تطورات الأسبوع 40 من الحمل وزيادة احتمال الولادة القيصرية

Cover

ميدار.نت - دبي

بدخولك الأسبوع 40 من الحمل دون أن تتعرضي لطلق الولادة، فأنت إذن في ثاني أسابيع ما يسمى بالحمل الفائض، ولا تزالين في طور التأخر الصحي وغير المقلق. بوسعك الولادة الآن من خلال التحريض الصناعي للطلق، فطفلك جاهز للخروج إلى العالم..

 

تطور الجنين في الأسبوع 40 من الحمل

حتى الآن، طور طفلك الكثير من القدرات التي تبقيه على قيد الحياة في العالم الخارجي. قد يصل طوله في الأسبوع 40 من الحمل إلى نصف متر، ووزنه إلى 4 كيلوغرامات، ويشبه بطيخة صغيرة! تصبح عظامه الآن تامة التصلب، باستثناء الجمجمة، ولا يزال الدماغ ينمو بوتيرة سريعة حتى يتمكن الطفل من التعامل مع الحياة خارج الرحم. عادةً ما تساعد الموجات فوق الصوتية على اختبار تحمل الجنين للإجهاد بسبب قسوة المخاض.

 

أعراض الأسبوع 40 من الحمل

لن يتغير الكثير في الأسبوع 40 من الحمل. قد تبدئين الشعور ببعض الأعراض الجديدة وتلاحظين بعض التغييرات في جسمك. بطنك منتفخ إلى أقصى حد، لذا قد يصاحب تمدد جلدك بعض الطفح الجلدي والحكة، التي تتراجع بعد أسابيع قليلة من الولادة. ستلاحظين الأعراض التي اعتدت عليها:

_ تقلصات المخاض الكاذب، والتي قد تدوم من 30 ثانية إلى دقيقتين، وعادة ما تهدأ عند تغيير الوضع أو إفراغ المثانة وشرب بعض الماء.

_ تقلصات عنق الرحم، بسبب تمدده، وهي إحدى علامات المخاض الحقيقي.

_ التغييرات في نشاط الطفل، حيث يبدو مضطربًا ومتلهفًا للخروج، فهناك الكثير من التلوي والتدحرج.

_ آلام الحوض، بسبب ضغط الجنين ذي الحجم الكبير على الأحشاء.

_ إسهال، بسبب هرمونات الولادة.

 

نصائح الأسبوع 40 من الحمل

ما زال عليك الاسترخاء في الأسبوع 40 من الحمل، ويتضمن ذلك ارتداء الألبسة الأكثر إراحة، واختيار حمالة الصدر الواسعة خصوصاً. التزمي بنظام غذائي متوازن كما فعلت في الأسابيع الماضية، بحيث يكون غذاؤك غير مرهق للجهاز الهضمي، لأن جسمك يحتاج إلى الكثير من الطاقة وقت الولادة. احرصي على تناول وجبات خفيفة لكن مغذية، كالخبز المحمص والمكسرات.

 

الأسئلة الشائعة في الأسبوع 40 من الحمل

إذا كنت وصلت إلى الأسبوع 40 من الحمل وبالتالي وزن كبير لطفلك، فلا شك أنك أكثر خوفاً من إخراج طفل بهذا الحجم من جسمك، لذا يمكنك مناقشة احتمال الولادة القيصرية مع طبيبك ومدى أمانها، ومضاعفاتها اللاحقة. لا تنسي الاتصال بطبيبك فور حدوث أعراض غير متوقعة، كنزيف غزير مصحوب بألم شديد.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تتعاملين مع تأخر الولادة في الأسبوع 39 من الحمل وما أفضل محرض طبيعي

متى تحتاجين إلى تحريض الولادة في الأسبوع 38 من الحمل