الأسبوع 12 من الحمل وإمكانية تشخيص الاضطرابات الخلقية

Cover

ميدار.نت - دبي

تشعرين أخيراً بمزيد من الطاقة في الأسبوع 12 من الحمل، إذ يخف الغثيان والتعب إلى درجة كبيرة. أنت تختتمين الثلث الأول من الحمل بنجاح.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 12

في الأسبوع 12 من الحمل، يبلغ طول طفلك حوالي 6 سنتيمترات ويزن حوالي 18 غرامًا، أي يبدو بحجم حبة البرقوق، وقد تضاعف حجمه تقريبًا في الأسابيع الأربعة الماضية، وهو الآن مكتمل التكوين، مع وجود جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام في مكانها. في هذه المرحلة، يملأ طفلك الرحم بالكامل.

وفي حين يبلغ طول الرأس حوالي نصف طول الجسم. تبدو الذراعان بطول طبيعي، والساقان قصيرتان، وينشط عمل الكلى، إذ يبتلع الطفل السائل الأمنيوسي ويخرج البول، كما يبدأ بالشهيق والزفير، ويبدأ جهازهم الهضمي بالتدرب على العمل. ستشعرين بطفلك يتحرك باستمرار في الأسبوع 12 من الحمل، حيث يتمدد ويتثاءب ويتلوى. كما ينبض القلب بقوة ويمكن سماعه بجهاز مراقبة القلب.

 

أعراض الأسبوع 12 من الحمل

لا بد وأنك شعرت بتراجع أعراض الغثيان المزعجة في الأسبوع 12 من الحمل. ستشعرين أيضاً بتحرك رحمك وبالتالي تخفيف الضغط على مثانتك وتراجع كثرة التبول. يزيد نشاطك أيضاً في هذا الأسبوع، ويبدو تأثير هرمونات الحمل خصوصاً في ظهور بقع داكنة على الوجه أو الرقبة تسمى "الكلف".

 

فحوصات الأسبوع 12 من الحمل

يعد الأسبوع 12 الوقت الذي تبدأ فيه العديد من النساء زياراتهن الروتينية للطبيب قبل الولادة، وتشمل اختبارات الفحص المتاحة لك ما يلي:

_ اختبار الفحص المشترك في الثلث الأول من الحمل، وهو مزيج من فحص سائل مؤخرة العنق بالموجات فوق الصوتية واختبار الدم.

_ اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي، وهو اختبار دم موثوق به ولكنه مكلف، ويفحص احتمال الإصابة بمتلازمة داون.

_ أخذ عينة من خلايا المشيمة وتحليلها، وهو أيضاً اختبار لتشخيص الإصابة بمتلازمة داون أو غيرها من الاضطرابات.

 

نصائح الأسبوع 12 من الحمل

نظرًا لأنك تكتسبين وزناً بسبب الحمل، يجب أن تنتبهي جيدًا لنظامك الغذائي، إذ قد تؤدي زيادة الوزن المفرطة إلى مضاعفات مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وألم في ظهرك وساقيك، وصولاً إلى زيادة الإرهاق. إليك أبرز النصائح بهذا الخصوص:

_ حاذري من تقليل تناول الطعام إلى درجة مبالغ بها، فأنت تحتاجين غذاء متوازناً كل يوم، غنياً بالفواكه والخضروات والبروتينات.

_ تجنبي الاطعمة السريعة. بدلًا من ذلك، تناولي وجبات خفيفة مثل لبن الزبادي والفواكه المجففة، إذ تحتوي على البروتين والكالسيوم والمعادن.

_ إحرصي على ارتداء واقٍ من الشمس بعامل حماية 15 أو أعلى عندما تكونين في الخارج، وارتدي قبعة للمساعدة في إبعاد الشمس عن وجهك.

 

أخبار قد تهمك:

الأسبوع الـ11 من الحمل وبدء الشعور بحركة الجنين

الأسبوع العاشر من الحمل واقتراب نهاية الأعراض المزعجة