الملابس الشتوية وأفضل أقمشتها لتجنب حساسية الجلد

ميدار.نت - دبي
الملابس الشتوية
الجلد
الحساسية
24 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تصنع الملابس الشتوية من أقمشة خاصة للوقاية من البرد القارس، إذ تتميز بقدرتها على عزل الحرارة، وتدفئة الجسم، سواء كملابس خارجية، كالمعطف والقبعة، أو داخلية كالملابس طويلة الأكمام والساقين والجوارب.

يستعرض هذا المقال أفضل الاقمشة التي تصنع منها الملابس الشتوية، وكيفية العناية بها وتنسيقها.

 

ما أفضل الأقمشة لصناعة الملابس الشتوية؟

تتنوع الاقمشة الصحية التي يفضل صنع الملابس الشتوية منها، والتي تحمي الجسم من البرد، وتبعث الحرارة به، وتتضمن:

_ الصوف، إذ يتميز بخصائص عزل عالية، تشعر الفرد بالدفء والراحة مهما كانت شدة البرد، وهو متين وخفيف الوزن، ومقاوم للانكماش، ويتمتع بمرونة طبيعية تجعله طويل الأمد.

_ الكشمير، وهو نوع من الصوف يؤخذ من ماعز يعيش في إقليم كشمير في آسيا الوسطى، يمتاز ببنيته الدقيقة والقوية، والخفيفة والناعمة، وتصنع منها ملابس دافئة للغاية.

_ الفراء، ومنه الطبيعي الذي يؤخذ من الحيوانات، وهو عبارة عن ألياف مذهلة فاخرة عازلة للحرارة، وبسبب جمعيات حقوق الحيوان، تم ابتكار الفراء الصناعي، والذي يصنع من البوليستر أو الإكريليك، وله ذات الملمس والجودة كالفراء الطبيعي.

_ الجوخ، ويصنع من قماش اللباد المأخوذ من ألياف الصوف وغيره، ويتميز بمتانته وكثافته، وقوة تحمله، وطول عمره، كما أنه مضاد للعفونة، ومقاوم للبكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.

_ البوليستر، وهو قماش حار يحفظ الحرارة، ولا يمتص العرق والرطوبة، ولا يسمح للهواء بالنفاذ من خلاله، ويمتاز بمقاومته للماء، وسرعة جفافه، وخفة وزنه.

_ القطن، فرغم أنه خفيف ولا يعزل الحرارة، لكنه يمتص الرطوبة الزائدة من الجسم، لذا ينصح بارتدائه ملامسا للجلد، تحت الصوف أو البوليستر، لمنع التعرق وتراكم الرطوبة وإثارة الحساسية الجلدية.

 

الملابس الشتوية وكيفية العناية بها

تتطلب الملابس الشتوية عناية خاصة لإبقائها في أفضل حالاتها، وللحفاظ عليها جيدة لسنوات، وهذه بعض النصائح:

_ استخدام المنظفات السائلة المعتدلة، المخصصة للملابس الشتوية، وخاصة للأوشحة والسترات المحبوكة.

_ لتنظيف المعاطف، يجب وضعها في الغسالة مع مسحوق مخصص، وضبط الغسالة على وضعية النقع لنصف ساعة، ثم الشطف والعصر للتخلص من السوائل الزائدة، وتعليقها حتى تجف.

_ معالجة البقع فورا، وعدم تركها لوقت طويل حتى لا تصعب إزالتها، حيث يمكن وضع قطرات من سائل التنظيف فوق البقعة، وفركها بحركة دائرية، ثم تركها لساعتين، وغسل البقعة بعد ذلك.

_ تجنب الكي، فوضع المكواة مباشرة على الملابس الشتوية، وخاصة الصوفية منها، يؤدي لحرقها، ويمكن استخدام مكواة بخارية بدلا عنها، وفي حال عدم توفرها، يمكن وضع قطعة قماش بيضاء مبللة بين المكواة والملابس لحمايتها من التلف أو الاحتراق.

_ حماية الملابس من الغبار والآفات، بوضعها في أكياس قماشية، أو صناديق تخزين بلاستيكية.

 

كيفية تنسيق الملابس الشتوية

ليس من الصعب ارتداء الملابس الشتوية والجمع بين الأناقة والحماية من البرد، حيث يمكن اتباع هذه الاقتراحات، مع تجنب ارتداء الصوف بما يلامس الجلد مباشرة كونه يثير الحساسية:

_ ارتداء عدة طبقات، بدءا من الرفيعة وحتى السميكة كالمعطف، لتجنب الشعور بالحر، وحتى لا تعيق الحركة.

_ القمصان المتعددة فوق بعضها، حيث يمكن ارتداء قميص مفتوح الأزرار، وتحته قميص آخر، أو بلوزة خفيفة ذات قبة عالية، وفوقهما سترة جلدية أو معطف طويل.

_ إضافة وشاح، إذ يضفي مظهرا أنيقا، ويحمي الرقبة من البرد.

 

أخبار قد تهمك:

الطفح الجلدي والحكة الأسباب الأعراض و أساليب العلاج

المناديل المعطرة المناسبة لجلد الطفل وإزالة الماكياج