تساقط الرموش ما بين المشاكل الصحية وعادات التجميل الخاطئة

Cover

ميدار.نت - دبي

تساقط الرموش يمكن أن يكون علامة على أسباب داخلية أو خارجية، تمر رموشنا بدورة نمو مماثلة لشعر الرأس، حيث تمر رموشنا بفترة من النمو قبل أن تتساقط وتبدأ الدورة من جديد.

في حين أنه من الطبيعي أن تفقد رموش واحدة إلى خمس رموش يوميًا لأنها تتساقط بشكل طبيعي من تلقاء نفسها، إذا بدأت في ملاحظة تساقط الرموش بشكل سريع، فقد يكون الوقت قد حان للتحقيق.

 

ماهي الحالات التي تسبب تساقط الرموش

في حين أن العلاج يمكن أن يكون بسيطًا مثل تبديل منظفك اليومي، إلا أنه يلزم أحيانًا زيارة الطبيب لمعرفة سبب تساقط الرموش بشكل متكرر أكثر من غيره، وقد يكون من المقلق رؤية عدة رموش على خدك أو وسادتك، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسهم في تساقط الرموش، ومنها:

التعامل الخاطئ مع إزالة المكياج:

يمكن أن يساهم كل من قلة التطهير، ويعرف أيضًا باسم النوم في مكياجك، والتطهير بقوة شديدة في تساقط الرموش، لذلك من الأفضل غسل وجهك تمامًا لحماية رموشك الطبيعية، حتى عندما تميل إلى تقشير الماسكارا المقاومة للماء.

يعد التنظيف المزدوج باستخدام منظف زيتي طريقة فعالة لإزالة المكياج العنيد وحتى غراء الرموش من الرموش الصناعية دون شد الرموش وسيضمن بقاء بصيلات شعرك نظيفة وصحية.

إذا اخترت مزيل المكياج أو ماء ميسيلار أو مناديل المكياج، فقم بتدليك المنطقة برفق بدلاً من الفرك واغسل البقايا المتبقية باستخدام منظف لطيف.

عندما تقوم بالفرك بشدة أو فرك حول العينين، فإنه يتسبب في تكسر ويؤدي إلى تساقط الرموش بشكل مبكر.

استخدام منتجات تجميل منتهية الصلاحية:

إن الانتباه إلى تواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات التجميل لا يقل أهمية عن التحقق من التاريخ الموجود على علبة الحليب في الثلاجة، لذا كن على دراية بالعمر الافتراضي لمكياج العيون قبل أن يلامس وجهك، حتى لو لم يكن كذلك، هذا أكثر أهمية عند استخدام الماسكارا، لأن الأنبوب الرطب الداكن هو أرض خصبة لبكتيريا العنقوديات، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعين الوردية أو يؤدي إلى التهاب أو تهيج.

إذا لم تقم بذلك، فأنت تخاطر بنقل البكتيريا من أنبوب الماسكارا إلى رموشك، مما يسبب تهيجًا ويؤدي إلى تساقط الرموش.

بينما يؤلمنا إهدار نصف أنبوب، فإن النمو الزائد للبكتيريا على الجفون هو سبب شائع لفقدان رمش العين ويتركك عرضة لعدد كبير من الأمراض المهيجة.

استخدام أداة تجعيد الرموش الساخنة:

لا تختلط الحرارة والرموش، لذلك إذا كنت شخصًا يقوم بتسخين أداة تجعيد الرموش باستخدام مجفف الشعر أو لديك أداة تجعيد رموش ساخنة في المنزل، فقد حان الوقت للتوقف عن استخدامه في أسرع وقت ممكن.

ينصح المختصون بعدم استخدام مكواة تجعيد الشعر أو أدوات تجعيد الشعر الساخنة، لا يمكن أن يتسبب فقط في تكسر وتلف بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الرموش قبل الأوان، ولكن أيضًا قد تخاطر بحرق بشرتك.

التوتر والإجهاد:

ترتبط التقلبات الناتجة عن الإجهاد العالي بتساقط شعر الرأس وتساقط الرموش وخط الحاجب. في الواقع، يُعتقد أن الإجهاد هو أحد المسببات الرئيسية لتساقط الشعر الكربي، وهي حالة تساقط الشعر المؤقتة التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس وتؤدي أيضًا إلى تساقط رمش العين.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الكربي، يمكن لطبيبك الوصول إلى جذر المشكلة، إذا كان الأمر متعلقًا بالتوتر، وإدارة القلق، وتقنيات التأمل.

الحمية الغذائية:

ما نأكله له علاقة مباشرة بكيفية عمل أجسامنا، ومن أولى علامات النقص تساقط الرموش والشعر. من أجل تصحيح نمو الشعر وتعزيزه، من الأفضل تناول نظام غذائي يتكون من البروتين والبيوتين والفيتامينات A و C والنياسين والحديد.

تأكد من أن نظامك الغذائي مكتمل بتناول السعرات الحرارية المناسبة مع مراعاة مكملات الزنك والبيوتين"، يمكنك أيضًا تناول الفيتامينات المتعددة لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

 

الحالات الطبية والعلاجات التي تؤدي لتساقط الرموش

في حين أن تصحيح تساقط الرموش يمكن أن يكون بسيطًا مثل شراء ماسكارا جديدة وتصحيح عادات الجمال السيئة، إلا أنه في أحيان أخرى يكون علامة على شيء أكثر خطورة، مثل الحالات الطبية الأساسية.

يجب على المرضى التماس العناية الطبية لتساقط الرموش لأنه يمكن أن يكون العلامة الأولى لمرض موضعي أو جهازي، تشمل الأمراض الشائعة التي تسبب تساقط الرموش الخاصة والتهاب الجفن وهوس نتف الشعر وأمراض المناعة الذاتية.

في حين أنه قد يبدو مخيفًا معالجة مرض لم يتم اكتشافه، إلا أن الخبر السار هو أنه يمكنك تصحيح المشكلة بالرعاية المناسبة، بشكل عام يمكن علاج الأسباب عادةً وتؤدي إلى إعادة نمو الرموش.

إذا كان لديك بقع من الشعر المفقود عند خط الرموش، فقد تعاني من داء الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بتورم في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الرموش.

عندما تنسد الغدد الدهنية القريبة من خط الرموش، يحدث التهاب مزمن في الجفون ويؤثر على بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى التهاب الجفن.

تشمل الأعراض حكة في الجفون واحمرارها والتهابها وإحساس حارق حول منطقة العين، غالبًا ما تتضمن العلاجات تنظيف حواف الجفن بشامبو الأطفال أو مناديل خاصة واستخدام المضادات الحيوية الموضعية أو الأدوية المضادة للالتهابات.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي فوائد تناول الجزر وهل فعلاً يقوي النظر؟

- هل الأمراض التي تنتقل إلينا من الحيوانات الأليفة تهدد حياتنا