فوائد فاكهة الكيوي حقائق غذائية وآثار جانبية

Cover

ميدار.نت - دبي

تشتهر فاكهة الكيوي بمذاقها الفريد، وهي غنية أيضاً بالفيتامينات K وE وC وحمض الفوليك والبوتاسيوم، إضافة لكونها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف حيث تلعب دوراً حيوياً في وظائف الجسم، وتشير بعض الأدلة إلى أن الكيوي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي الفوائد الصحية لفاكهة الكيوي

تعتبر فاكهة الكيوي من المصادر القوية للألياف الغذائية وفيتامين C والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، الألياف التي تحتويها تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتنظم مستويات السكر، وتساعد في إنقاص الوزن، كما يساعد فيتامين سي على تحسين المناعة، ويساعد في علاج الربو، ويحارب الجذور الحرة، ويعزز صحة العين، ويدعم إنتاج الكولاجين، إضافة للعديد من الفوائد التالية:

تحسين وظائف الرئة لدى المصابين بالربو:

قد يساعد محتوى فيتامين سي العالي في الكيوي في علاج الربو، حيث ذكرت إحدى الدراسات أن تناول فاكهة الكيوي له تأثير وقائي على الأطفال الذين يعانون من الأزيز والربو، كما يمكن أن يكون لفيتامينات C وE الموجودة في الكيوي تأثير تكميلي أيضاً كونها غنية بهاذين المغذيين لتعزيز وظائف الرئة لدى الأطفال.

تعزيز الهضم:

تساعد الألياف الموجودة في فاكهة الكيوي على تعزيز الهضم، وتعالج الألياف كلاً من الإمساك والبراز الرخو، وهما مشكلتان شائعتان في الجهاز الهضمي، يحتوي الكيوي أيضًا على البوتاسيوم، وهو إلكتروليت مهم يساعد أيضاً الجهاز الهضمي.

يعزز الأكتينيدين الموجود في الكيوي أيضاً هضم البروتينات الغذائية، تدعم هذه السمة من الكيوي دورها كمساعدات هضمية مثالية.

قد يساعد في علاج السرطان:

في دراسة أظهرت مستخلصات فاكهة الكيوي إمكانات واعدة ضد خطوط خلايا سرطان الفم، كما قللت الثمار أيضاً من أضرار أكسدة الحمض النووي، كما تساعد الألياف الموجودة في فاكهة الكيوي في مكافحة السرطان، وبشكل أكثر تحديداً، سرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة القلب:

فاكهة الكيوي غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب، تشير الدراسات إلى أن هذه المغذيات وحدها يمكن أن يكون لها تأثير وقائي كبير ضد أمراض القلب.

يساعد تناول فاكهة الكيوي أيضاً على خفض مستويات ضغط الدم، حيث يؤدي تناول حبتين إلى ثلاثة حبات من فواكه الكيوي يومياً إلى تقليل فرط نشاط الصفائح الدموية ومستويات الدهون في البلازما، وهما عاملان يمكن أن يسببان مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

قد يساعد في علاج مرض السكري:

يمكن أن يؤدي تضمين فاكهة الكيوي في النظام الغذائي للفرد إلى تحسين استجابة نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي الفاكهة أيضاً على نسبة عالية من الماء، مما يجعلها إضافة مثالية لنظام غذائي خاص بمرض السكري.

تحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على حوالي 5 جرامات فقط من الجلوكوز لذلك فإن تأثيره على جلوكوز الدم سيكون ضئيلًا، كما تحتوي على 11 جراماً من الكربوهيدرات، وهي في الجانب السفلي مقارنة بمعظم الفواكه الأخرى.

قد يساعد في إنقاص الوزن:

الكيوي منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على قدر ضئيل من الدهون، وهي غنية بالألياف، كل هذا يجعلها إضافة مثالية لنظام غذائي لفقدان الوزن.

يمكن استبدال الأطعمة الأخرى عالية السعرات الحرارية في نظامك الغذائي بالكيوي، فهو عندما يقترن بالتمارين والعادات الصحيحة، قد يساعد في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة الرؤية:

فاكهة الكيوي غنية بفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية، يحافظ هذا المضاد للأكسدة على صحة خلايا وأنسجة عينيك، يعتبر الكيوي أيضاً مصدراً رائعاً "لوتين وزياكسانثين" وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة العين.

يُعتقد أن التوافر البيولوجي لهذه العناصر الغذائية في الكيوي (وبعض الأطعمة الأخرى) يصل إلى 100٪، ومن أهم فوائد "لوتين وزياكسانثين" هي الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

قد يعزز صحة الكبد:

تم العثور على مركب معين في الكيوي لعلاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي، يشير هذا المرض إلى حالة الكبد الناتجة عن تراكم الدهون الزائدة في الكبد، وهو شيء لا ينتج عن تناول الكحول.

قد يمنع تخثر الدم:

أظهرت دراسة أن مستخلص فاكهة الكيوي يحتوي على مكونات قوية مضادة للصفيحات، قد يساعد ذلك في منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية والأمراض الجلدية الأخرى المرتبطة بها.

تعزيز النوم:

يمكن أن يؤدي تناول فاكهة الكيوي قبل النوم إلى تحسين جودة النوم، ففي دراسة استمرت أربعة أسابيع، تم إعطاء 24 رجلاً ثمرتي كيوي قبل النوم بساعة واحدة، وبحلول نهاية الفترة الزمنية، تحسنت جودة نومهم بنسبة 42٪.

كما زاد إجمالي وقت نومهم بنسبة 13٪ وتحسنت قدرتهم على النوم طوال الليل دون الاستيقاظ بنسبة 5٪.

كيفية دمج فاكهة الكيوي في نظامك الغذائي

يمكنك تجميد شرائح فاكهة الكيوي وتناولها بدلاً من الحلوى العادية.

قطّعي ثمرة الكيوي إلى مكعبات وضعي عليها القليل من العسل، يمكنك تناول هذه الأطعمة الشهية كوجبة خفيفة بعد الظهر.

يمكنك مزج الكيوي مع فواكه أخرى (مثل التفاح) والحصول على عصير لطيف ومهدئ.

الآثار الجانبية المحتملة لفاكهة الكيوي

بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر تناول فاكهة الكيوي أمراً صحياً، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فيجب عليك توخي الحذر.

حساسية اللاتكس هي حالة يعاني فيها الفرد من حساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة في عصارة شجرة المطاط البرازيلية.

تحتوي فاكهة الكيوي على بروتينات مماثلة، وبالتالي، عندما تستهلكها، قد تواجه تفاعلاً متقاطعاً، تشمل الأعراض الطفح الجلدي والحكة والدوخة والإغماء والإسهال وتورم الشفاه واللسان.

إذا لم يكن لديك هذه الحساسية، فلا داعي للقلق، يمكنك الاستمتاع بفوائد هذه الفاكهة.

يجب أن يكون تناول واحد إلى ثلاث ثمار كيوي يوميًا كافياً.

 

مواضيع قد تهمك:

- الإعاقة الذهنية ما علاماتها وطرق التكيف معها

- ماهي الفوائد الصحية للتفاح وهل تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب