ماهي الفوائد الصحية للتفاح وهل تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب

Cover

ميدار.نت - دبي

الفوائد الصحية للتفاح تدخل كجزء من نظام غذائي كثيف المغذيات، يمكن للتفاح المساعدة في الحماية من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها الكثير.

توجد مكونات قوية للغاية في التفاح، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2022 في مضادات الأكسدة أن الباحثين يبحثون عن طرق لإدراج التفاح في منتجات الرعاية الصحية للوقاية من الأمراض التي تسببها الالتهابات وعلاجها.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل تناول المزيد من التفاح يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحتك، إلى جانب بعض الطرق غير المشروعة لإضافتها إلى وجباتك.

 

الفوائد الصحية للتفاح وعناصره الغذائية

تختلف التغذية قليلاً بين أصناف التفاح المختلفة، ولكن ليس كثيراً، فيما يلي تحليل التغذية لتفاحة متوسطة واحدة:

95 سعرة حرارية

0 جرام بروتين

0 غرام دهون

25 جم كربوهيدرات

4 جم ألياف

8 مجم فيتامين سي

98 وحدة دولية فيتامين أ

195 مجم بوتاسيوم

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الماء - حوالي 85٪ ماء - وغني بالألياف (تحتوي التفاحة المتوسطة على 4 جرامات أو حوالي 16٪ من القيمة اليومية)، وهما شيئان تحتاجان للشعور بالشبع.

التفاح له فائدة أخرى للشعور بالشبع فهو يستغرق وقتًا لتناول الطعام، تميل الأطعمة التي يمكنك التهامها بسرعة إلى تركك جائعاً، لذلك ينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الطعام.

يحتوي التفاح أيضاً على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أن مستويات السكر في الدم لا ترتفع عند تناولها.

ولأن التفاح غالباً ما يميل إلى المذاق الحلو ويعطينا إحساساً بالشبع، يمكن أن يكون تناول وجبة خفيفة من التفاح طريقة ذكية للاستجابة للرغبة الشديدة. فقط تأكد من تناول الفاكهة كاملة وقشرها وكل شيء، حيث أن القشرة تحتوي أيضًا على الألياف والمواد المغذية.

في الواقع أظهرت دراسة أجريت عام 2022 أن قشر تفاح يساهم في 41٪ من إجمالي محتوى الفلافونويد بالتفاح و31٪ من المحتوى الفينولي للتفاح بأكمله (تحتوي مركبات الفلافونويد والفينولات على خصائص مضادة للأكسدة).

 

ماهي الفوائد الصحية للتفاح

أنت تعرف القول المأثور "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب"، تبين أن هناك حقيقة في ذلك أكثر مما تعتقد، تشير الدراسات إلى أن التفاح له فوائد صحية قوية، خاصة عندما يتعلق الأمر بمكافحة الأمراض المزمنة التي تقتل ملايين الأشخاص كل عام، إليك بعض الفوائد الصحية للتفاح:

يحمي قلبك:

في مراجعة كبيرة لعام 2020 في مراجعات نقدية في علوم الأغذية والتغذية، قام الباحثون بتمشيط 16 دراسة بحثت في استهلاك التفاح ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ووجدوا أن استهلاك التفاح الكامل مرتبط بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب الإقفارية، والسكتة الدماغية، وتكلس الأبهر البطني الحاد.

على وجه التحديد، وجد هؤلاء الباحثون أن استهلاك التفاح الكامل يقلل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وضغط الدم الانقباضي، وضغط النبض، والسيتوكينات الالتهابية في البلازما.

في المقابل يمكن أن يؤدي استهلاك التفاح إلى زيادة نسبة الكوليسترول الحميد، وهو الشكل المفيد من الكوليسترول، يذكر هؤلاء الباحثون أن هذه النتائج تستند إلى 100-150 جراماً من استهلاك التفاح يومياً، أي حوالي تفاحتين متوسطتي الحجم.

يعزز صحة الدماغ:

في دراسة أجراها باحثون سويديون تابعوا 2000 شخص لمدة ست سنوات وجدوا أن أولئك الذين التزموا بنظام غذائي يسمى النمط الغذائي الاسكندنافي الحكيم لديهم وظيفة معرفية أفضل من الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الدهنية والمعالجة.

في دراسة أجريت عام 2022 كان كبار السن الذين اتبعوا حمية مايند (مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ونظام داش الغذائي، وكلاهما يشدد على تناول الفواكه والخضروات الطازجة)، كان لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف.

تساعدك على فقدان الوزن:

يمكن أن تساعدك تفاحة واحدة متوسطة الحجم على الشعور بالشبع بأقل من 100 سعر حراري، لذلك ليس من المستغرب أن يساعد التفاح في إنقاص الوزن.

تساعد المركبات الموجودة في التفاح أيضاً على تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض المشاكل المرتبطة بالسمنة، ثبت أن البريبايوتك في التفاح تغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة.

بحثت دراسة معملية في عام 2021 ما إذا كانت المكونات الموجودة في قشور التفاح (بالإضافة إلى قشور الموز والمانجو) يمكن أن تعمل كمضادات حيوية، تشير النتائج إلى أن هذه التقشيرات أدت جميعها إلى زيادة أنواع معينة من بكتيريا الأمعاء النافعة من خلال توفير الغذاء لها.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يشير التحاليل إلى أن تناول التفاح أو الكمثرى أو مزيج من الاثنين بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تناول تفاحة قبل الوجبة يمكن أن يخفض مستويات الجلوكوز في الدم (بعد الأكل) لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز (مقدمات السكري).

تناول التفاح والكمثرى قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18٪. حتى تناول تفاحة واحدة أو كمثرى واحدة في الأسبوع قلل من المخاطر بنسبة 3٪.

يحارب السرطان:

يرتبط تضمين التفاح في نظامك الغذائي بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، استهلاك التفاح يبدو مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والمثانة والثدي والبنكرياس والقولون والمستقيم والبلعوم والمريء والمبيض والكلى والبروستات.

بالإضافة إلى منع السرطانات، ذكر الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في التفاح يمكن أن تساعد أيضاً في إبطاء تطور السرطان، فقط تأكد من أنك تأكل الفاكهة بأكملها ولا تقذف القشر حيث يوجد العديد من مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو شلل الأطفال وطرق انتشاره والوقاية منه

- ما أسباب كسور مشط القدم وطرق علاجها