تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية ولماذا يفضل إبقاؤه مشغولاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يشكل تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية هاجسا لدى الأهل، فبعد سنة دراسية طويلة يحتاج الأطفال للترفيه والتسلية، فيبحث الوالدان عن النشاطات المسلية لملء وقتهم وإبعادهم عن الملل.

يستعرض هذا المقال مجموعة أفكار لتنظيم الوقت واستغلال العطلة بشكل مفيد وممتع.

 

جدول يومي لتنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية

يساعد وضع جدول يومي الأهل في تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية. إليك بعض الأفكار لتمضية أيام الإجازة دون ملل:

_ كتابة قواعد محددة، بمشاركة الأفكار مع الأطفال، إذ يمكن كتابة جدول القواعد على لوحة ملونة والالتزام بها، متضمنة مواعيد الاستيقاظ والنوم، وتناول الطعام، والوقت المحدد لاستخدام الأجهزة الالكترونية، ومواعيد التدريبات أو حصص المواهب إن وجدت، وأوقات زيارة الأقارب والأصدقاء.

_ تغيير الروتين، فمن الطبيعي تغير مواعيد النوم والاستيقاظ وتناول الطعام في الصيف، وأن يفضل الأطفال قضاء وقت مرفه أكثر من أيام المدرسة، فلا ضرر من السهر قليلا، أو النوم لساعتين إضافيتين صباحا، وتغير ساعات تناول الطعام.

_ تنويع الاختيارات، إذ يمكن السماح لكل طفل بتقديم اقتراحاته لكل ما يفضل فعله في الإجازة، وترك القرار النهائي للوالدين في استبعاد ما لا يناسب قوانين المنزل، والوصول لخيارات ترضي الجميع لإبعاد الشعور بالغضب أو الملل.

 

ما النشاطات الموصى بها لتنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية؟

تتصدر الأنشطة الترفيهية موضوع تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية، لتقديم الدعم النفسي والبدني لهم، وهذه بعض الاقتراحات:

_ قراءة الكتب والقصص، حيث يمكن دائما شراء الكتب المنوعة وتشجيع الأطفال على القراءة، كما يمكن زيارة المكتبة العمومية من وقت لآخر، وإعطائهم المجال لاختيار الكتاب المفضل والجلوس للقراءة في المكتبة، ستعطيهم هذه التجربة الكثير من المتعة والفائدة.

_ الأنشطة الرياضية، كركوب الدراجات، وتمرين المشي أو الهرولة مع الأهل، أو تسجيله في تمارين كرة القدم أو السلة مع الأصدقاء، بالإضافة إلى السباحة، فكل هذه الانشطة تبعد الملل، وتملأ الوقت بالمرح، وتعزز القوة البدنية للطفل.

_ حل الألغاز، إذ تساعد في تنمية العقل، ورفع مستوى التفكير لدى الطفل، ويمكن إضافة لغز كل أسبوع وتخصيص وقت كل يوم لحل جزء منه.

_ التنزه في الطبيعة، وتعريف الطفل على أسرارها الممتعة، من خلال مراقبة الطيور، أو جمع الأعشاب المتنوعة ومعرفة اختلافاتها، والتقاط الصور لكل ما حوله، سيغني كل ذلك معارف الطفل، وقضاء وقت استثنائي.

_ زراعة الأزهار، لتعريف الطفل بأهمية النبات وكيفية نموه، فيمكن اصطحابه إلى المشتل، واختياره نبتة للاهتمام بها ورعايتها في المنزل، فسيعلمه ذلك حس المسؤولية.

_ الأشغال اليدوية، عبر شراء الأوراق الملونة، وتعلم فن طي الورق (الأوريغامي)، وصنع أشكال الحيوانات المميزة، والدمى المحشوة من القماش الملون.

_ السينما المنزلية، إذ يمكن وضع الشاشة في مكان مفضل للأطفال، وحضور أفلامهم المفضلة، وتحضير المقرمشات والشوكولا اللذيذة للاستمتاع بجو سينمائي لطيف.

_ المساعدة في الأعمال المنزلية البسيطة، لتعزيز قيمة التعاون ومساعدة الاهل.

 

مساوئ عدم تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية

يمكن أن يسبب الفراغ والملل الشجار بين الإخوة، نتيجة عدم تنظيم وقت الطفل في العطلة الصيفية. هذه بعض النصائح لتجنب ذلك:

_ إبقاء الطفل مشغولاً، فالشجارات بين الإخوة في أيام المدرسة عادة ما تكون أقل نتيجة الانشغال بالواجبات والوظائف، وملء أيام الإجازة بالنشاطات يقلل حدوث الشجار بين الإخوة.

_ عدم تدخل الأهل في حل المشكلة، فبرأي خبراء التربية، يفضل إعطاء الأطفال الفرصة لحل مشكلاتهم والتأقلم معها، وذلك يعطيهم شعورا بالمسؤولية، ويجعلهم أكثر حكمة فيما بعد.

_ التخلص مسبقا من مسببات الشجار، بحسب معرفة الأهل بما يزعج أطفالهم، يمكنهم بسهولة تنظيم روتين يجنب حدوث المشاكل، مثل ترتيب الألعاب بعد اللعب كل بدوره، أو تحديد من سيستخدم الأجهزة الالكترونية قبل أو بعد الآخر.

_ الحزم في التعامل مع الحفاظ على المرونة، حيث يجب على الوالدين التعامل بحزم فيما يتعلق بالشجار، مع إعطاء مساحة لهم لإبداء رأيهم، والتعبير عن مشاعرهم.

 

أخبار قد تهمك:

تشجيع الطفل على القراءة فعال بهذه الطرق

طفلي أناني... كيف أجعله يشعر بحاجات الآخرين؟