فوائد الأفوكادو.. لماذا يختاره كثيرون كبديل عن اللحوم

Cover

ميدار.نت - دبي

الأفوكادو ثمرة خضراء تأخذ شكل الكمثرى، لها جلد داكن وبذرة كبيرة في الوسط، ظهرت أول في المكسيك وأميركا الوسطى، ويوجد منها خمسة عشر نوعا تختلف في الحجم واللون، لكن جميعها تقدم القيمة الغذائية ذاتها. للحصول على فوائد الأفوكادو كاملة، يمكن إضافة نصف حبة منها لغذائك اليومي.

 

فوائد الأفوكادو ناتجة عن قيمته الغذائية

لمعرفة فوائد الأفوكادو، من المهم التعرف على القيمة الغذائية التي تقدمها هذه الثمرة، حيث تحوي الحبة الكاملة على ٢٠٠ – ٣٠٠ سعرة حرارية، ويختاره كثيرون كبديل عن اللحوم في أطباقهم، وتشمل محتوياتها:

_ الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، الضرورية لعمل خلايا الجسم، وإبطاء تكسير الكربوهيدرات.

_ الفيتامينات والمعادن، اذ تحوي على البوتاسيوم، والمغنيزيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامينات ب ٢ ٣ ٥ ٦ وفيتامين ج، وك وه

_ مضادات الأكسدة، كاللوتين والزياكساتثين.

_ الستيرولات النباتية المعروفة باسم بيتا سيتوستيرول، المهمة لتقليل الكوليسترول الضار المؤكسد.

_ الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

فوائد الأفوكادو لصحة الجسم

تتعدد فوائد الأفوكادو الضرورية لصحة الجسم، والوقاية من الأمراض، ومن أبرزها:

_ صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد تناولها في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وتقليل الضار منه، المرتبط بتصلب الشرايين، كما يفيد في تنظيم ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب.

_ العظام، إذ يعزز فيتامين ك الموجود في الأفوكادو من امتصاص الكالسيوم في الجسم، وتقليل إفرازه في البول، ما يساهم بشكل كبير في تقوية العظام ومنع هشاشتها.

_ العين، حيث توفر مضادات الأكسدة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالعين، وتحمي من مرض التنكس البقعي الذي يسبب ضبابية الرؤية المركزية.

_ السرطان، إذ يخفض من نمو الميكروبات الضارة في الأمعاء، والتي تساهم في نشوء سرطان المستقيم والقولون، كما أن حمض الفوليك يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة والبنكرياس وعنق الرحم.

_ جهاز الهضم، حيث يقلل من حمض الصفراء البرازية المؤدية لالتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى أن الألياف تمنع الإمساك، وتحسن من صحة جهاز الهضم.

_ تخفيض الوزن، فالأفوكادو غني بالدهون والألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع، وتخفف من الرغبة في تناول الوجبات الدسمة والحلويات، فتقلل بالتالي استهلاك السعرات الحرارية.

_ السكري، فهو منخفض السكر والكربوهيدرات، وغني بالدهون الصحية والألياف، ما يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة ٢٠ بالمئة.

_ حماية البروستات، حيث تخفف بيتا سيتوستيرول من أعراض تضخم البروستات، من خلال منع امتصاص الكوليسترول الضار.

_ الحمل والإرضاع، إذ يحوي العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الحامل والجنين، كما أن حمض الفوليك يخفض خطر الإجهاض، ويمنع تشوهات الجهاز العصبي للجنين، ويساعد على نمو دماغ وجسم الطفل من خلال حليب الثدي للمرضع.

 

فوائد الأفوكادو للبشرة والشعر

من فوائد الأفوكادو حفاظه على نضارة وشباب البشرة، ويؤخر ظهور التجاعيد، لغناه بفيتامينات ج وه، كما تساهم مضادات الأكسدة في جعل الشعر قويا وصحيا، ويمكن استخدام زيت الأفوكادو في ترطيب فروة الرأس الجافة، فيقلل من القشرة، ويمنع تكسر الشعر.

 

بعيداً عن فوائد الأفوكادو.. هل له أضرار؟

رغم فوائد الأفوكادو العديدة، إلا أنه قد يسبب الحساسية عند من يعانون من حساسية الفم، أو حساسية اللاكتس وهي رد فعل لبروتينات معينة موجودة في الأفوكادو، كما يؤدي كثرة تناوله على زيادة عامل تخثر الدم لدى من يتناولون مميعات الدم، وذلك لغناه بفيتامين ك، بالإضافة لزيادة الوزن بسبب مخزونه العالي بالسعرات الحرارية والدهون، لذا يفضل تناوله باعتدال.

 

أخبار قد تهمك:

الوجبات الصحية لمرضى السكري

متى نتناول حمض الفوليك وهل يتأثر بحرارة الطهي