تناول الثوم فوائد عديدة لجسم سليم وكيف أتخلص من رائحة الفم عد تناوله

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد تناول الثوم النيء علاجًا شعبيًا يساعد في تخفيف العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل الدم ونزلات البرد، الثوم يحتوي على خصائص قوية للغاية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات.

هناك آثار جانبية قليلة جدًا من تناول الثوم باستثناء الرائحة المتبقية وهي طريقة آمنة وفعالة لتقوية جهاز المناعة، أفضل طريقة للحصول على هذه التأثيرات هي تناول الثوم النيء.

 

ماهي فوائد تناول الثوم للجسم

تناول الثوم له فوائد كبيرة لجسم الإنسان فيما خاصة عندما تكون نيئة حيث يؤدي الطهي إلى إضعاف بعض من كثافتها الغذائية:

تناول الثوم مفيد للعقل والإدراك:

من فوائد تناول الثوم النيء أنه مليء بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 6، والمنغنيز، والسيلينيوم، وفيتامين ج، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس.

هذا المزيج القوي مفيد بشكل خاص للوظيفة الإدراكية، فيتامين ب 6 والمغنيسيوم مرتبطان بتحسين الحالة المزاجية وتحسين صحة الدماغ.

تناول الثوم يدعم نظام المناعة الصحي:

تناول الثوم يمد جسمك بالفيتامين سي بشكل مكثف وهذا كفيل بتقوية جهاز المناعة في جسدك.

تناول الثوم يعمل كمضاد للالتهابات:

يحتوي الثوم على كبريتيد الأليل، وهو مركب مضاد للالتهابات ومقاوم للسرطان أظهرت الدراسات أنه يبطئ معدل نمو الخلايا السرطانية، نظرًا لأنه مضاد للالتهابات، فهذا يعني أنه يساعد أيضًا في حماية الجسم من الجذور الحرة.

تناول الثوم يحمي الكبد من السموم:

أظهرت الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يحمي الكبد من بعض السموم ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم، يساعد ذلك جسمك على التخلص من السموم بشكل أكثر كفاءة، مما يفيد الجسم بالكامل بشكل عام.

تناول الثوم يقيك من الإصابة بأمراض القلب:

تناول الثوم بشكل منتظم يرتبط ارتباطًا مباشرًا بفائدة صحة القلب والأوعية الدموية، يُعرف الثوم منذ فترة طويلة بقدرته على خفض الكوليسترول وتطبيع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر آثاره المضادة للالتهابات فائدة كبيرة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة.

تناول الثوم قد يساعد في الحماية من هشاشة العظام:

مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصة بالنسبة للنساء، الثوم يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء اللائي يدخلن سن اليأس، وهو الوقت الذي تكون فيه العظام أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

تناول الثوم مفيد لبشرتك:

فإن تناول الثوم يمكن أن يفيد بشرتك من الداخل إلى الخارج، حيث يمكن لخصائص الثوم المضادة للبكتيريا والفطريات أن تساعد في علاج حب الشباب، وتساعد فوائده العامة المضادة للالتهابات على تحسين الدورة الدموية بشكل عام، بما في ذلك جلب العناصر الغذائية إلى بشرتك بطريقة أكثر كفاءة.

الثوم هو مضاد حيوي للطبيعة الأم ويحتوي على خصائص معززة للمناعة بسبب جوانبه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات والمطهرات، كل ذلك بفضل مركب الأليسين الذي يعتبر الثوم غنيًا به، الأليسين بالثوم هو أيضًا مضاد للالتهابات وغني بمضادات الأكسدة وهو مفيد للبشرة.

 

ماهي الآثار الجانبية لتناول الثوم بكثرة

عند تناول الثوم هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها، قد يعاني بعض الأشخاص من حرقة في المعدة أو حرقان في الفم أو غازات أو غثيان أو إسهال، هذه هي بعض الآثار الجانبية الأخرى لتناول الثوم:

تناول الثوم يؤثر على رائحة جسمك:

رائحة الجسم هي أحد الآثار الجانبية للحمل على الثوم، ولكن عادة ما تكون هذه مشكلة فقط عندما يأكل الناس ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم النيء يوميًا.

تناول الثوم النيء يمكن أن يسبب الحرق أو التهيج:

إن تناول الثوم النيء ليس سهلاً كما يبدو، يمكن أن يسبب إحساسًا حارقًا بمجرد أن تبدأ في مضغه، أو تشعر بحرق أو تهيج الجهاز الهضمي.

تناول الثوم قد يتسبب بطفح جلدي:

بعض الناس قد يكونون حساسين للثوم موضعيًا، مما يعني أنه قد يؤثر سلبًا على بشرتهم، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي، إذا كنت حساسًا، من الأفضل ارتداء القفازات عند تقطيعه.

تناول الثوم يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية:

يجب على الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية توخي الحذر عند تناول الثوم النيء لأنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات التخثر ومضادات الصفيحات ونقص السكر في الدم والأنسولين.

إذا كنت تتناول أدوية أخرى، فمن الأفضل دائمًا التحدث مع طبيبك قبل دمج أي نوع من المكملات أو الأعشاب (مثل الثوم الخام) في نظامك الغذائي.

 

تناول الثوم يسبب رائحة الفم فكيف تتخلص منها

على الرغم من أن تناول الثوم مفيد حقًا لك واكتشفت طرقًا جديدة لكيفية تناول الثوم النيئ، قد لا تزال مترددًا في تناوله من خلال رائحة الثوم التي تأتي بعد تناوله، ليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل رائحة تناول الثوم:

- امضغ البقدونس: تتطلب العديد من الوصفات كلاً من الثوم والبقدونس لأن البقدونس يحيد روائح الثوم، يمكنك أيضًا مضغ البقدونس بعد تناول شيء يحتوي على الثوم.

- امضغ النعناع أو الشمر أو الهيل أو بذور اليانسون: هذه أعشاب تعمل تمامًا مثل البقدونس للتخلص من رائحة الثوم.

- اشرب الشاي: تحتوي أنواع معينة من الشاي، مثل النعناع والشاي الأخضر، على مادة البوليفينول التي يمكنها تحييد مركبات الكبريت المتطايرة التي ينتجها الثوم، يمكنك شرب الشاي بالثوم أو بعد تناوله.

- جرب الليمون: يمكن لليمون أن يبطل رائحة الثوم ويضيف أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا تقضي على البكتيريا، فقط قم بمص قطعة من الليمون بعد مضغ الثوم واغسل يديك بالليمون لإزالة رائحة الثوم من يديك.

- جرب الحليب: الحليب فعال في تقليل رائحة الثوم في أنفاسك بعد تناوله، تعتقد إحدى النظريات أن الدهون في الحليب تساعد في تقليل رائحة الثوم، هذا هو السبب في أنه من الأفضل شرب الحليب كامل الدسم بدلاً من الحليب الخالي من الدسم، ومن الأفضل خلط الثوم مع الحليب نفسه، بدلاً من شرب الحليب لاحقًا.

- امضغ علكة: تعمل العلكة الخالية من السكر على تحييد رائحة الثوم وتساعدك على التخلص من جزيئات الطعام التي تحتوي على الثوم والتي قد تكون ملتصقة بأسنانك أو عالقة بين الأسنان.

 

مواضيع قد تهمك:

- رائحة البول الكريهة دلالات على أمراض خفية قد يكون بعضها خطراً

- ماهي أسباب تسوس الأسنان وطرق علاجه والوقاية منه