المشي على أصابع القدم متى يستدعي زيارة الطبيب

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد المشي على أصابع القدم أمرًا شائعًا لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين لأنهم يتعلمون كيفية المشي. إنه ليس عادة مدعاة للقلق، سيبدأ طفلك عادة في المشي بنمط من الكعب إلى أخمص القدمين مع تقدمه في السن، لا يوجد علاج ضروري عادة.

إذا استمر طفلك في المشي على أطراف أصابعه بعد سن الثانية، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية أساسية.

المشي على أصابع القدم أمر شائع إلى حد ما، في سن الخامسة والنصف، لا يزال 2٪ من الأطفال الذين يطورون عادة يمشون على أصابع القدم.

في الأطفال الذين يعانون من اضطرابات أو تأخيرات في النمو، كان 41 ٪ منهم يمشون أصابع القدم في نفس العمر.

 

ما هي أعراض المشي على أصابع القدم

إن أهم وأبرز أعراض المشي على أصابع القدم هو أن طفلك يمشي على أصابع قدميه وكرة قدمه، عندما يُطلب منك المشي بأقدام مسطحة منتظمة، يمكن لمعظم الأطفال القيام بذلك، ولكن إذا استمر طفلك في المشي على أصابع قدميه، فقد تلاحظ أيضًا:

قلة التوازن والتنسيق.

كثرة السقوط.

مشاكل ارتداء الأحذية.

صعوبة المشاركة في الألعاب الرياضية أو الأنشطة الترفيهية الأخرى.

شكاوى الألم.

صعوبة في المشي (المشي مع أصابع القدم في الهواء).

شد في أربطة الكعب.

في معظم الحالات، يعد المشي المستمر على أصابع القدم حالة مجهولة السبب، هذا يعني أن السبب غير معروف.

قد يتسبب وتر العرقوب القصير (تشوه الاعتدال) في المشي على أصابع القدم، تندمج عضلات ربلة الساق عند قاعدة ربلة الساق، حيث تتحول إلى وتر العرقوب، ثم ينضم وتر العرقوب إلى عظم الكعب، عندما تستخدم عضلات ربلة الساق، فإن وتر العرقوب يشد كعبك.

في بعض الأطفال الذين يعانون من المشي على أصابع القدم قد تكون هذه التركيبة العضلية والأوتار أقصر عند الولادة (هذا ليس نموذجيًا إلا إذا كان طفلك يعاني من حنف القدم أو أي تشوه خلقي في العظام)، وقد يقصر أيضًا بمرور الوقت، يمكن أن يمنع ذلك طفلك من ملامسة كعبه للأرض والمشي بأقدام مسطحة، وهي مشكلة وغير طبيعية.

قد يكون بعض الأطفال الأكبر سنًا الذين يقومون بالمشي على أصابع القدم يفعلون ذلك بدافع العادة، قد يفعلون ذلك أيضًا لأن العضلات والأوتار في عجولهم قد تقلصت بمرور الوقت، هذا يجعل من المؤلم المشي من الكعب إلى أخمص القدمين (ميكانيكا المشي العادي).

في حالات نادرة جدًا، قد يكون المشي على أصابع القدم علامة على وجود حالة طبية أساسية، قد تشمل هذه الشروط:

اضطراب في الدماغ، مثل الشلل الدماغي.

اضطراب عضلي أو عصبي، مثل الحثل العضلي.

شذوذ في الحبل الشوكي.

اضطراب طيف التوحد.

اصبع القدم المشي مع التوحد.

يحدث المشي على أصابع القدم بشكل متكرر لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد مقارنة بالأطفال غير المصابين بالتوحد.

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة أن 9٪ من الأطفال في الطيف كانوا يمشون على أصابع القدم. وجدت الدراسة نفسها أن أقل من 0.5٪ من الأطفال غير المصابين بالتوحد كانوا يمشون على أصابع القدم.

أسباب هذا المعدل المتزايد غير واضحة لأنه لا يوجد رابط مباشر بين التوحد والمشي على أصابع القدم. قد تكون عضلات الكعب المشدودة تقيد نطاق الحركة في كاحلي طفلك.

 

كيف يتم تشخيص المشي على أصابع القدم

سيتحدث معك طبيب الأطفال عن التاريخ الطبي لطفلك وسيجري الفحص البدني، كجزء من الفحص، سوف يلاحظ كيف يمشي طفلك، سيبحث عن أي مشاكل في قدم طفلك أو ساقيه، سيتحقق أيضًا من أي قيود تتعلق بنطاق حركة طفلك.

قد يقوم طبيب الأطفال بإجراء اختبارات عصبية لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في جهازه العصبي، قد تشمل هذه الاختبارات:

فحص ردود أفعال طفلك.

قياس قدرتهم على الشعور بالأحاسيس في أذرعهم أو أرجلهم.

اختبار قوة عضلاتهم.

 

كيف يتم علاج المشي على أصابع القدم

يعتمد علاج المشي على أصابع القدم على عدة عوامل منها:

عمر طفلك.

ما مدى شدة مشي طفلك على أصابع قدميه.

السبب الأساسي للحالة.

من المحتمل أن يوصي طبيب طفلك بالعلاجات غير الجراحية أولاً، بما في ذلك:

- العلاج الطبيعي: قد يعمل طفلك مع معالج طبيعي للمساعدة في شد عضلات ربلة الساق والقدم. يمكن أن يساعد ذلك في تحرير التوتر وزيادة نطاق حركتهم، قد يشمل العلاج الطبيعي التقليدي الصب المتسلسل، مع هذا النهج، يرتدي طفلك سلسلة من قوالب المشي على مدى عدة أسابيع لتمديد وإطالة عضلات الساق والأوتار.

- تقويم العظام في الكاحل (دعامات الساق): قد يرتدي طفلك دعامة بلاستيكية للساق تحافظ على قدمه بزاوية 90 درجة لتمديد وإطالة عضلات الساق والأوتار أثناء المشي طوال اليوم، سيتم تنسيق ذلك مع معالج فيزيائي وأخصائي تقويم العظام (طبيب متخصص في صنع الجبائر والأقواس).

- الملاحظة: قد يوصي طبيب طفلك باتباع نهج "الانتظار والترقب" لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن من تلقاء نفسها، سوف يستخدم هذا النهج لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.

- توكسين البوتولينوم (البوتوكس): قد يتلقى طفلك حقن البوتوكس لإضعاف عضلات ربلة الساق وجعلها أسهل في التمدد.

إذا كان طفلك أكبر من 5 سنوات، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لفك وإطالة عضلات ربلة الساق وأوتار العرقوب، ستساعد هذه الجراحة في تحسين نطاق حركتهم وعمل القدم والكاحل.

قد تشمل العلاجات الإضافية لمشي أصابع القدم عند الأطفال ما يلي:

- العدسات المنشورية: قد يصف طبيب العيون العدسات المنورية المحيطة، يمكن أن تساعد العدسات المنشورية في تحسين إدراك طفلك لمكان جسده بالنسبة لمحيطه.

- العلاج الدهليزي الحسي: قد يرى طفلك معالجًا مهنيًا أو معالجًا فيزيائيًا لتحفيز جهازه الدهليزي.

 

هل يمكن الوقاية من المشي على أصابع القدم

تحتاج إلى لفت انتباه طبيب الأطفال لطفلك حتى يتمكن من معالجة الحالة، مع نمو طفلك يمكنك المساعدة في تقليل احتمالية المشي على أصابع القدم عن طريق شد أوتار العرقوب، يمكنك أيضًا المساعدة عن طريق اختيار الأحذية التي تناسبك وتحظى بدعم جيد.

 

ما هي المضاعفات المرتبطة بالمشي على أصابع القدم

قد يؤدي المشي المستمر على أصابع القدم إلى زيادة شد عضلات ربلة الساق وأوتار العرقوب لطفلك، هذا يمكن أن يجعل من الصعب أو حتى المستحيل على طفلك المشي بأقدام مسطحة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى طفلك نطاق حركي أقل في قدميه وكاحليه أو قد يواجه صعوبة في ارتداء الأحذية أو الأحذية لبعض الرياضات، مثل التزلج على الجليد.

قد تظهر مشاكل عضلية هيكلية وآلام أخرى مع بلوغهم سن الرشد إذا لم يتمكنوا من إدارة المشي على أصابع قدمهم.

 

مواضيع قد تهمك:

- تسرع القلب البطيني ماهي مخاطره وطرق الوقاية منه

- ماهو تنظير القولون ومتى نلجأ له وكيف يتم تحضير الأمعاء قبل إجراء التنظير