تمارين التمدد هل هي للرياضيين فقط وما أنواعها

ميدار.نت - دبي
تمارين التمدد
التمارين الرياضية
30 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تمارين التمدد نوع من التدريبات البدنية، تتطلب جعل جزء من الجسم في وضع محدد بهدف إطالة العضلات، وتعزيز مرونتها وحركتها، وبالتالي رفع مستوى الأداء الرياضي نحو الأفضل.

 

ما فوائد تمارين التمدد؟

تعمل تمارين التمدد على زيادة مرونة العضلات، ما يجعل الجسم قادرا على القيام بالتمارين الأخرى، ومن فوائدها أيضا:

_ مساعدة الجسم على العودة لوضعه السابق قبل التمرين.

_ الحصول على عضلات أكثر مرونة.

_ تحسين حركة المفاصل.

_ الاسترخاء، وتخفيف التوتر.

_ إراحة الجسم بعد التمارين الشاقة.

_ إعطاء الجسم نطاق أكبر للحركة، وفرصة للاستفادة من تأثير التمرين الرياضي السابق.

_ تخفيف آلام العضلات المختلفة في الجسم، كالصدر، والكتفين، والظهر، والذراعين، والورك، والساقين.

_ الوصول إلى شيخوخة صحية.

 

أنواع تمارين التمدد

لا تحتاج تمارين التمدد لمدة طويلة للحصول على فوائدها، ولها عدة أنواع:

_ تمارين التمدد الديناميكي، وتعتبر ضرورية للإحماء قبل اللعب، وهي عبارة عن حركات لتهيئة العضلات والأنسجة للبدء بالتمرين، وتتم عن طريق استخدام النطاق الكامل لحركة المفصل، وإعداد العضلات للتمارين المكثفة، ومن فوائدها أنها تعمل على تحسين السرعة والتسارع واللياقة، وشد العضلات النشطة، ورفع درجة حرارة العضلات وتقليل تصلبها.

_ تمارين التمدد الثابت، وتُعتمد بعد الانتهاء من اللعب، حيث تقف أو تجلس أو تستلقي فيها بشكل ثابت وفي الوضعية نفسها لمدة ٢٠ -٤٥ ثانية، لإطالة العضلة قدر الإمكان دون الشعور بألم، وهي فعالة لزيادة المرونة، ويجب إضافتها كجزء من روتين التهدئة لتقليل خطر الإصابة، ويمكن تكرارها مرتين لثلاث أسبوعيا، ويحذر من إجرائها قبل اللعب كيلا تحد من قدرة الجسم على القيام بردود أفعال سريعة.

_ تمارين التمدد السلبي، وتتم بالانحناء للوصول لأصابع القدمين، وهي تهدف للاسترخاء فقط، ويمكن لأدائها الاستعانة بعامل خارجي يدوي أو ميكانيكي، كالمنشفة أو شريط المقاومة أو الجاذبية أو شخص آخر، للمساعدة على زيادة التمدد، وتُجرى بعد الانتهاء من اللعب.

_ تمارين التمدد النشط، وهي القيام بتحريك أحد الأطراف بوضعية معينة بهدف شد العضلة، ثم تثبيتها تحت قوتك العضلية، وهي مفيدة للأشخاص الذين يتعافون من إصابة ما، إذ أنها تتطلب قوة خفيفة.

_ تمارين التمدد متساوية القياس، وهي نوع من التمدد الساكن الذي لا يتطلب حركة، ويتضمن مقاومة مجموعات العضلات من خلال شد المتمددة منها، وهو ممتاز للذين يرغبون في تحقيق تقدم سريع وجيد في المرونة.

 

نصائح للحصول على الفائدة القصوى من تمارين التمدد

لا تقتصر تمارين التمدد على الرياضيين فقط، بل يمكن للأشخاص العاديين اعتمادها أيضاً لجني الفوائد السابق ذكرها. هذه بعض النصائح من مدربين رياضيين من تمارين التمدد:

_ القيام بالتمدد الديناميكي قبل التمرين لمدة ٥-١٠ دقائق، لرفع درجة حرارة الجسم، وتحريك العضلات والمفاصل.

_ إجراء التمدد السلبي والثابت بعد اللعب، إذ تعمل على إطالة العضلات والأنسجة الضامة، وتساعد الجسم للعودة إلى حالة التوازن، أي إعادة ضربات القلب وضغط الدم وحرارة الجسم لوضعها الطبيعي.

_ يمكن إجراء تمارين التمدد في أي وقت، وليس فقط بعد التدريبات الرياضية، أي بعد الاستيقاظ، او الجلوس لفترات طويلة في العمل، أو الوقوف لعدة ساعات، وذلك للحماية من شد وتشنج العضلات.

 

أخبار قد تهمك:

7 من تمارين المكتب تحافظ على لياقتك رغم ضغط العمل

فوائد الاستحمام بالماء البارد وهل يفيد بعد التمارين الرياضية