في الأسبوع 13 من الحمل بصمات طفلك تبدأ تشكلها

Cover

ميدار.نت - دبي

يمثل الأسبوع 13 من الحمل ختام الثلث الأول من تجربتك، التي يتبقى 27 أسبوعاً على نهايتها. يمكن لجنينك أو توءمك الآن البلع وإفراز البول. قد تبدأين في ملاحظة بعض الأعراض الجديدة، لا سيما تغيرات الجلد غير المرغوب فيها.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 13 من الحمل

يبلغ طول طفلك نحو سبعة سنتيمترات في الأسبوع 13 من الحمل، أي بحجم جورب صغير. إليك ما يطرأ داخل رحمك من تطورات تابعة لما سبق:

_ بدء بصيلات الشعر بالنمو، مع ظهور شعر ناعم.

_ قدرة الطفل على ابتلاع السائل الأمنيوسي المغذي المحيط به.

_ قدرة الكلى على إنتاج البول الذي يصبح جزءًا من السائل الأمنيوسي.

_ ظهور نتوءات على أطراف الأصابع تعلن بداية تكوين بصمات الطفل الفريدة.

_ زيادة قدرة المشيمة على تزويد طفلك بالأكسجين والمواد المغذية.

 

أعراض الأسبوع 13 من الحمل

في حين يتراجع الغثيان في الأسبوع 13 من الحمل، إلا أن الشعور بالإمساك وحرقة المعدة ما زال يلازمك، إلى جانب الأعراض المستمرة التالية:

_ الإفرازات المهبلية البيضاء أو الشفافة، وهي لا تدعو للقلق.

_ علامات التمدد على البطن أو الثديين أو الفخذين، ويميل لونها إلى الأرجواني، ويعود ظهورها إلى نمو الجلد بسبب زيادة حجم جسم الحامل، وقد تترك هذه العلامات خطوطاً شاحبة فيما بعد.

_ استمرار البقع الجلدية الداكنة على الوجه (الكلف).

 

نصائح الأسبوع 13 من الحمل

نظرًا لتراجع الغثيان في الأسبوع 13 من الحمل، يبدو الوقت مناسباً لبدء توسيع خياراتك الغذائية الصحية. هذه أبرز النصائح في هذه المرحلة:

_ زيادة تناول الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم، حيث يساعد كل منها في نمو عظام وأسنان الطفل بسرعة، وهي عناصر تجدينها في البروكلي وحليب الصويا وعصائر الفاكهة والحبوب الكاملة، وكذلك السبانخ والمكسرات والأفوكادو وصفار البيض والأسماك الدهنية.

_ لا يمكنك منع علامات التمدد، لكن يمكنك محاولة تقليلها إلى الحد الأدنى من خلال تناول الأطعمة الصحية واكتساب الوزن ببطء وثبات، والالتزام بالإرشادات الموصى بها لزيادة الوزن.

_ إذا تحولت إفرازاتك المهبلية إلى اللون الأصفر أو الأخضر، يفضل مراجعة الطبيب للتحقق من عدم الإصابة بعدوى ما.

_ شرب 10 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا.

 

الفحوصات المطلوبة في الأسبوع 13 من الحمل

يمكن للطبيب أو القابلة استخدام الدوبلر للتحقق من معدل ضربات قلب طفلك في الأسبوع 13 من الحمل، على أن تكون زيارتك الروتينية التالية خلال الأسبوع 16.

في الأسبوع 13 من الحمل أيضاً، قد يقوم طبيبك بإجراء لحماية الحمل إذا كنت ممن فقدن طفلًا في الثلث الثاني من حمل سابق، أو إذا كان لديك تاريخ من تمدد عنق الرحم غير المؤلم في الثلث الثاني من الحمل، أو تطويق سابق لعنق الرحم، يتم إجراء هذه الحماية عادةً بين الأسبوع 13 والأسبوع 14 من الحمل، علماً أنه يتم بعد تخدير عام أو نخاعي، ويقوم الجراح بخياطة حول عنق الرحم للمساعدة في منع قصره وفتحه مبكرًا، ما قد يتسبب في الولادة المبكرة. ويمكن إزالة الغرز في الأسبوع 37 من الحمل.

 

أخبار قد تهمك:

الأسبوع 12 من الحمل وإمكانية تشخيص الاضطرابات الخلقية

في الشهر الثالث من الحمل يتراجع الغثيان وطفلك يسمع الأصوات