هل الأمراض التي تنتقل إلينا من الحيوانات الأليفة تهدد حياتنا

Cover

ميدار.نت - دبي

هناك الكثير من الأمراض التي تنتقل إلينا من تربية الحيوانات داخل المنزل والتي يجب علينا التعرف عليها والحذر منها، الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض التي يمكن التقاطها من حيوانك الأليف.

ما هي الأمراض التي تنتقل إلينا من الحيوانات الأليفة

الطاعون الدبلي وتسمم الدم:

إذا كان حيوانك الأليف مصابًا بالفعل بالطاعون الرئوي، فيمكنك التقاطه من قطرات طائشة عند العطس، كل نوع يسبب الحمى والقشعريرة أو الصداع، من بين أعراض أخرى يمكن أن تكون

قاتلة إذا لم تعالج بالمضادات الحيوية.

الدودة الشصية:

يعيش بيض براز حيوان أليف مصاب (غالباً جرو أو قطة) في الأوساخ ويفقس إلى يرقات، تدخل هذه إلى جسمك من خلال الجلد، الديدان الخطافية ليست خطيرة في العادة ويجب أن تختفي من تلقاء نفسها، ولكن قد تشعر بالحكة في قدميك أو أسفل ساقيك مع ظهور خطوط حمراء لبضعة أسابيع، أخبر طبيبك إذا لاحظت هذه الأعراض أو إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو إسهال.

داء الكلب:

تنقل الحيوانات المصابة هذا الفيروس عن طريق البصاق عندما تعضك، يمكن أن يكون راكون أو ثعلباً أوذئبًا أو حيوانًا أليفاً لم يحصل على وجبة طعامه لفترة طويلة.

قد تشعر بالغثيان والحمى في البداية، وفي وقت لاحق قد تشعر بالتوتر والارتباك وعدم القدرة على النوم.

اغسل أي لدغة بالماء والصابون للمساعدة في الحماية من الفيروس، اذهب إلى طبيبك في أسرع وقت ممكن، سيقتلك داء الكلب في غضون أيام قليلة إذا لم تحصل على الدواء المناسب.

داء المقوسات:

القطط التي لديها هذا الطفيل تنشره من خلال أنبوبها، لذا نظف صندوق الفضلات كثيراً واغسل يديك بعد ذلك، إذا كنت بصحة جيدة يمكن أن تصاب بالعدوى ولا تمرض بسببها، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل إذا كنتِ حاملاً أو تعانين من ضعف في جهاز المناعة.

تشمل الأعراض آلاماً في العضلات وحمى واحمراراً وتشوشاً في العينين، يتحسن معظم الأشخاص دون علاج، ولكن في الحالات الخطيرة، قد يقترح طبيبك دواءً.

مرض خدش القطط:

يمكن لقطتك أن تصيبك بهذه العدوى البكتيرية بخدش أو عضة أو إذا لحست جرحاً مفتوحاً، قد تصبح المنطقة مؤلمة ومتورمة مع ظهور تقرحات مملوءة بالصديد. وقد تسبب لك الحمى أو الصداع.

عادة ما تختفي من تلقاء نفسها، ولكن قد تحتاج إلى مضادات حيوية لتجنب الخدوش، قم بقص أظافر قطتك ولا تلعب بخشونة، واغسل أي لدغات أو خدوش بالماء والصابون.

فطريات السعفة:

يمكن للكلاب والقطط والخنازير والخيول والحيوانات الأخرى أن تمر عبر هذه الفطريات عندما تلمسها، قد لا تظهر الأعراض على الحيوانات البالغة، لكن القطط والجراء غالباً ما يكون لديهم شعر قشري وبقع صلعاء.

يصاب الناس بطفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة على شكل حلقة على الطبقة العليا من الجلد. يمكن للكريمات والبخاخات والحبوب المضادة للفطريات التخلص منها، على الرغم من أنها تعود في بعض الأحيان.

السالمونيلا:

قد تبدو الحيوانات التي تحمل هذه البكتيريا (السحالي والثعابين والطيور والهامستر والماعز والكلاب والقطط) طبيعية وصحية، ولكن قد تمرض إذا لم تغسل يديك بعد تناول طعامهم أو أي شيء في منطقة معيشتهم، مثل الفراش، وأوعية المياه، والسياج، وما إلى ذلك.

قد تصاب بالحمى، والإسهال، والغثيان، والقيء، وآلام المعدة، عادة ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الإقامة في المستشفى.

الببغاءات:

قد تحتوي الطيور الأليفة المصابة مثل الببغاوات أو طيور المزرعة مثل الدجاج والديك الرومي على البكتيريا في بولها أو بصقها الذي يجف ويشكل جزيئات الغبار الصغيرة التي يمكن أن تصيبك إذا استنشقتها.

يمكنك أيضاً الحصول عليها إذا عضك طائر، قد تصاب بالحمى والقشعريرة والصداع والسعال الجاف، مما يؤدي أحياناً إلى التهاب رئوي خطير، سيعطيك طبيبك مضادات حيوية لقتل البكتيريا.

مرض لايم:

لا تستطيع القطط والكلاب إعطائها لك بشكل مباشر، لكنها قد تحمل قراد الغزلان المصاب بالبكتيريا.

الحبوب والأدوية الموضعية والياقات لن تبقي القراد بعيداً ولكن يجب أن تقتلها بمجرد ملامستها. ليس من السهل دائماً معرفة ما إذا كنت مصاباً بمرض لايم الذي يسببه قراد الغزلان، يعد الطفح الجلدي المستدير أحد الأعراض، ولكن لا يصاب به الجميع.

قد يكون لديك أيضاً صداع، وآلام في المفاصل، ودوخة. إذا أصبت بمرض لايم مبكراً، يجب أن تؤدي المضادات الحيوية المناسبة إلى الشفاء التام.

حمى جبال روكي المبقعة:

يمكن للكلاب التي تحب الركض في الحديقة والشارع ويمكن أن تحضر القراد المصاب إلى المنزل ونقله إليك.

قد تلاحظ أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا: آلام في العضلات وقشعريرة وحمى، غالباً ما يبدأ الطفح الجلدي من معصميك وكاحليك وينتشر من هناك.

إذا رأيت هذا فاستشر طبيبك في غضون أيام قليلة واحصل على بعض المضادات الحيوية، إذا لم تعالجها، يمكن أن تلتهب رئتيك وقلبك ودماغك وتؤدي إلى الفشل الكلوي والموت.

بكتريا كامبيلوباكتر:

تنشر الكلاب أو القطط المصابة هذه البكتيريا في البراز، تشمل الأعراض الإصابة إذا كنت تعاني منها، الإسهال الدموي والغثيان وآلام المعدة والحمى.

يجب أن تتحسن في غضون أسبوع أو نحو ذلك دون علاج، قد يعطيك الطبيب مضادات حيوية إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف أو إذا انتشرت العدوى إلى مجرى الدم.

المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين:

عادة ما يصاب الناس بهذه البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لكن الحيوانات الأليفة يمكن أن تصاب بالعدوى أو تصبح ناقلات. يمكن للحيوانات الأليفة أن تنشر هذه الجرثومة من خلال عدوى الجلد أو الجرح، لذا حافظ على نظافة الأشياء أثناء علاج حيوانك الأليف، واحتفظ به بعيداً عن أي شخص خضع لعملية جراحية مؤخراً أو لديه جهاز مناعة ضعيف.

إذا حصلت عليه، ستلاحظ التهابات جلدية مثل البثور أو الدمامل المؤلمة المليئة بالصديد، يمكن أن تؤدي الحالات الخطيرة إلى الالتهاب الرئوي والتهابات الدم أو المفاصل.

تحدث إلى طبيبك أو الطبيب البيطري إذا كنت أنت أو حيوانك الأليف يعاني من الأعراض، تشمل العلاجات تصريف الجروح واستخدام المضادات الحيوية.

كيفية الوقاية من الأمراض التي تنتقل إلينا من الحيوانات الأليفة

- اغسل يديك دائماً بالماء والصابون بعد مداعبة كلب أو قطة، وبعد ملامسة فضلات الحيوانات أو الزواحف والأسطح التي لامستها.

- تجنب الاتصال بين الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والحيوانات التي تعاني من مشاكل الجلد حتى يتضح سبب المشكلة الجلدية.

- اغسل الملاءات والبيجامات الخاصة بأحد أفراد الأسرة المصابين يومياً.

- اطلب العلاج الطبي الفوري من طبيب بيطري إذا كان حيوانك الأليف يعاني من آفات جلدية أو استشر طبيباً للبشر الذين تظهر عليهم علامات العدوى.

- أبقِ حيواناتك الأليفة بعيداً عن القوارض وخالية من البراغيث.

- تجنب شراء أو تبني طائر يظهر عليه علامات إفرازات العين أو الأنف أو الإسهال أو انخفاض وزن الجسم.

- تجنب المناطق الموبوءة بالقراد، خاصة في فصلي الربيع والصيف، إن أمكن.

لا تُصب بالذعر من الأمراض التي تنتقل إلينا من الحيوانات الأليفة

لا داعي للقلق بشأن الإصابة بجميع الأمراض التي يصاب بها حيوانك الأليف، لا يمكنك التقاط العديد من أكثرها شيوعاً، ومنها:

الديدان القلبية: تنتشر الطفيليات عن طريق البعوض الذي يختار قلب ورئتي حيوانك الأليف.

فيروس بارفو: فيروس يسبب عادة القيء والإسهال في الجراء.

السل: مرض فيروسي يسبب الحمى والسعال ويمكن أن يدمر الجهاز العصبي لكلبك بمرور الوقت.

 

مواضيع قد تهمك:

- فوائد فاكهة الكيوي حقائق غذائية وآثار جانبية

- نقص تروية عضلة القلب الأعراض والأسباب وطرق الوقاية