تفتيح البشرة بالوصفات المنزلية و3 طرق أخرى منها الليزر

ميدار. نت - دبي
تفتيح البشرة
البشرة
الليزر
24 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

عندما يفقد الوجه نضارتها، ويبدو باهتا أو غامق اللون، تبحث السيدات عن طريقة تفتيح البشرة المناسبة لهن، حيث تتعدد الطرق بين الوصفات المنزلية، والإجراءات الطبية المختلفة.

 

تفتيح البشرة بالليزر

يعتبر الليزر الطريقة الأبرز في تفتيح البشرة، وعلاج الكلف والبقع الداكنة، حيث يتم تقشير الطبقة السطحية من الجلد، أو تدمير الخلايا التي تنتج صبغة الميلانين، وهي التي تعطي الجلد لونه، وقد تحتاج السيدة لأكثر من جلسة حسب درجة لون البشرة أو مساحة البقع الداكنة.

ويمكن اتباع الإرشادات التالية لضمان نجاح النتائج المطلوبة بعد جلسات تفتيح البشرة بالليزر:

_ غسل المنطقة المعالجة بالماء البارد، وصابون مهدئ يوصف من قبل الطبيب.

_ وضع كريم لتخفيف الاحمرار، ومنع تهيج البشرة.

_ تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ووضع واقي شمسي طبي عند الحاجة.

_ عدم تقشير البشرة، او حكها خلال فترة يحددها الطبيب.

_ يمكن تهدئة الوخز بتمرير قطع الثلج على البشرة، أو تناول مسكنات الألم.

 

تفتيح البشرة بالتقشير الكيميائي

يمكن تفتيح البشرة بالتقشير الكيميائي، ويفضل اللجوء لعيادات جلدية مختصة، فهي أكثر أمانا وفعالية، حيث يتم استخدام أحماض قوية ومركزة لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة، او إتلاف خلايا الميلانين في عمق الجلد، وهذه بعض الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن التقشير الكيميائي:

_ تزيد أشعة الشمس الضارة من تصبغ الجلد بعد التقشير الكيميائي، لذا يجب عدم التعرض للشمس لمدة أسبوع بعد كل جلسة، واستعمال واقي شمسي طبي ذو عامل حماية عالية.

_ احمرار وتهيج البشرة، كما قد تسبب الأحماض عالية التركيز القروح والندبات، ويتم علاجها من قبل الطبيب.

 

تفتيح البشرة بالكريمات المبيضة

تعمل كريمات تفتيح البشرة على تثبيط إنتاج الميلانين، حيث تقلل من تصبغ الجلد، وتخفف من اسمراره، وتساعد على التخلص من الكلف، والبقع التي تزيد مع تقدم السن، ويمكن استخدامها دون وصفة طبية، واتباع الإرشادات المرفقة.

ومن أكثر أنواع كريمات تفتيح البشرة شيوعا، تلك التي تحوي المستخلصات التالية:

_ مستخلص عرق السوس.

_ مستخلص هيدروكينون.

_ النياسين أو فيتامين ب ٣.

_ إن أسيتيل جلوكوزامين.

 

وصفات منزلية تساعد في تفتيح البشرة

تساعد بعض الوصفات المنزلية في تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، وإضفاء النضارة والحيوية عليها، وهذه بعض الوصفات البسيطة التي يمكن تحضيرها منزليا:

_ الحليب وطحين الأرز، حيث يمكن خلط نصف كوب من طحين الأرز مع الحليب السائل لتشكيل عجينة رخوة، وتمد على البشرة، وتترك نصف ساعة ثم تشطف بماء دافئ، وتساعد هذه الوصفة في تفتيح وترطيب الجلد، وجعله أكثر إشراقا، وتطبق مرتين لثلاثة أسبوعيا.

_ الخيار، فهو يمتلك خصائص مذهلة لتفتيح وترطيب البشرة، ومعالجة حروق الشمس، لغناه بالماء والفيتامينات، ويمكن هرسه مع أوراق النعناع، وتطبيقه على الأماكن الداكنة لمدة ١٥ دقيقة، وشطفه بالماء الدافئ، ويطبق عدة مرات أسبوعيا.

_ عصير البرتقال، فغناه بفيتامين سي، يساعد على تجديد خلايا البشرة، وتفتيح لونها، ومحاربة التجاعيد، ولمعالجة البشرة الجافة، يخلط مقدار فنجان قهوة من العصير، مع ملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون، ويترك على الجلد لربع ساعة، ثم يشطف جيدا.

أما لتفتيح البشرة الدهنية، فيمكن مزج مقدار فنجان قهوة من عصير البرتقال، مع ملعقة من مسحوق الكركم، وبضع قطرات من ماء الورد، وتركه في الأماكن المراد تفتيحها لمدة ساعة، ثم شطفها بالماء الدافئ.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة وهل يصلح للحوامل

3 طرق لتفتيح المناطق الحساسة وهل الليزر أفضلها