تضيق الصمام التاجي متى يسبب السكتة الدماغية والموت المفاجئ

Cover

ميدار.نت - دبي

تضيق الصمام التاجي هو تضيق أو انسداد في الصمام الميترالي داخل قلبك، بمرور الوقت، يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل في نظم القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، قد يؤدي إلى قصور القلب والموت.

يؤدي تضيق الصمام التاجي إلى صعوبة تدفق الدم من الأذين الأيسر (الحجرة العلوية) إلى البطين الأيسر (الحجرة السفلية) على الجانب الأيسر من قلبك، هذا لأن الصمام لا يمكن أن يفتح بقدر ما ينبغي للسماح للدم بالمرور، إنه مثل باب لا يمكن فتحه بالكامل.

الصمام التاجي هو أول صمام يمر من خلاله الدم بعد انتقاله عبر رئتيك لتجميع الأكسجين، يعد توصيل الدم إلى البطين الأيسر أمرًا مهمًا لأنه يرسل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

تشمل الأسباب الشائعة لتضيق الصمام التاجي رد فعل تحسسي أو مناعي لعدوى بكتيرية وتكلس الصمام، يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بتضيق الصمام التاجي عند ولادتهم (خلقي)، يمكن أن يحدث أيضًا في وقت متأخر من الحياة.

 

ما هي أعراض تضيق الصمام التاجي

أكثر أعراض تضيق الصمام التاجي شيوعًا هي:

- ضيق في التنفس: هذا هو أكثر الأعراض شيوعًا، يحدث هذا عادةً أثناء النشاط البدني والتمارين الرياضية ولكن يمكن أن يحدث أيضًا أثناء الاستلقاء.

- التعب: أكثر من كونك متعبًا، يصف هذا عندما تشعر بالإرهاق لدرجة أنه يتعارض مع أنشطتك العادية.

- التهاب الشعب الهوائية: عادة ما تسبب العدوى هذا، إذا كنت مصابًا بتضيق الصمام التاجي، فقد تصاب بهذه العدوى في كثير من الأحيان.

- خفقان القلب (حيث تصبح مدركًا بشكل مزعج لضربات قلبك): يحدث هذا غالبًا عندما يؤدي تضيق الصمام التاجي إلى زيادة الضغط على الحجرة اليسرى العلوية لقلبك، مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني .

- السكتة الدماغية: عندما لا يضخ قلبك الدم في غرفه العلوية بشكل فعال، يمكن أن تتكون جلطة بسبب انخفاض تدفق الدم، يمكن أن تنتقل هذه الجلطة بعد ذلك من قلبك إلى دماغك، حيث يمكن أن تدخل إلى وعاء دموي أصغر وتسبب سكتة دماغية.

- السعال مع الدم: يحدث هذا أحيانًا عندما يضغط تدفق الدم المحدود ليس فقط على الحجرة العلوية للقلب ولكن أيضًا على الأوردة في رئتيك.

- بحة في الصوت: يعمل أحد الأعصاب التي تتحكم في أحبالك الصوتية بجوار قلبك، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في الحجرة العلوية لقلبك إلى الضغط على هذا العصب، مثلما يمكن أن تنام ساقك إذا كان هناك ضغط على أحد أعصابها لفترة طويلة جدًا، فقد يخرج صوتك إذا كان هذا العصب تحت ضغط كافٍ.

- تورم في البطن أو الكاحلين أو القدمين: يحدث هذا عندما يكافح قلبك من أجل الضخ بشكل فعال، مما يؤدي إلى تراكم السوائل.

غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يولدون بتضيق الصمام التاجي من الأعراض التالية:

صعوبة في الرضاعة أو التعرق أثناء الرضاعة، هذا العرض هو أحد أكثر المؤشرات شيوعًا لتضيق الصمام التاجي عند الرضع.

سعال، قد يشمل ذلك أيضًا الأزيز أو صعوبة التنفس.

تباطؤ النمو، هذا يعني أن طول الطفل ووزنه ومؤشرات أخرى أقل من المتوقع بالنسبة لسنه.

التهابات الجهاز التنفسي المتكررة .

ضيق في التنفس، هذا شائع بشكل خاص، قد يتسبب ذلك في إرهاق الأطفال الأكبر سنًا بسهولة عندما يكونون نشيطين.

إذا كان لديك تضيق خفيف أو معتدل في الصمام التاجي، فقد لا تظهر عليك أي أعراض، كثير من الأشخاص الذين يعانون من تضيق الصمام التاجي لا يعرفون ذلك حتى تظهر عليهم الأعراض أثناء الحمل، وذلك لأن قلب المرأة الحامل يعمل بجهد أكبر لتوفير الدم لاحتياجاتها واحتياجات الجنين.

 

ما الذي يسبب الإصابة بتضيق الصمام التاجي

تشمل أسباب تضيق الصمام التاجي ما يلي:

الأضرار الناجمة عن العدوى:

الحمى الروماتيزمية هي السبب الأكثر شيوعًا لتضيق الصمام التاجي، غالبًا ما يُطلق عليه تضيق الصمام التاجي الروماتيزمي، ويحدث هذا عندما يتسبب جهازك المناعي في إتلاف الصمام أثناء محاربة عدوى بكتيرية غير معالجة.

يزداد تضيق الصمام التاجي الروماتيزمي سوءًا بمرور الوقت، يعد تضيق الصمام التاجي الروماتيزمي أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا تقريبًا، ويتم التشخيص عادةً بعد سنوات أو حتى عقود من حدوث العدوى، هذا لأنه قد يستغرق سنوات أو عقودًا قبل أن يتسبب تلف صمام القلب في ظهور الأعراض أو الظهور في الفحص الطبي.

بسبب العمر:

هذا النوع من التضيق يكون أكثر احتمالا مع تقدم العمر وينتج عن تراكم الكالسيوم على الصمام. لكن العديد من الأشخاص المصابين بضيق الصمام التاجي المرتبط بالعمر يعانون فقط من ضيق خفيف أو متوسط ​​وقد لا يحتاجون إلى العلاج. عادةً ما يحدث التكلس بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر ، لكن بعض الحالات ، مثل أمراض الكلى أو الإشعاع ، يمكن أن تسرع من حدوثه.

عند الولادة:

يكتشف مقدمو الخدمات عادة تضيق الصمام التاجي الخلقي (الموجود عند الولادة) قبل سن الثانية، يمكن أن يتراوح هذا النوع من التضيق من خفيف إلى شديد، إذا لم يتم علاجه، فإن الأطفال الذين يعانون من تضيق الصمام التاجي الحاد لا ينجون عادة بعد سن الخامسة.

 

ما أبرز مضاعفات تضيق الصمام التاجي

تشمل مضاعفات تضيق الصمام التاجي ما يلي:

صعوبة في البلع من الغرفة العلوية المتضخمة التي تضغط على المريء.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تنقل الدم إلى رئتيك).

الوذمة الرئوية (سائل في رئتيك).

فشل القلب (قلب لا يستطيع الضخ كما ينبغي).

جلطات دموية .

الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب).

سكتة دماغية.

التهاب الشغاف (التهاب في صمامات قلبك).

الموت المفاجئ.

 

كيف يتم تشخيص تضيق الصمام التاجي

قد يكتشف طبيبك أعراض تضيق الصمام التاجي أثناء الفحص المنتظم ويحيلك إلى أخصائي، تعتبر النفخة القلبية واحدة من أسهل علامات تضيق الصمام التاجي التي يجب على الأطباء اكتشافها .

يمكن لطبيبك عادةً سماع نفخة عند استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى قلبك والتنفس أثناء الفحص البدني الروتيني، يمكن أن تتسبب الحالات الأكثر شدة في حدوث أكثر من صوت واحد كجزء من النفخة، والتي يمكن أن تساعد مقدم الخدمة في تحديد مدى خطورة حالتك.

 

ما الاختبارات التي سيتم إجراؤها لتشخيص تضيق الصمام التاجي

عادةً ما يقوم طبيب القلب بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص حالتك وتحديد مدى خطورتها:

- مخطط صدى القلب: يستخدم هذا الاختبار الموجات فوق الصوتية لإعطاء الطبيب صورة لداخل قلبك، إنه الاختبار الأكثر شيوعًا لتشخيص تضيق الصمام التاجي.

- مخطط كهربية القلب (ECG أو  :(EKGيقيس هذا النشاط الكهربائي لقلبك باستخدام أجهزة استشعار متصلة بجلد صدرك، يمكن أن يكتشف مخطط كهربية القلب مشاكل نظم القلب المرتبطة بتضيق الصمام التاجي.

تصوير الصدر بالأشعة السينية: يمكن أن تظهر الأشعة السينية تغييرات منبهة في شكل أو بنية قلبك والتي يسببها تضيق الصمام الميترالي.

- قسطرة القلب: يُدخل الطبيب المختص جهازًا في أحد الأوعية الدموية ويوصله إلى قلبك، ثم يمكنه قياس الضغط داخل قلبك وتحديد ما إذا كنت مصابًا بتضيق الصمام التاجي.

 

كيف يتم علاج تضيق الصمام التاجي

يمكن أن تدير علاجات تضيق الصمام التاجي حالتك ولكنها لا تشفيها، بمجرد ظهور الأعراض، من المهم أن تحصل على علاج ضيق الصمام التاجي عاجلاً وليس آجلاً، بحلول الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض، غالبًا ما تكون المشكلة قد تجاوزت المرحلة الخفيفة.

يمكن لبعض العلاجات، وخاصة إصلاح الصمامات أو استبدالها، أن توقف الأعراض أو تقللها لسنوات، يمكن أن تساعد العلاجات الأخرى، مثل الأدوية، أيضًا في منع المضاعفات.

الأدوية:

يمكن لعدة أنواع مختلفة من الأدوية (مثل حاصرات بيتا أو مدرات البول أو مخففات الدم) علاج أعراض تضيق الصمام التاجي، بعض هذه الأدوية تعالج أو تمنع أيضًا:

ارتفاع ضغط الدم .

أعراض قصور القلب (خاصة التورم من كثرة السوائل).

سرعة ضربات القلب .

جلطات دموية وسكتات دماغية.

قد يصف طبيبك أيضًا دورة طويلة الأمد من المضادات الحيوية لمنع تلف صمام القلب.

الإجراءات القائمة على القسطرة لتغيير الصمام أو استبداله:

بالنسبة لهذه الإجراءات ، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في شريان في جسمك، إنه يدفع القسطرة إلى قلبك ويستخدمونها لإصلاح الصمام أو استبداله.

- رأب الصمام أو بضع الصمام بالبالون: يتضمن هذا الإجراء قسطرة مع بالون متصل، يمكن لمزودك نفخ البالون عندما يصل إلى الصمام التاجي، هذا يمكن أن يوسع المنطقة الضيقة.

- استبدال الصمام: في بعض الحالات يمكن استبدال الصمام باستخدام إجراء قائم على القسطرة، وهذا ما يسمى استبدال الصمام التاجي عبر القسطرة أو TMVR.

جراحة لإصلاح الصمام أو استبداله:

يمكن للجراح استخدام العديد من الطرق المختلفة لإصلاح الصمام التاجي، بما في ذلك الجراحة طفيفة التوغل أو الجراحة بمساعدة الروبوت .

قد يخضع الأشخاص المصابون بتضيق الصمام التاجي الناتج عن أمراض القلب الروماتيزمية لبضع الصوار، يفصل ذلك المناطق التي تلتحم فيها أغطية الصمام معًا أو تصبح سميكة جدًا.

اعتمادًا على حالتك واحتياجاتك، قد يوصي الجراح إما بإصلاح الصمام أو استبداله تمامًا، قد يحتوي الصمام الجديد على أنسجة حيوانية أو مواد صناعية أو كليهما، يمكن لطبيبك مساعدتك في اختيار الخيار الأفضل.

 

ما مضاعفات تضيق الشريان التاجي

قد تتضمن مضاعفات علاج تضيق الصمام التاجي ما يلي:

دوار .

نزيف.

عدوى.

سكتة قلبية.

نوبة قلبية .

سكتة دماغية.

قلس الصمام المترالي الشديد (تسرب الصمام).

جلطات الدم.

عدم انتظام ضربات القلب.

مشاكل الصمامات الاصطناعية.

 

هل يمكن منع الإصابة بتضيق الصمام التاجي

في كثير من الحالات يمكن أن يمنع علاج الالتهابات البكتيرية العديد من حالات تضيق الصمام التاجي، تحدث معظم الحالات بسبب عدوى بكتيرية غير معترف بها، وبالتالي لم يتم علاجها.

لا تنتظر حتى تعالج عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق أو الحمى القرمزية، اتبع تعليمات الطبيب الخاص بك عن كثب، تناول أي مضادات حيوية موصوفة لك وأدوية أخرى وفقًا للتعليمات وليس فقط حتى تشعر بالتحسن.

عادة لا يمكنك منع تضيق الصمام التاجي الذي يحدث بسبب الشيخوخة، ومع ذلك قد تتمكن من تأخير حدوث ذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي لك، واتباع نظام غذائي صحي، وإجراء فحص سنوي.

 

مواضيع قد تهمك:

- كسور الأضلاع ماهي تأثيراتها وهل يحتاج علاجها للجراحة

- كيف تسطير على فرط نشاط المثانة وهل يمكن منعها