجد تحليل لدراسات متعددة أن القيلولة لأكثر من 60 دقيقة في اليوم كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

وجدت دراسة أخرى كبيرة أجريت على الأشخاص الذين يعيشون في فرنسا أن القيلولة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

ماهي مراحل النوم خلال وقت قيلولة النهار

يمر النوم في سلسلة من المراحل التي تشكل دورة النوم، تتكون هذه المراحل من:

- المرحلة 1: هي أخف وأقصر مراحل النوم، وتستمر من دقيقة إلى سبع دقائق فقط.

- المرحلة 2: تتبع المرحلة 1 وتستمر حوالي 10 إلى 25 دقيقة، خلال المرحلة الثانية من النوم، تسترخي العضلات، وتتباطأ وظائف الجسم، ومع ذلك، فإن النوم في هذه المرحلة لا يزال خفيفًا نسبيًا.

- المرحلة 3: هي مرحلة نوم أعمق وأكثر إنعاشًا، وقد يكون من الصعب الاستيقاظ في هذه المرحلة، المرحلة 3 تستغرق عادة ما بين 20 و40 دقيقة.

- حركة العين السريعة: أثناء نوم الريم، تشل عضلات الجسم مؤقتًا وتتحرك العينان بسرعة تحت الجفون المغلقة، تميل الأحلام إلى الحدوث أثناء نوم حركة العين السريعة.

عندما تستمر فترات النوم عدة ساعات، يمر الجسم بهذه المراحل عدة مرات، مع ذلك، أثناء قيلولة النهار لا يوجد وقت كافٍ للمرور بدورات نوم متعددة.

في الواقع، خلال قيلولة قصيرة قد لا يكون الشخص نائمًا لفترة كافية لقضاء وقت طويل، إن وجد، في المرحلة الثالثة أو نوم حركة العين السريعة، هذا يمكن في الواقع أن يجعل من السهل الاستيقاظ منتعشًا من غفوة سريعة.

يمكن أن تتسبب القيلولة الأطول، مثل تلك التي تستمر لأكثر من 30 دقيقة، في دخول النائم إلى نوم عميق، وقد يبدأ النوم العميق في وقت أقرب لدى الأشخاص المحرومين من النوم، غالبًا ما ينتج الترنح عن الاستيقاظ أثناء النوم العميق.

ماهي المدة المثالية لقيلولة النهار

بشكل عام، أفضل مدة قيلولة للبالغين هي حوالي 20 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة، النوم لمدة 20 دقيقة يسمح للحامل بالحصول على قسط من النوم الخفيف لتعزيز اليقظة دون الدخول في نوم عميق، الاستيقاظ من نوم عميق يمكن أن يسبب الترنح ويزيد من النعاس سوءًا.  

في بعض الحالات، قيلولة أطول مدتها حوالي ساعة ونصف قد يكون مفيدًا أيضًا، تسمح هذه المدة الزمنية للجسم بالتنقل خلال مراحل النوم وتجنب مقاطعة النوم العميق.

قد يكون هذا النوع من القيلولة الأطول مفيدًا بشكل خاص لعمال الطوارئ وعمال الورديات الذين يحاولون تجنب التعب.

قد يكون القيلولة أكثر من اللازم إذا كان يتعارض مع النوم في الليل، في بعض الأحيان، قد تكون قيلولة لمدة 90 دقيقة أو نحو ذلك أمرًا منعشًا، ولكنها قد تكون مشكلة إذا حدثت في وقت متأخر جدًا من اليوم، يمكن أن يساهم الاعتماد على القيلولة، بدلاً من النوم الليلي المستمر، في النوم المتقطع.

مواضيع قد تهمك:

- تضخم الطحال ماهي اعراضه وطرق علاجه وهل يمكن استئصاله

- كيف يحدث صغر الرأس عند الأطفال وماهي مضاعفاته وهل يمكن الوقاية منه