علاج جدري الماء وهذه مخاطره على الحامل

Cover

ميدار.نت - دبي

جدري الماء، أو الجديري، مرض فيروسي معدٍ يصيب الجلد أو الأغشية المخاطية على شكل بثور صغيرة مملوءة بالسوائل في كامل أجزاء الجسم. يصاب به الأطفال غالباً، ويمكن الإصابة به في سن متقدمة، لكن ذلك تراجع حالياً بفضل اللقاح.

 

كيف تنتقل عدوى جدري الماء؟

 تحصل الإصابة بجدري الماء عن طريق عدوى يسببها فيروس النطاقي الحماقي، وينتقل إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل ولم يتلقوا لقاح جدري الماء عند الاختلاط بأشخاص مصابين، وبخاصة الأطفال في المدارس. وينتقل الفيروس بطريقتين:

_ التنفس أو اللمس من قبل الشخص المصاب.

_ التعرض للسائل الذي يخرج من البثور المتواجدة على الجلد.

وعادة ما تستغرق فترة حضانة فيروس جدري الماء بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإصابة بالعدوى، وحتى ظهور الأعراض.

 

ماهي أعراض جدري الماء؟

الطفح الجلدي هو العارض الرئيسي لجدري الماء، ويكون على شكل بقع أو بثور حمراء مملوءة بالسوائل، تظهر أولا على الوجه والصدر أو الظهر، ثم تنتشر في باقي أجزاء الجسم، ومن الممكن أن تظهر أيضا داخل الفم والأذن، وفي الجفون، وحتى في منطقة الأعضاء التناسلية. يترافق الطفح الجلدي في الغالب مع الأعراض التالية:

_ ارتفاع درجة حرارة الجسم.

_ صداع.

_ تعب في الجسم وآلام في العضلات.

_ فقدان الشهية.

_ حكة شديدة.

 

الاستشارة الطبية عند الإصابة بجدري الماء

قد تحدث مضاعفات لعدوى جدري الماء توجب استشارة الطبيب، وهي:

_ انتقال الطفح الجلدي إلى العينين.

_ احتمال حدوث عدوى بكتيرية ثانوية في حال انتفاخ واحمرار وارتفاع حرارة الطفح الجلدي.

_ ظهور أعراض إضافية مثل الدوخة، وتسرع ضربات القلب، وضيق التنفس، وتصلب الرقبة، وصعوبة المشي، مع القيء والسعال الحاد.

_ ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 38.9 درجة مئوية. 

وفي حالات نادرة تتطور المضاعفات إلى مشاكل في الدماغ كنوبات الصرع والرجفة، واضطرابات في النزف، وتسمم الدم، والالتهاب الرئوي.

 

علاج جدري الماء

يصف الأطباء عادة لعلاج جدري الماء مضادات لتخفيف الحكة، ومسكنات للألم، وخافضات حرارة. وتساعد هذه الأدوية في تخفيف الأعراض، ولكن لا يوجد علاج نهائي، كما أن الجسم يحارب العدوى. وينصح في حال المرض عدم حك المنطقة المصابة، وقص أظافر الطفل جيدا حتى لا يتعرض للجروح أثناء الحكة، وشرب السوائل بشكل دائم لتجنب الجفاف، ولبس الملابس الواسعة المريحة، والاستحمام بالماء البارد.

 

هل توجد طرق للوقاية من جدري الماء؟

يعد لقاح جدري الماء من أفضل الطرق للحصول على الوقاية، وهو فعال وآمن، يعطى للأطفال بين عمر السنة والأربع سنوات، ومن الممكن أخذ اللقاح عند الأشخاص البالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء في أي وقت. معظم الذين يحصلون على اللقاح لن يصابوا به، وفي حال الإصابة فإنه يكون ذا أعراض خفيفة، يترافق مع ظهور بثور قليلة وحمى نادرة. ينصح دائما بإبعاد الطفل المصاب بالعدوى عن أقرانه، وأيضا عن المرأة الحامل، والأطفال حديثي الولادة، والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة كمرضى السرطان والايدز.

 

الإصابة بجدري الماء عند الحامل

قد تنتقل عدوى جدري الماء إلى المرأة الحامل، خاصة اذا لم تصب به من قبل، وعليها عند الإصابة مراجعة الطبيب، فقد يؤدي إلى ضيق في التنفس وطفح جلدي شديد، ولا خطر عليها وعلى الجنين إلا في حالات نادرة حسب مرحلة الحمل، فالوقت الأخطر هو آخر خمسة أيام قبل الولادة ويومان بعد الولادة، فإذا تعرض الطفل للعدوى في هذه المرحلة، لن يكون لديه الوقت الكافي لأخذ الأجسام المضادة من الأم.

 

أخبار قد تهمك:

هكذا قضى العالم على مرض الجدري... وما زال الهاجس مستمراً
 

أسباب ربو الأطفال وحلول دوائية ونباتية للشفاء التدريجي
&nbs