فوائد المشروبات الساخنة وأضرارها ودرجة الحرارة المثالية للمشروب

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد تناول المشروبات الساخنة طقساً يومياً في جميع أنحاء العالم، خاصة في الأوقات الباردة، وترتبط في الأذهان بالفوائد الصحية وتدفئة الجسم، حتى أن البعض يعتقد أن زيادة تسخين المشروب به فائدة أكبر.

إليك فوائد وأضرار المشروبات الساخنة، والدرجة المثالية لحرارة المشروب.

 

فوائد المشروبات الساخنة

تمنح المشروبات الساخنة شعورا بالدفء والنشاط في الجو البارد، فشرب القهوة الدافئة في الصباح يمد الجسم بالطاقة، كما أن منقوع مغلي الأعشاب المتنوعة يحتوي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ، لذلك تستخدم في علاج العديد من الأمراض. هذه بعض المشروبات الساخنة المفيدة:

_ شاي الشعير، ويحضر بإضافة الماء المغلي إلى حفنة من الشعير المحمص، وتركه لست دقائق، ثم يصفى ويضاف إليه الليمون والعسل، ويساعد في تخفيض نسبة الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، وموازنة السكر في الدم، كما أنه يحسن المزاج والنفسية.

_ الزنجبيل، ويخفف من آلام العضلات والتهابات المفاصل، ويقلل من الدوخة والغثيان، كما يحسن من الهضم، ويساعد على التخلص من الغازات.

_ اليانسون، ويخفف من آلام الروماتيزم، وأعراض الانفلونزا، ويقي الجسم من الالتهابات، ويحسن من الهضم.

_ الشاي الأخضر، ويعد مفيدا لصحة الفم، حيث يمنع نمو البكتيريا المسببة للتسوس، ويعزز قوة الأسنان، كما يحد من رائحة الفم الكريهة.

_ الميرمية، والتي تعد مضادا للالتهابات الفطرية والبكتيرية، وتخفض مستوى السكر في الدم.

_ القهوة، والتي تمنح شعورا بالراحة، وتخفف من آلام الصداع، بالإضافة إلى فائدتها في علاج نزلات البرد.

_ الكاكاو، والذي يفيد في إدرار البول، وتنبيه الجسم وتنشيطه.

 

فوائد المشروبات الساخنة في علاج التهاب الحلق

تساعد المشروبات الساخنة على تنظيف الأغشية المخاطية، وتقليل خطر الإصابة بالجيوب الأنفية، وتهدئة الحلق، وبالتالي التخفيف من السعال، فمشروب الليمون الدافئ غني بفيتامين ج، ويساعد على التخفيف من آلام الحلق، كما أن شرب كوب من الشاي الأسود يساعد على تقليص الأنسجة المتورمة في الحلق، وإراحته.  لا بد من الانتباه إلى أن تناول المشروبات ساخنة جدا يزيد من تهيج الحلق.

 

المشروبات الساخنة لعلاج آلام الدورة الشهرية

غالبا ما تعاني الفتيات والسيدات من آلام الدورة الشهرية، وتخفف المشروبات الساخنة من تشنجات الطمث بشكل كبير، كما تقلل من شعور القلق الذي يسبق أو يرافق الدورة الشهرية، ونذكر من هذه المشروبات، منقوع الزنجبيل والقرفة والبابونج والشمر.

 

أضرار المشروبات الساخنة

يمكن أن يتسبب شرب المشروبات الساخنة جدا في مشاكل خطيرة للجسم، مثل:

_ تضرر براعم التذوق في اللسان، فهي حساسة للغاية.

_ حرق الشفاه، وبالتالي تغميق لونها.

_ قرحة المعدة، حيث تسبب المشروبات الساخنة ضررا حراريا لخلايا المعدة، بالإضافة إلى إتلاف بطانتها، والتخفيف من عصارتها، وإعاقة عملية الهضم، وقد يتطور الأمر للإصابة بقرحة المعدة.

_ تمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن، إذ أن دراسات عديدة أثبتت أن تناول المشروبات الساخنة مع وجبات الطعام، تعيق امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن كالحديد.

_ سرطان الحلق والمري، فقد وجدت الدراسات أن تناول المشروبات والأطعمة الساخنة جدا بشكل متكرر، يمكن أن يسبب إصابات حرارية في الحلق والمري، ما قد يؤدي إلى التهاب وتكوين الخلايا السرطانية.

 

ما هي درجة الحرارة المثالية لتناول المشروبات الساخنة؟

عندما تتجاوز درجة حرارة المشروبات ٦٠ درجة مئوية، تصنف كمشروبات ساخنة جدا، تؤدي إلى إتلاف الخلايا وحرقها، والتسبب في حدوث التهابات. ولذلك يفضل شرب المشروبات دافئة بدرجة تحت ٦٠ مئوية.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب سرطان المريء ولماذا تعد حرقة المعدة مؤشراً تحذيرياً

سرطان البلعوم: أعراض تشبه التهاب الحلق.. وهذه طرق الوقاية