الأسبوع الخامس من الحمل تطورات جنينية وهذه مؤشرات الإجهاض

Cover

ميدار.نت - دبي

في الأسبوع الخامس من الحمل تكونين قد دخلت في الشهر الثاني، وأمامك 35 أسبوعاً قبل الولادة. تبدأ في هذا الأسبوع المرحلة الجنينية، بمعنى أن عملية نمو الجنين ستتسارع بوتيرة أكبر بدءاً من الآن، كما تصبح الأعراض التي تشعرين بها أقوى. كثير من النساء لا يشعرن بحملهن قبل هذا الأسبوع، فما أهم الأعراض والتطورات؟

 

وضع الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

ما زال الجنين صغيراً لا يتجاوز حجمه 5 ميلليمترات في الأسبوع الخامس من الحمل، إلا أن تطورات مهمة تحصل له، فوجهه آخذ بالتشكل، والعينان المغلقتان والأنف والفم تزداد وضوحاً، والأذنان بدرجة أقل، كما ينمو جزء من الكلى والقلب وجهاز الهضم، ويتسارع نمو الخلايا العصبية والدماغ والنخاع الشوكي المسؤول عن الأفعال الانعكاسية ونقل الإشارات العصبية. وفي هذا الأسبوع أيضاً، يبدأ الحبل السري بالنمو والعمل، لنقل التغذية والأكسجين من جسم الأم إلى الجنين، ثم نقل الفضلات المتكونة في جسم الجنين إلى دم الأم ليتم طرحها.

تشريحياً، يظهر الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل مؤلفاً من أديم خارجي تنتمي إليه الخلايا العصبية، وأديم أوسط يتضمن قلب الطفل، وأديم داخلي يضم الرئتين والأمعاء وأعضاء أخرى ستتشكل تباعاً. يمكن في هذا الأسبوع سماع نبضات الطفل عبر جهاز الإيكو، بمعدل طبيعي يبلغ 80 نبضة في الدقيقة.

 

أعراض الأسبوع الخامس من الحمل

ستلاحظين بروزاً طفيفاً في بطنك أخيراً، وليس من الضروري أن تكتسبي وزناً، ففي الأسبوع الخامس من الحمل ما زالت تنتابك بعض أعراض الغثيان والانزعاج من الروائح وأنواع الأكل، حتى التي طالما أحببتِها، وبعض النساء لا يشعرن بهذه الأعراض بوضوح مع ذلك. ومن أهم الأعراض الأخرى التي قد تصيبك:

_ تورم الثدي وكبر حجمه، مع الشعور بألم عند الضغط عليه.

_ استمرار التعب وتبدل المزاج من وقت إلى آخر، والرغبة في النوم بسبب زيادة إفراز هرمون الحمل (البروجسترون).

_ استمرار كثرة التبول نتيجة زيادة إفرازات هرمونات الحمل التي تزيد من تدفق السوائل في الجسم.

_ استمرار الشعور بالنفخة وغازات البطن، بسبب إبطاء عملية الهضم من قبل هرمون البروجسترون.

_ لا تشكل بقع الدم الصغيرة التي قد تنزل من المهبل مصدر قلق في هذا الأسبوع، لكن في حال تحول الأمر إلى نزيف حاد فلا بد من مراجعة الطبيب.

 

الفحوصات الطبية الضرورية في الأسبوع الخامس من الحمل

من الشائع أن يطلب الأطباء تحليل دمك في الأسبوع الخامس من الحمل إذا قمت خلاله بزيارتك الطبية الأولى، وذلك للتأكد من سلامة كيس الحمل ورصد أي أعراض منذرة بالإجهاض. يمكنك زيارة الطبيب إذا أصابك نزيف غزير مصحوب بكتل متجلطة، فهذا مؤشر ينذر بالإجهاض، لا سيما إذا ترافق مع ألم وتقلصات شديدة في الحوض والظهر.

 

نصائح الأسبوع الخامس من الحمل

حافظي في الأسبوع الخامس من الحمل على غذاء صحي متوازن يتضمن الخضار والفواكه المغسولة جيداً، والمكسرات، وقدر أقل من الحبوب ومنتجات الألبان، مع شرب الماء بوفرة، خاصة إذا كنت حاملاً في فصل الصيف. من أهم النصائح الأخرى:

_ الابتعاد عن المنبهات والسكريات، لأنها ستشعرك بالتوتر.

_ حافظي على عادة المشي اليومي لنصف ساعة، وتجنبي الأعمال المتعبة أو حمل الأشياء الثقيلة.

_ عدم التدخين أو شرب الكحول أو تعاطي الأدوية دون وصفات طبية، فهذا سيؤثر سلباً على تكوين الجنين وحجمه.

_ استشيري الطبيب في تناول مكملات الفيتامينات، إذا كنت تشعرين أنك قد لا تتناولينها بما يكفي في الغذاء.

_ إذا شعرت بالنعاس فلا تترددي بالنوم والاسترخاء.

&nb