فوائد الماء المالح للبشرة وكيف يحارب علامات الشيخوخة

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر الماء والملح عنصران مهمان للجلد، فهما يحتويان على معادن عديدة، مثل الصوديوم والكلوريد اللذين يعملان على تعزيز صحة البشرة، حيث يخترقان طبقات الجلد، وينشطان المستقبلات العصبية فيها. سنتعرف في هذا المقال على فوائد الماء المالح للبشرة.

 

كيف يعالج الماء المالح البشرة؟

من فوائد الماء المالح للبشرة أنه يعمل عمل الغسول المفيد لصحة جلد الوجه، فيعالج العديد من المشاكل الجلدية. يمكن إيجاز هذه الفوائد بما يلي:

_ تقشير البشرة، فالملح مقشر طبيعي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وشد البشرة وتجديدها، ما يجعلها صحية ناعمة.

_ ترطيب البشرة، إذ يحتوي الملح البحري على خصائص تحارب الجفاف، فغسل الوجه والجسم بالماء المالح يحافظ على معدل الرطوبة في الجلد.

_ إزالة حب الشباب، فمحلول الماء المالح المركز يلعب دورا مهما في تطهير البشرة، ويساعد على امتصاص البكتيريا من الجلد، كما يعمل على غلق المسام وشد الجلد، فيزيل حب الشباب ويمنعه من الظهور مرة أخرى.

_ تقليل إفراز الزيوت في البشرة، فالغسيل بالماء المالح يساهم في الحد من هذه المشكلة، فيمنع انسداد المسام، وظهور الشوائب التي تسبب الرؤوس السوداء والبثور.

_ علاج الاضطرابات الجلدية، حيث يحارب الماء المالح مسببات الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية، فالكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم الموجودين في الملح، تمتص السموم والبكتيريا من طبقات الجلد، ما يؤدي إلى عدم تطور الاضطرابات الجلدية، وشفاءها بسرعة.

_ محاربة علامات الشيخوخة، من فوائد الماء المالح للبشرة قدرته على تحسين الدورة الدموية في البشرة وترطيبها، فيمنع ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

_ علاج انتفاخ العيون، إذ يحتوي الماء المالح على مضادات للالتهابات، فعمل كمادات مبللة منه يساعد في تهدئة العيون المنتفخة وعدم ظهورها مرة أخرى.

_ علاج الجلد حول الأظافر، فمنقوع الماء المالح يعمل على تطرية وتنعيم الجلد القاسي حول الأظافر، كما يقوي الأظافر أيضا.

_ علاج فروة الشعر من القشرة، حيث أن تدليك فروة الرأس بالماء المالح يحفز الدورة الدموية، ويساعد على امتصاص الدهون وبالتالي منع ظهور الفطريات التي تسبب قشرة الرأس.

 

كيف نستثمر فوائد الماء المالح في علاج البشرة؟

للاستفادة من فوائد الماء المالح للبشرة، يمكن اتباع الطرق التالية مرتين يوميا صباحا ومساء:

_ يغسل الوجه بالماء النظيف ثم يجفف بلطف.

_ تضاف ملعقة كبيرة من الملح الخشن أو العادي إلى وعاء ماء فاتر ويحرك ليذوب.

_ تبلل منشفة ناعمة بالماء المالح وتوضع على البشرة لعدة دقائق، ثم تغسل المنطقة بماء فاتر.

أما بالنسبة لتقشير الوجه والجسم، فيمزج الملح الخشن مع كمية قليلة من الماء الدافئ لتتشكل عجينة رطبة صلبة، ويضاف بضع قطرات من أي زيت عطري، ثم تدلك البشرة بهذا الخليط لبضع دقائق، وتغسل جيدا بالماء، ويمكن تطبيقها مرتين أسبوعيا للحصول على فوائد الماء المالح.

 

فوائد الماء المالح لا تعني الإفراط في استخدامه... لهذه الأسباب

لا تعني فوائد الماء المالح إمكانية استخدامه بلا حدود، فرغم أنه لا يسبب في الغالب أي أضرار على البشرة، ولكن يمكن أن يؤثر سلبا في حال الإفراط في استخدامه، مثل انتفاخ الوجه الناتج عن احتباس السوائل بسبب الملح، أو جفاف الجلد وتقشره، إذ أن الماء المالح يحد من إفراز الزيوت في البشرة كما ذكر سابقا، وينصح عندها تقليل استخدام الماء المالح إلى مرة في اليوم، وفي حال استمرار الجفاف، يجب التوقف عن غسل البشرة بالماء المالح إذ يكون غير مناسبا لنوعية البشرة.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟

البشرة الجافة... أسبابها وكيفية حمايتها