غازات البطن ما هي فوائدها ومضارها للجسم وكيف نتعامل معها

Cover

ميدار.نت - دبي

غازات البطن نموذجية تمامًا. في كثير من الأحيان، يمكن أن تساعدك بعض العلاجات والمكملات المنزلية على تحريرها من معدتك، ولكن إذا كنت لا تزال تعاني من عدم الراحة، فقد ترغب في زيارة الطبيب.

 

يخرج الشخص البالغ العادي غازات البطن بين 13 و21 مرة في اليوم، الغاز جزء صحي من عملية الهضم، ولكن إذا تراكمت الغازات في أمعائك ولم تتمكن من طردها، فقد تبدأ في الشعور بالألم وعدم الراحة.
 

نصائح للتخلص من غازات البطن والأعراض المصاحبة لها

إذا لم تكن هناك حالة طبية تسبب غازات البطن، فقد يكون منع الغازات هو الأفضل تم إنجازه عن طريق تغيير عادات نمط الحياة والنظام الغذائي، يمكنك تجربة الحالات التالية:

اجلس أثناء كل وجبة وتناول الطعام ببطء.

حاول ألا تستنشق الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام والتحدث.

توقف عن مضغ العلكة.

تجنب المشروبات الغازية والمشروبات الغازية الأخرى.

تجنب التدخين.

ابحث عن طرق لممارسة التمارين الرياضية في روتينك، مثل المشي بعد تناول وجبة.

تخلص من الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الغازات.

تجنب الشرب من أثناء مضغ الطعام.

إذا لم يؤد تغيير نظامك الغذائي إلى حل مشكلة غازات البطن تمامًا، فلديك عدة خيارات لتجربتها:

- النعناع:

النعناع يمكن أن يساعد في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات، أن يتداخل النعناع مع امتصاص الحديد وبعض الأدوية، قد يسبب أيضًا حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.

سوف تحتوي المكملات الغذائية على إرشادات حول المقدار الذي يجب أن تتناوله على الزجاجة، بالنسبة لشاي النعناع، اشرب كوبًا واحدًا قبل كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.

- شاي البابونج:

يمكن أيضا شاي البابونج يساعد تقليل عسر الهضم والغازات المحتبسة والانتفاخ، قد يؤدي شرب شاي البابونج قبل وجبات الطعام وقبل النوم إلى تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص.

- الفحم النشط:

الفحم المنشط هو نوع آخر من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يساعد التخلص من الغازات المحتجزة في القولون، تأخذ أقراصًا مباشرة قبل الوجبات وبعدها بساعة واحدة.

- خل التفاح:

قد يساعد شرب خل التفاح في محاربة البكتيريا، من الممكن أن يسبب تراكم الغازات في البطن وعدم الراحة، خفف ملعقة كبيرة من خل التفاح في مشروب مثل الماء أو الشاي، اشربه مباشرة قبل الوجبات أو ما يصل إلى ثلاث مرات يوميًا حسب الحاجة لتقليل الأعراض.

- النشاط البدني:

جرب المشي بعد الوجبات كوسيلة لتجنب غازات البطن، إذا كنت تعاني من ألم الغازات، فقد يساعدك القفز على الحبل أو الجري أو المشي على طرده.

- مكملات اللاكتاز:

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يمكنهم هضم هذا السكر.

اللاكتاز هو الإنزيم الذي يستخدمه الجسم لتحطيم اللاكتوز، مكملات اللاكتيز متوفرة بدون وصفة طبية.

- القرنفل:

القرنفل عشب يستخدم في الطبخ، قد يساعد زيت القرنفل في تقليل الانتفاخ وغازات البطن عن طريق إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي، أضف قطرتين إلى خمس قطرات إلى كوب ماء سعة 8 أونصات واشربه بعد الوجبات.

- الأدوية الموصوفة:

اعتمادًا على سبب غازات البطن، هناك العديد من الأدوية التي قد يصفها طبيبك، يشمل ذلك أدوية مرض الجزر المعدي المريء، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض التهاب الأمعاء.

- النظام الغذائي:

إذا لم تكن غازات البطن لديك ناتجة عن حالة طبية أساسية، فقد يكون سببها ما تأكله، يتم هضم الطعام بشكل أساسي في الأمعاء الدقيقة.

يتم تخمير ما تبقى غير مهضوم في القولون بالبكتيريا والفطريات والخميرة كجزء من عملية الهضم، تنتج هذه العملية غاز الميثان والهيدروجين، ويتم طردهما على شكل ريح.
 

ماهي الحالات التي تسبب غازات البطن والانتفاخ

يمكن أن تسبب بعض الحالات في حدوث غازات البطن، تشمل هذه الحالات ما يلي:

التهاب المعدة والأمعاء.

عدم تحمل اللاكتوز

مرض الاضطرابات الهضمية.

مرض كرون.

السكري.

القرحة الهضمية.

متلازمة القولون المتهيّج.

 

مواضيع قد تهمك:

- مخاطر عمليات التجميل تؤرق البعض رغم التقنيات المتطورة

- التنفس من البطن: عودة إلى الطبيعة تغير حياتك إلى الأفضل