طرق إنقاص الوزن بعد الولادة وما علاقة الرضاعة الطبيعية

Cover

ميدار. نت - دبي

تعاني أغلب النساء من صعوبة إنقاص الوزن بعد الولادة، حيث يصعب عليهن الاهتمام بأجسادهن بسبب العناية بالمولود الجديد، والتعافي من الحمل والولادة، والمهام الجديدة التي طرأت بعدها. في المقابل، تنجح كثيرات في هذه المهمة الصعبة، فما السر والطرق التي تعيد جسم الأم رشيقاً؟

 

إنقاص الوزن بعد الولادة.. ما أسباب زيادة وزن الحامل؟

قبل معرفة كيفية إنقاص الوزن بعد الولادة، يجب معرفة أسباب زيادة الوزن خلال الحمل، وتشمل:

_ التغيرات الهرمونية، فزيادة هرموني البروجسترون والأستروجين، يؤدي لاحتباس السوائل.

_ زيادة وزن الجنين، والمشيمة، والسائل الأمينوسي داخل الرحم، والتي يفقدها الجسم بشكل طبيعي بعد الولادة ما يؤدي لنقصان الوزن، ولكن قد يتبقى بعض الوزن الزائد والذي يحتاج للمواظبة على التمارين الرياضية والغذاء الصحي بهدف تخفيضه.

 

إنقاص الوزن بعد الولادة.. ما هو الروتين الصحي؟

يفضل البدء بعملية إنقاص الوزن بعد الولادة بثلاثة إلى اثني عشر شهرا، حيث يوصى باتباع روتين صحي حرصا على سلامة الأم وطفلها في حال الإرضاع، ويكون على النحو التالي:

_ اتباع نظام غذاء صحي طويل الأمد، غني بالألياف المتوفرة في الخضار والفواكه، والبروتينات المتواجدة في البيض، والبقوليات، واللحوم والدواجن والسمك، ويمكن اعتماد وجبات خفيفة مفيدة، كالمكسرات واللبن الرائب والفاكهة المجففة، مع تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات التي تزيد الوزن، والوجبات السريعة العالية السعرات الحرارية، والفقيرة العناصر الغذائية.

_ تجنب الأنظمة الغذائية سريعة التحضير، والتي تحوي سعرات حرارية منخفضة، حيث تعمل على فقدان وزن كبير في وقت قصير، ولكن نتائجها مؤقتة، ولا تساعد في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة للتعافي من الحمل والولادة، ما يؤدي للشعور بالإرهاق والإعياء.

_ ممارسة الرياضة بانتظام، قد يكون من الصعب إجراء التمارين مع العناية بالطفل، ولكن من الممكن تخصيص ٣٠ دقيقة في اليوم للمشي أو ركوب الدراجة في الهواء الطلق، أو ممارسة بعض التمارين المنزلية، فذلك سيساعد على إنقاص الوزن بعد الولادة بسرعة وسهولة.

_ شرب الماء بوفرة، إذ يعوض السوائل المفقودة خلال الرضاعة الطبيعية، ما يرطب الجسم ويمنع جفافه، ويحفز عملية التمثيل الغذائي ما يساعد على إنقاص الوزن.

_ الحصول على نوم كافٍ، فرغم صعوبة ذلك مع طفل صغير، لكنه مهم جدا للتعافي من تعب الولادة، وتخفيض الوزن. يمكن طلب المساعدة من الأهل للعناية بالطفل للحصول على الراحة.

 

هل تساهم الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن بعد الولادة؟

يوجد رابط قوي بين الرضاعة الطبيعية وإنقاص الوزن بعد الولادة، حيث يستخدم الجسم الخلايا الدهنية التي خزنت فيه خلال الحمل لتصنيع وإنتاج الحليب، كما أن عملية الإرضاع تحتاج لحرق سعرات حرارية، فتحرق الأم ما يعادل ٣٠٠ – ٥٠٠ سعرة حرارية يوميا، أي بمعدل نصف إلى واحد كيلوغرام شهريا، وخاصة في الستة أشهر الأولى بعد الولادة.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي الفيتامينات المفيدة في إنقاص الوزن ومتى يمكن تناولها كمكملات

على ماذا يعتمد غذاء الأم بعد الولادة للتعافي وإدرار الحليب