فوائد الملح الإنجليزي وما الذي يجعله فعالاً ضد الأرق والتشنجات

Cover

ميدار. نت - دبي

يعتقد الكثير من الأشخاص حول العالم بفوائد الملح الانجليزي، إذ يستخدم منذ مئات السنين في الطب البديل، ويختلف في مكوناته عن الملح العادي المؤلف من الكلور والصوديوم، وله استخدامات عديدة، رغم ذلك، تتباين وجهات النظر العلمية حول حقيقة هذه الفوائد، لذا ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

يتحدث هذا المقال عن فوائد الملح الإنجليزي الشائعة، واستخداماته، وأضراره الجانبية.

 

ما هو الملح الانجليزي؟

تعود تسمية الملح الانجليزي، أو ملح إبسوم، إلى مدينة إبسوم القريبة من لندن، والغنية بالينابيع الطبيعية التي يستخرج منها هذا الملح، واكتشف منذ ٤٠٠ عام، وهو مكون من كبريتات المغنيزيوم والأوكسجين، فلا يرش على الطعام كالملح العادي، بل تحضر منه مغاطس مائية، وعندما يذوب في الماء، تطلق كبريتات المغنيزيوم شوارد تمتصها البشرة، يعتقد أن لها فوائد كثيرة.

 

ما فوائد الملح الإنجليزي الشائعة؟

 تتوارث الأجيال معتقداتها بكثرة فوائد الملح الإنجليزي المستمدة من عنصر المغنيزيوم بشكل رئيسي، فعمل مغطس مائي من هذا الملح له الفوائد التالية:

_ إمداد الجسم بالمغنيزيوم، عبر امتصاصه من الجلد.

_ تخفيف التورم والألم، فالمغنيزيوم يساعد في تقليل التورمات المفصلية في الرقبة والكتفين والظهر، والتخفيف من التشنجات والآلام العضلية.

_ تحسين المزاج وجودة النوم، حيث يساعد المغنيزيوم في إطلاق هرمون الميلاتونين، الذي يخفف التوتر والأرق ويحسن جودة النوم.

_ التعافي من التمارين الرياضية القاسية، وتشنجات العضلات، ويعود الفضل في ذلك للمغنيزيوم.

_ تحسين صحة القدمين، فنسمع عن استخدامه في علاج أقدام الرياضيين وتداعيات فطريات القدم، والأظافر الهشة، والرائحة الكريهة.

_ تقليل الالتهاب في الجسم، وتقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

_ تحسين مستويات سكر الدم، بسبب غنى هذا الملح بالمغنيزيوم الذي يساعد على ضبط السكر، لكن مازال كثير من الأطباء حذرين في وصفه لمرضى السكري.

_ علاج حروق الشمس، إذ يقلل التهيج الناتج عنها، ويمكن خلطه مع الماء ورشه على الأجزاء المصابة.

_ تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس، ففرك الرأس بماء مذاب به الملح الانجليزي، يمنع تراكم الزيوت، ويزيد من كثافة الشعر وحيويته.

_ علاج حب الشباب، فعندما يقشر الوجه به، يقلل من ظهور البثور والرؤوس السوداء، كما يخفف من الكلف والبقع، ولا يجب استخدامه من قبل ذوي البشرة الحساسة.

_ علاج الإمساك، فعند تناول قليل من الملح الانجليزي مع كثير من الماء، يعمل عمل الملينات، ما يساعد في حل مشكلة الإمساك، ولا يمكن تناوله على المدى الطويل، خوفا من آثاره الجانبية.

 

الآثار الجانبية لاستخدام الملح الانجليزي

يحذر من استخدام الملح الانجليزي دون استشارة الطبيب، نظرا لآثاره الجانبية، وهي:

_ قد تنتج عنه ردود فعل جلدية تحسسية عند أصحاب البشرة الحساسة.

_ تناوله عن طريق الفم بجرعة زائدة يؤدي إلى الغثيان، والتقيؤ، وإسهال، والصداع، وضيق التنفس، وانتفاخ البطن، وتباطؤ ضربات القلب، وضبابية الرؤية، وضعف العضلات، واحمرار الجلد، ونعاس، وإغماء.

ولا يمكن استخدامه من قبل مرضى الكلى، والمرأة الحامل أو المرضع، والمصابين بمرض نقص الشهية، أو الشره المرضي، أو من يتبعون نظاما غذائيا منخفض المغنيزيوم، أو عند من يستخدمون الملينات لفترة طويلة، أو عند وجود التهابات جلدية، أو في حال تناول المضادات الحيوية إذ أن الملح الانجليزي يعيق امتصاصها، كما لا ينصح باستخدامها للأطفال دون الست سنوات.

 

أخبار قد تهمك:

هذه الأعراض الخطيرة تعني إصابتك بنقص المغنزيوم

الأرق... خاتمة يوم حافل بالضغوط والعادات الخاطئة