ماهي فوائد تناول الجزر وهل فعلاً يقوي النظر؟

Cover

ميدار.نت - دبي

قد يكون الكثير منا على دراية بالتأثير الإيجابي لتناول الجزر على بصرنا، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخرى لهذه الخضار البرتقالية، وهنا، نسلط الضوء على 6 من أفضل الفوائد الصحية للجزر.
 

ماهي المكونات الغذائية التي تحصل عليها من تناول الجزر

تناول الجزر يعطيك قرمشة لطيفة عندما تكون نيئة وطرية ولذيذة عند طهيها، لكن الجزر يحتوي على أكثر بكثير من النكهة اللذيذة التي يقدمها لنا، تعرف على القيم الغذائية الت يمنحنا إياها تناول للجزر:

السعرات الحرارية: 25

إجمالي الدهون: 0 جرام

الكوليسترول: 0 ملغ

صوديوم: 42 ملغ

إجمالي الكربوهيدرات: 6 جرام

الألياف الغذائية: 2 جم

إجمالي السكريات: 3 جرام

البروتين: 0.6 جرام

فيتامين أ (RAE): 509 ميكروجرام

فيتامين ج: 3.6 ملغ

كالسيوم: 20 ملغ

هل تناول الجزر مفيد لصحة العين

يأتي فيتامين أ الذي تحصل عليه من تناول الجزر من نوعين من الكاروتينات يسمى ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، لكن هذه ليست العناصر الغذائية الوحيدة في الجزر المهمة للرؤية، كما أن مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين الموجودة في الجزر تعزز صحة العين، هذان المركبان الطبيعيان يحميان شبكية العين والعدسة.

يمكن أن توفر جزرة واحدة كبيرة (كوب واحد) 100٪ من الهدف اليومي لفيتامين أ، وقد تساعد هذه المغذيات المهمة (التي تعمل كمضاد أكسدة واقي للخلايا) في الحماية من السرطان والضمور البقعي المرتبط بالعمر والحصبة.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى حالة تسمى جفاف الملتحمة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالرؤية الطبيعية وتؤدي إلى العمى الليلي.

تعرف على الفوائد الصحية لتناول الجزر

إليك بعض الامتيازات الأخرى المفيدة لك، بالإضافة إلى طرق بسيطة وصحية للاستمتاع بالخضروات الجذرية المفيدة لصحة العائلة:

يقوي المناعة:

يساعد بيتا كاروتين أيضاً على إنتاج فيتامين أ في الجسم، وهو أمر حيوي لتعزيز نظام الدفاع في الجسم، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، كما يساعد فيتامين أ أجسامنا على الاستجابة للمتطفلين وتجديد خلايا جديدة لتبقى قوية.

مفيد لصحة القلب:

تناول الجزر يمكن أن يحمي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية - ويمكن أن يساعد حتى في خفض الكوليسترول-  ترتبط زيادة تناولك للخضروات، بشكل عام، بتحسين صحة القلب، والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي (مثل الجزر) تتمتع جميعها بقدرات مكافحة أمراض القلب.

مكافحة الالتهاب:

تساعد العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وبيتا كاروتين في مكافحة الالتهاب، إلى جانب الألياف ومضادات الأكسدة التي تسمى لوتولين، الموجودة أيضاً في الجزر.

تساعد الألياف في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتحافظ على انتظامك، وتعزز صحة أمعائك. ستوفر لك جزرة واحدة متوسطة الحجم حوالي 10٪ من توصيات الألياف اليومية، خصائص مادة اللوتولين المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في درء سرطان الرئة والبروستاتا والمعدة والثدي.

مفيد لصحة الدماغ:

لا يساعد تناول الجزر في تعزيز ذاكرتك فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في منع التدهور المعرفي، تعزيز صحة عينك ودماغك وبشرتك، قد يكون الجزر هو المنبع الجديد للشباب.

يوازن نسبة السكر في الدم:

على الرغم من أن الجزر معروف باحتوائه على نسبة أعلى من السكر مقارنة بالخضروات الأخرى، إلا أنه يحتوي على خصائص مضادة لمرض السكري، الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الكاروتينات - الأصباغ التي تعطي الجزر لونه البرتقالي - كانت لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم ومستويات أعلى من الأنسولين أثناء الصيام، يشير هذا إلى أن الكاروتينات قد تساعد في إدارة مرض السكري.

ثبت أن الألياف القابلة للذوبان في الجزر تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين بعد تناول الطعام، كما أن الجزر النيء أو المطبوخ قليلاً منخفض أيضاً في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يساعده على توفير مصدر ثابت للطاقة.

تناول الجزر ضمن وصفات الطعام المتنوعة

يعرف الكثير منا فوائد تناول الجزر وتقدم فوائد مهمة عند تضمينها في نظامنا الغذائي المعتاد، فهي غنية بالعناصر الغذائية ومليئة بمضادات الأكسدة المفيدة والفيتامينات والمعادن والألياف.

- أضف الجزر النيء المبشور أو المفروم إلى الشوفان أو السلطات أو الكرنب طوال الليل، وقم بطيه في زبدة الجوز.

- استخدم الجزر النيء الكامل أو المقطّع لتغميس وتغميس الزيتون والطحينة، أو إضافتها إلى العصائر الطازجة.

- اطبخ الجزر بالبخار أو ضعيه في القلي السريع المفضل لديك، أو الحساء، أو الفلفل الحار، أو اليخنة.

- أنها رائعة محمصة بالفرن، ومغطاة بقليل من زيت الزيتون البكر الممتاز، والملح، والفلفل، أو محضرة بزجاج مصنوع من شراب القيقب النقي المخفف بالماء، والقرفة، وجذر الزنجبيل الطازج المبشور.

- يمكن أيضاً دمج الجزر في الحلويات، بما في ذلك كعكة الجزر، بالإضافة إلى فطيرة الجزر (فكر في اليقطين أو البطاطا الحلوة، ولكن مع الجزر)، وحتى آيس كريم الجزر.

ما هي المخاطر المرتبطة بتناول الجزر

يمكن أن يكون الاستهلاك الزائد للجزر ساماً، وقد يتفاعل الجزر مع بعض الأدوية، قد يُطلب الطبيب من الأشخاص الذين يتناولون بعض أصناف الأدوية الحد من تناولهم للجزر.

بعض الناس لديهم حساسية من تناول الجزر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تورم ومشاكل متعلقة بالتنفس، في بعض الأحيان، يؤدي إلى الحساسية المفرطة، وهي صدمة حساسية شديدة.

 

مواضيع قد تهمك:

- محاربة الشيخوخة ما هي الأطعمة التي تعطينا النضارة والحيوية

- ماهي الأضرار التي تنتج عن إهمال صحة الأسنان