كيف تستثمر الدول مواردها في مقايضة ناجحة.. وما هي الميزة النسبية؟

Cover

ميدار.نت - دبي

يشير مصطلح الميزة النسبية في الاقتصاد إلى قدرة دولة ما على إنتاج سلعة أو خدمة، بتكلفة أقل من البلدان الأخرى، ما يجعل فوائد شراء هذه السلعة أو الخدمة تفوق العيوب. وبينما قد لا تكون الدولة هي الأفضل إنتاجاً لشيء ما، لكن ما تقدمه من سلع أو خدمات يتميز بتكلفة منخفضة نسبياً، ما يجعلها متميزة وذات أولوية في الاستيراد بالنسبة لبلدان أخرى.

 

تاريخ نظرية الميزة النسبية

وضع عالم الاقتصاد الإنكليزي ديفيد ريكاردو نظرية الميزة النسبية أوائل القرن التاسع عشر، انطلاقاً من أن كل دولة لها مصلحة في إنتاج سلعة لا تكلفها كثيراً، ما يجعل هذه الدولة تتمتع بميزة عن غيرها، وهي إنتاج هذه السلعة بتكاليف رخيصة. في المقابل، لا بد لكل دولة من استيراد السلع التي لا تنتجها، وأن يكون الاستيراد من الدول التي تتمتع بميزة نسبية في إنتاج هذه السلع.

وجاءت نظرية الميزة النسبية لتستكمل النقص في نظرية الميزة المطلقة التي صاغها عالم الاقتصاد الرأسمالي آدم سميث، والتي ترى أن على البلد إنتاج السلع التي يتمتع بأفضلية وميزة مطلقة في إنتاجها بكفاءة عالية، بغض النظر عن تكلفة الإنتاج.

 

مثال على الميزة النسبية

في حين استهدفت نظرية الميزة النسبية مجال التجارة الدولية، لكن يمكن تطبيقها على أي مجال عملي، من خلال مقاربة بسيطة، فالميزة النسبية لك في عملك هي ما يميزك بالنسبة إلى غيرك.

 على سبيل المثال، إذا كنت الأمهر في منطقتك في السباكة ومجالسة الأطفال، فإن ميزتك المطلقة تكمن في هذين المجالين معاً، أما ميزتك النسبية فتكمن في المهنة الأولى، لأنها تدر عليك أرباحاً أكثر، فضلاً عن قلة محترفيها، قياساً إلى عمل جليس الأطفال. من وجهة نظر نظرية الميزة النسبية، عليك التنازل عن عمل جليس الأطفال للتركيز والاستثمار في مهنة ذات أجر أفضل.

 

كيف تعمل الميزة النسبية

في التجارة الدولية، تتمتع البلدان عادة بميزة نسبية في صناعات مختلفة، ما يسمح لها بتداول تجاري ومقايضة ناجحة بناء على هذه الميزة التي تعود لعدة أسباب، منها:

_ الموارد الطبيعية التي تميز كل بلد.

_ حجم الطبقة العاملة وخبراتها ومستوى أجورها، ويوفر ذلك ميزة نسبية خصوصاً في الاقتصاد القائم على المعارف والعلوم.

_ حجم ما تستثمره الدول في المجالات المختلفة.

 

أمثلة على الميزة النسبية للدول

يمكن ذكر الدول المنتجة للنفط كمثال، فالميزة النسبية لهذه الدول تتمثل في المواد الكيميائية الخام وقليلة التكلفة التي تنتجها عند تكرير النفط، ما يجعلها منافسة لدول أخرى منتجة للنفط لكن لا تتوفر فيها الميزة ذاتها. ينطبق الأمر أيضاً على خدمات الاتصالات في الهند، إذ تعد منخفضة التكاليف ما يشجع لشركات الأجنبية على الاستثمار فيها، وكذلك الأمر في الولايات المتحدة الأميركية، التي ساعدتها مساحاتها الشاسعة وتنوع البيئة الطبيعية فيها على الاستفادة من الموارد المتنوعة، فضلا عن عدد السكان الكبير الذي يتيح اختبار الصناعات الاستهلاكية بينهم، ما جعلها الدولة الأولى في هذا المجال.

 

مزايا نظرية الميزة النسبية

أتاحت نظرية الميزة النسبية العديد من الفوائد، منها:

_ إعادة نظر كثير من الدول في سبل تعزيز نموها الاقتصادي، من خلال التركيز على الصناعة التي تتمتع فيها بأكبر ميزة نسبية. على سبيل المثال، رأى ريكاردو أن إنكلترا كانت قادرة على تصنيع قماش رخيص، بينما كان لدى البرتغال الظروف المناسبة لصنع نبيذ رخيص، فاقترح أن تتوقف إنكلترا عن صنع النبيذ وأن تكف البرتغال عن صنع القماش، وأن تتاجر الدولتان مع بعضهما البعض مقابل المنتج الذي كانوا أقل كفاءة في إنتاجه. وبالفعل، ساهم ذلك في در أرباح ممتازة على البلدين.

_ أصبحت نظرية الميزة النسبية الأساس المنطقي لاتفاقيات التجارة الحرة، حيث باتت أولوية استيراد أي منتج قائمة على اختيار البلد الذي تتوفر فيه ظروف ممتازة لصناعة هذا المنتج أو زراعته، كالظرف المناخي الملائم، والعمالة الماهرة، ما يجعل الاستيراد أقل تكلفة.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي الندرة الاقتصادية وكيف يمكن التعامل معها في ظل محدودية الموارد

على ماذا يدل الميزان التجاري للدولة وكيف تتم مواجهة العجز