ماهي أسباب تسوس الأسنان وطرق علاجه والوقاية منه

Cover

ميدار.نت - دبي

تسوس الأسنان هو ثقب في السن يتشكل عندما تؤدي الأحماض في فمك إلى تآكل الطبقة الخارجية الصلبة للسن (المينا)، يمكن لأي شخص الحصول على التسوس، يمكن أن تمنع النظافة السليمة للفم وتنظيف الأسنان المنتظم تسوس الأسنان.

 

ماهي أنواع تسوس الأسنان

يمكن أن يبدأ تسوس الأسنان على أي سطح سن، فيما يلي الأنواع الشائعة من تسوس الأسنان ومكان حدوثها:

- تسوس السطح الأملس: تسوس الأسنان البطيء النمو يذيب مينا الأسنان، يمكنك منعه - وأحيانًا عكسه - من خلال نظافة الفم المناسبة، غالبًا ما يصاب الأشخاص في العشرينات من العمر بهذا النوع من تسوس الأسنان بين أسنانهم.

- تسوس الحفرة والشق: يتشكل تسوس الأسنان على الجزء العلوي من سطح مضغ السن، يمكن أن يؤثر التسوس أيضًا على الجانب الأمامي من أسنانك الخلفية، يميل تسوس الشقوق والحفر إلى الظهور خلال سنوات المراهقة ويتطور بسرعة.

- تسوس الجذور: البالغين الذين يعانون من انحسار اللثة أكثر عرضة لتسوس الجذور، يؤدي تراجع اللثة إلى تعريض جذور أسنانك إلى الترسبات السنية والحمض، يصعب منع وعلاج تسوس الجذور (إذا كنت عرضة لتراجع اللثة، اسأل طبيب أسنانك عما إذا كان يجب عليك تحديد موعد مع أخصائي أمراض اللثة).

 

من الذي قد يصاب بتسوس الأسنان

يمكن أن يحدث تسوس الأسنان في أي عمر، على الرغم من أن تسوس الأسنان أكثر شيوعًا عند الأطفال، وذلك لأن العديد من الأطفال لا يقومون بتنظيف أسنانهم بشكل صحيح أو بانتظام بما يكفي ويميلون إلى تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات السكرية.

يصاب العديد من البالغين أيضًا بالتسوس في بعض الأحيان، يتطور تسوس جديد حول حواف التجاويف المعالجة في مرحلة الطفولة.

كما أن البالغين أكثر عرضة للإصابة بانحسار اللثة. تعرض هذه الحالة جذور أسنانك للويحات، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

 

ما هي علامات وأعراض تسوس الأسنان

عادة لا يسبب تسوس الأسنان على سطح المينا الخارجي ألمًا أو أعراضًا، من المرجح أن تعاني من الأعراض عندما يتجاوز التسوس المينا إلى العاج واللب، تشمل أعراض تسوس الأسنان ما يلي:

رائحة الفم الكريهة أو الطعم السيئ في فمك.

نزيف اللثة أو علامات أخرى لأمراض اللثة.

تورم الوجه.

ألم الأسنان أو الفم.

حساسية الأسنان للأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة.

 

ماهي مراحل تسوس الأسنان

يمكن أن يؤثر تسوس الأسنان على جميع طبقات أسنانك، هناك خمس مراحل رئيسية للتسوس:

- التنقية من المعادن: خلال هذه المرحلة الأولى، قد تلاحظ بقعًا طباشيرية صغيرة بيضاء على أسنانك، هذا بسبب انهيار المعادن في مينا الأسنان.

- تسوس المينا: إذا تُرك دون علاج، فإن تسوس الأسنان يتطور ويستمر في تكسير المينا، في هذه المرحلة، قد تصبح الثقوب ملحوظة، قد تتحول البقع البيضاء إلى لون بني فاتح.

- تسوس Dentin : Dentin هي الطبقة الموجودة أسفل مينا الأسنان مباشرة، إنه أكثر ليونة بكثير من المينا، لذلك، بمجرد وصول البلاك والبكتيريا إلى هذه الطبقة، يتشكل تسوس الأسنان بشكل أسرع في هذه المرحلة، قد تلاحظ حساسية الأسنان، قد تتحول البقع الموجودة على أسنانك أيضًا إلى اللون البني الغامق.

- تلف اللب: لب الأسنان هو الطبقة الأعمق من أسنانك يحتوي على أعصاب وأوعية دموية تنقل العناصر الغذائية وتحافظ على أسنانك حية، عندما يصل تسوس الأسنان إلى اللب، قد تشعر بالألم. قد تبدأ أيضًا في ملاحظة احمرار وتورم في اللثة حول سنك، قد تتحول البقع الموجودة على أسنانك إلى اللون البني الداكن أو الأسود.

- خراج الأسنان: يمكن أن يتسبب تسوس الأسنان العميق في الإصابة بعدوى إذا تُركت دون علاج، ينتج عن هذا جيب من القيح يتشكل عند طرف جذر السن (خراج ذروي).

قد تشمل الأعراض ألمًا ينتشر في فكك أو وجهك، قد تصاب أيضًا بتورم في الوجه وتضخم الغدد الليمفاوية في رقبتك.

في هذه المرحلة، يمكن أن ينتشر خراج الأسنان إلى الأنسجة المحيطة ومناطق أخرى من الجسم، في حالات نادرة، يمكن أن تنتشر العدوى إلى عقلك أو إلى مجرى الدم (تعفن الدم).

 

ما الذي يسبب تسوس الأسنان وماهي عوامل خطر الإصابة به

تلعب العديد من العوامل دورًا في تكوين تسوس الأسنان وزيادة خطورة الإصابة به، وإليك كيف يعمل:

تتغذى البكتيريا في فمك على الأطعمة والمشروبات السكرية والنشوية (الفاكهة والحلوى والخبز والحبوب والمشروبات الغازية والعصير والحليب)، تقوم البكتيريا بتحويل هذه الكربوهيدرات إلى أحماض.

تختلط البكتيريا والحمض والغذاء واللعاب لتشكيل طبقة البلاك، هذه المادة اللاصقة تغلف أسنانك.

بدون تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح، تعمل الأحماض الموجودة في البلاك على إذابة مينا الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث تجاويف أو ثقوب في سطح المينا.

هناك عوامل معينة تزيد من خطر إصابتك بتسوس الأسنان، بما في ذلك:

جفاف الفم، يمكن لبعض الحالات (مثل متلازمة سجوجرن ) أو الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب ) أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بجفاف الفم.

تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية والنشوية والوجبات الخفيفة بين الوجبات.

تاريخ عائلي من تسوس الأسنان.

ركود اللثة.

العلاج الإشعاعي السابق لعلاج سرطان الرأس والعنق.

 

كيف يتم تشخيص وعلاج تسوس الأسنان

تعد فحوصات الأسنان مرتين في السنة أفضل طريقة لالتقاط تسوس الأسنان مبكرًا قبل أن تتفاقم أو تكبر، سيستخدم طبيب الأسنان عددًا من الأدوات لفحص أسنانك، سوف تشعر الأسنان ذات التسوس بالنعومة عندما يقوم طبيب الأسنان بفحصها.

قد يقوم طبيب أسنانك أيضًا بأخذ أشعة سينية للأسنان، تظهر هذه الصور التجاويف قبل أن يصبح التسوس مرئيًا.

يعتمد علاج تسوس الأسنان على شدة حالتك، تشمل علاجات التسوس ما يلي:

في المراحل المبكرة جدًا من تسوس الأسنان، يمكن لعلاجات الفلورايد إصلاح المينا التالفة - وهي عملية تسمى إعادة التمعدن، هذا يمكن أن يعكس العلامات المبكرة للتسوس، قد تحتاج إلى وصفة طبية من معجون الأسنان وغسول الفم، بالإضافة إلى علاجات الفلوريد في عيادة الأسنان.

حشوات الأسنان:

بمجرد تكوين ثقب في السن، يقوم طبيب الأسنان بحفر الأنسجة التالفة وملء الحفرة. تتكون حشوات الأسنان من مركب الراتنج (مادة ملونة بالأسنان) أو ملغم الفضة أو الذهب.

قناة الجذر العلاج:

يخفف علاج قناة الجذر الألم الناتج عن تسوس الأسنان المتقدم، عادةً ما يقوم أخصائيو علاج جذور الأسنان (المتخصصون الذين يعالجون المشكلات التي تؤثر على جذر السن) بإجراء هذا الإجراء.

أثناء علاج قناة الجذر، يزيل أخصائي اللبية لب الأسنان، ثم يملأ القنوات وحجرة اللب بمادة جوتا بيرشا (مادة حشو خاصة)، في بعض الحالات، قد تحتاج أيضًا إلى تاج الأسنان لتقوية السن المصابة.

قلع الأسنان:

إذا لم يكن علاج قناة الجذر ممكنًا، فقد يوصي طبيب الأسنان الخاص بك بخلع الأسنان (قلع السن)، قد تحتاج إلى جسر أسنان أو زراعة أسنان لتحل محل السن الدائم المقطوع، يمكن لطبيب الأسنان إخبارك بخياراتك المحددة.

كيف يمكنني منع تسوس الأسنان

يمكن للنظافة السليمة للفم، بما في ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط، التخلص من البلاك والأحماض والبكتيريا المسببة للتسوس، تشمل العناية الجيدة بالأسنان واللثة ما يلي:

تفريش أسنانك بفرشاة ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين على الأقل في اليوم، ويفضل بعد كل وجبة.

قلل من الأطعمة والمشروبات السكرية والنشوية.

التنظيف اليومي بالخيط للتخلص من الطعام والبلاك العالق بين أسنانك.

فحوصات الأسنان مرتين على الأقل في السنة (قد تحتاج إلى زيارات أكثر تكرارا إذا كنت عرضة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو غيرها من مشاكل صحة الفم).

مانعات تسرب الأسنان لحماية أسطح المضغ العلوية لأسنانك.

 

مواضيع قد تهمك:

- المشروبات الغازية ماهي مخاطرها وكيف تؤثر على صحة أطفالنا

- سلسل البراز مشاكل صحية عديدة وعلاجات قد تشمل الجراحة