دور الأب في رعاية الطفل والأم بعد الولادة وكيف يتجاوز شعوره بالإهمال

ميدار.نت – دبي
الأم
الطفل
الأب
الولادة
13 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت – دبي

يتخذ رد فعل الأب إزاء ولادة طفله أشكالاً عديدة، من الزهو إلى الاعتزاز وتقدير البهجة التي يجلبها الطفل إلى المنزل، وصولاً إلى القلق من المسؤولية الجديدة، وربما بعض الضيق بسبب الإحساس بإهمال الزوجة له للاهتمام بالطفل. فكيف يمكن للوالد استثمار مشاعره الإيجابية والسلبية في تحمل مسؤولياته في هذه المرحلة، وما دور الأب في رعاية الطفل حديث الولادة والتخفيف من الأعباء المتعلقة به؟

 

دور الأب في رعاية الأم بعد الولادة

تكمن أهمية دور الأب في الاهتمام بالأم بعد الولادة في أنه الداعم الأكثر وجوداً وقرباً، وكلما كان استعداد الأب أفضل خلال فترة الحمل لمواجهة المسؤولية الجديدة بالتعاون مع الأم، كلما بدا الأمر أسهل وأكثر متعة وتنظيماً. فيما يلي أهم ما يمكن للأب أن يفعله في هذه المرحلة:

_ القيام ببعض الأعمال المنزلية التي ترهق الأم في ظل انشغالها بطفلها وربما أطفالها الآخرين، ويتضمن ذلك تدريس أطفاله إذا كانوا في سن المدرسة.

_ إشعار زوجته بدعمه المعنوي، لا سيما في الأيام الأولى بعد الولادة، وتعاطفه معها كونها مرت بشهور حمل متعبة، ومخاض لا يستهان به.

_ استيعاب انفعالات الأم في هذه المرحلة، لا سيما إذا كان لديهما أطفال آخرون، بحيث ستشعر الأم بإرهاق لتشتت اهتمامها بين المولود وإخوته.

_ قضاء وقت أكبر مع الأبناء الآخرين، وإشعارهم بإيجابية قدوم طفل جديد، واصطحابهم إلى أماكن اللعب للتخفيف من إحساسهم باهتمام الأم الفائق بالمولود. سيسمح ذلك للأم أيضاً بأخذ قسط من الراحة وشحن طاقتها.

 

دور الأب في رعاية الطفل حديث الولادة

يعتقد بعض الآباء أن رعاية الطفل مسؤولية الأم فحسب، في حين يستمتع آباء آخرون بمشاركة الأمهات في تفاصيل الاهتمام بالطفل حديث الولادة، وقد أثبتت الحالة الثانية دورها الإيجابي في تعزيز العلاقة بين الأبوين، وتجاوز الأب شعوره المحتمل بأنه مهمَل، وكذلك عدم شعور الأم بأنها وحيدة في مواجهة كم كبير من المسؤوليات. يتمثل دور الأب في هذا السياق بهذه الخطوات:مهات

_ الاطلاع على تفاصيل إطعام الطفل. هذا لا ينقص من قدر الأب، فليس عليه تحضير زجاجة الرضاعة دائما، إلا أنه من المستحسن أن يفعل ذلك بين وقت وآخر.

_ البقاء إلى جانب الأم أثناء قيامها بتغيير حفاضات الطفل، وكذلك خلال استحمام الطفل، إذ يمكن للأب مد يد العون في بعض الأحيان.

_ الاهتمام بتفاصيل أخرى لتأخذ الأم قسطاً من الراحة، كمساعدة الطفل على النوم أو التجشؤ بعد الرضاعة.

 

أخبار قد تهمك:

تشجيع الطفل على القراءة فعال بهذه الطرق

الغيرة من المولود الجديد كيف يستثمرها الأهل لصالح الطفلين معاً ؟