ضعف الإباضة هل يؤدي إلى العقم وماهي طرق علاجه

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد ضعف الإباضة أحد المواقف النموذجية التي يجدها أطباء أمراض النساء وأخصائيي الإنجاب المساعد عندما تواجه المرأة مشاكل في الحمل.

إن شرح ضعف الإباضة أمر معقد، على الرغم من أن قلة الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) وعدم انتظام الدورة الشهرية هما من الأعراض الواضحة التي يمكن أن تحذرك من ذلك.

يعد عدم وجود مخاط عنق الرحم المرن والسميك في الأيام التي يجب أن تكون فيها الخصوبة عرضاً آخر من أعراض ضعف الإباضة التي قد تلاحظها.

من ناحية أخرى إذا كنت تعانين من مرض الغدد الصماء أو خلل في الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض، فمن المرجح أن تكون لديك مشاكل في التبويض وبالتالي الخصوبة.

 

كيف يتم تشخيص ضعف الإباضة

يمكن أن يكون تشخيص ضعف الإباضة معقداً، يعود أصل هذا الشذوذ إلى اختلالات هرمونية مختلفة أو مشاكل وظيفية، ولكنه يرتبط أيضاً بعوامل "خارجية" مثل الإجهاد أو اضطرابات الأكل أو الإفراط في ممارسة الرياضة، لذا فهو يتطلب نهجاً متعدد التخصصات.

بالإضافة إلى فحص الحوض وتحليل تاريخك الطبي، سيقوم طبيب أمراض النساء الخاص بك بمتابعة دورتك الشهرية لتشخيص انقطاع الإباضة، من بينها العديد من اختبارات الدم لقياس مستويات البروجسترون خلال اليومين 21 و 23 من دورتك لتحديد ما إذا كان المبيضان يعملان بشكل صحيح، إذا ظل هذا الهرمون دون تغيير، فمن المرجح أنه لم يتم التبويض.

الموجات فوق الصوتية لأمراض النساء هي اختبار آخر يستخدم لمعرفة ما يحدث عندما لا تتم الإباضة لدى المرأة، تتيح لنا هذه التقنية تحديد الزيادة في حجم المبيض ووجود عدة بصيلات صغيرة بحجم 2-9 مم تحيط بمحيط المبيض وهما من أعراض متلازمة تكيس المبايض المرتبطة بضعف الإباضة.

 

أسباب ضعف الإباضة

تصنف أسباب ضعف الإباضة واضطرابات التبويض إلى ثلاث مجموعات رئيسية، الأمراض المرتبطة بكل منها هي:

- ضعف الإباضة بسبب فشل الغدة النخامية:

حوالي 15٪ إلى 30٪ من النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، اللواتي يعانين من السمنة أو النحافة الشديدة يعانين من انقطاع الإباضة، والسبب هو أن التغذية ضرورية لإفراز اللبتينات بواسطة الخلايا الدهنية والتي بدورها تنتج ناقل عصبي يسمى نيوروببتيد.

الببتيد العصبي مسؤول عن تحفيز شهيتنا والتحكم في نشاط الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية وهرمون تحفيز الغدة الدرقية ، اللذين يشاركان في الإباضة.

سبب آخر لضعف الإباضة بسبب فشل الغدة النخامية والغدة النخامية هو الإفراط في ممارسة الرياضة،  حوالي 20٪ من النساء اللواتي يمارسن تدريبات رياضية عالية الكثافة يعانين من تأخير الدورة الشهرية، وخلل في المرحلة الأصفرية واضطرابات الدورة الشهرية، إذا كانت هذه هي حالتك فقد يكون ضعف الإباضة مرتبطاً بقلة كمية الأنسجة الدهنية أو الإجهاد النفسي أو التغذية غير الكافية.

أخيرًا، إذا كنتِ تعانين من فشل كلوي مزمن أو مرض كبدي مزمن فمن السهل أن تكون مستويات الهرمون اللوتيني والهرمونات الجنسية مرتفعة بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى ضعف الإباضة.

- ضعف الإباضة بسبب خلل وظيفي تحت المهاد (تغيرات هرمونية):

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الرئيسية لعقم الإباضة (80٪ من الحالات)، يصيب متلازمة تكيس المبايض من 5٪ إلى 10٪ من النساء في سن الإنجاب وهو السبب المباشر لمشاكل العقم لدى 20٪ من الأزواج.

الأسباب الأخرى لضعف الإباضة بسبب المشاكل الهرمونية هي فرط برولاتين الدم (زيادة هرمون البرولاكتين) واضطرابات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية).

2٪ إلى 5٪ من النساء يعانين من الاختلالات الهرمونية المذكورة وتترافق مع اضطرابات الدورة الشهرية الشديدة، بما في ذلك ضعف الإباضة.

- ضعف الإباضة بسبب فشل المبايض:

يعتبر فشل المبايض المبكر السبب المباشر لنسبة 4٪ إلى 5٪ من اضطرابات التبويض، عندما لا يعمل مبيض المرأة بشكل صحيح فإنها غير قادرة على تسهيل الإباضة حتى لو كانت مستويات الهرمونات هي الأمثل.

تتوقف النساء المصابات بفشل المبايض المبكر عن إنتاج البويضات الناضجة والإستروجين من سن 40 ، حيث يبدأن في دخول سن اليأس.

 

هل يمكن علاج ضعف الإباضة

تشير التقديرات إلى أن حوالي 35٪ من النساء يعانين من بعض أنواع ضعف الإباضة طوال حياتهن الخصبةسواء كانت مزمنة أو مؤقتة، يوجد حالياً طرق مختلفة لعلاج هذا المرض، على الرغم من أنه من الضروري إجراء تشخيص دقيق.

اعتمادًا على أصله، يمكن علاج ضعف الإباضة من خلال ممارسة عادات نمط حياة صحية من خلال ممارسة الرياضة أو التغذية أو التحكم في الوزن أو إدارة الإجهاد.

في حالات أخرى يمكن علاج ضعف الإباضة بالأدوية لتحفيز الإباضة، النساء المصابات بتكيس المبايض يكون استخدام عقار كلوميفين سيترات أو مثبطات الأروماتاز ​​أو الجونادوتروبين فعالاً لأنه يحفز الجسم على مستوى المبيض.

إذا كنت تعانين من هذه المتلازمة فيمكن أيضاً تصحيح ضعف الإباضة من خلال التدخل الجراحي المعروف باسم حفر المبيض.

يتكون حفر المبيض من عمل عدة ثقوب على سطح المبيض لتقليل حجمه وتشجيع اختيار جريب التبويض، بالإضافة إلى تسهيل إطلاق البويضة سيساعد الحفر أيضاً في تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض.

تتكرر اضطرابات التبويض بما في ذلك انقطاع الإباضة، في الاستشارات الخاصة بأمراض النساء، وعلى الرغم من أنه يمكن علاجها في كثير من الأحيان، إلا أنها تتطلب تشخيصاً من قبل أخصائي ليس فقط لتحقيق الحمل، ولكن لتجنب المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بها مثل مرض السكري 2.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي عوامل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وأبرز انواعه

- ورم العصب السمعي ماهي أعراضه وهل يؤدي لفقدان السمع

&nb