تسرع القلب البطيني ماهي مخاطره وطرق الوقاية منه

Cover

ميدار.نت - دبي

تسرُّع القلب البطيني هو اضطراب في نظم القلب (اضطراب النظم القلبي) ناتج عن إشارات كهربائية غير طبيعية في غرف القلب السفلية (البطينين).

ينبض القلب السليم عادةً ما بين 60 إلى 100 مرة في الدقيقة عند الراحة، وفي حالة تسرُّع القلب البطيني، تكون نبضات القلب أسرع من المعتاد بنحو 100 نبضة أو أكثر في الدقيقة في العادة.

وتمنع نبضات القلب غير المتنظمة ملء غرف القلب بالدم على نحو سليم، ونتيجةً لذلك، قد لا يضخ القلب كمية كافية من الدم إلى باقي الجسم والرئتين.

كما قد يستمر تسرُّع القلب البطيني بضعَ ثوانٍ فقط أو قد يستمر فترةً أطول، وقد تشعر بدوار أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر، كما أنه في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي تسرُّع القلب البطيني إلى توقف القلب (توقف القلب المفاجئ) وهي حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

 

ماهي أعراض تسرع القلب البطيني

من الوارد ألّا تسبب النوبات القصيرة من تسرع القلب البطيني أي أعراض عند بعض الأشخاص، لكنك قد تشعر بالأعراض التالية:

الدوار.

ضيق النفَس.

الدوخة.

الشعور كما لو أن ضربات قلبك تتسارع (الخفقان).

ألم الصدر (الذبحة الصدرية).

قد تُسبب النوبات المستمرة والأكثر خطورة من تسرع القلب البطيني ما يلي:

فقدان الوعي أو الإغماء.

توقف القلب (الموت المفاجئ).

 

ماهي أسباب الإصابة بتسرع القلب البطيني

يَحدُث تسرُّع القلب البُطيني بسبب اضطراب في النَّبضات الكهربائية الطبيعية التي تتحكَّم في مُعدَّل عمَل ضخِّ القلب، قد تُساهم أو تسبِّب العديد من العوامل مشكلاتٍ في النظام الكهربائي للقلب، وهي تتضمن:

تشوهات القلب التي تؤدي إلى تندّب أنسجة القلب، تسمى أحيانًا "مرض القلب الهيكلي"، والسبب الأكثر شيوعًا هو الإصابة بنوبة قلبية سابقة.

ضعف تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب مرض الشريان التاجي.

أمراض القلب الخَلقية، بما في ذلك متلازمة فترة QT الطويلة.

اضطراب الكهارل اللازمة لتوصيل النبضات الكهربائية.

الآثار الجانبية للأدوية.

استخدام الأدوية مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين.

في بعض الحالات، لا يُمكن تحديد السبب الدقيق لتسرُّع القلب البُطيني (تسرُّع القلب البُطيني مجهول السبب).

لفهم أسباب اضطراب تسرّع القلب البُطيني بشكل أفضل، قد يكون من المفيد معرفة كيفية أداء القلب لوظائفه بشكل طبيعي.

يتكون القلب من أربع حجرات: حجرتان علويتان (الأذينان) وحجرتان سفليتان (البُطينان).

يمكن التحكم في نظم القلب عبر منظم طبيعي لضربات القلب (يسمى العقدة الجيبية) في الحجرة العلوية اليُمنى (الأذين)، وترسل العقدة الأذينية إشارات كهربائية تؤدي إلى بدء نبضات القلب بصورة طبيعية، وتتحرك هذه الإشارات الكهربائية عبر الأذينين مسببة انقباض (تقلص) عضلة القلب وضخ الدم إلى البطينين.

بعد ذلك، تصل الإشارات إلى عنقود من الخلايا، يُطلق عليه اسم العقدة الشريانية الوريدية، والتي عندها تتباطأ تلك الإشارات.

ويتيح هذا التأخر البسيط امتلاء البطينين بالدم، وعند وصول الإشارات الكهربية إلى البطينين، تنقبض الحجرتان وتضخان الدم إلى الرئتين أو إلى بقية أجزاء الجسم.

تجري عملية إرسال إشارات القلب عادةً بسلاسة في القلب الطبيعي، وينتج عنها معدل سرعة قلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

وفي حالة تسرّع القلب البطيني، يؤدي اضطراب الإشارات الكهربائية في حجرتي القلب السفليتين إلى زيادة سرعة القلب إلى 100 نبضة أو أكثر في الدقيقة.

تعرف على العوامل التي تزيد خطر الإصابة بتسرع القلب البطيني وأبرز مضاعفاته

قد تَزيد أي حالة تؤدي إلى إجهاد القلب أو تُسبب تلفًا في أنسجة القلب من خطر تعرضك للإصابة بتسرُّع القلب البطيني، قد تُقلل التغييرات في نمط الحياة أو العلاج الطبي من المخاطر المرتبطة بالعوامل التالية:

مرض القلب.

الآثار الجانبية للأدوية.

الاختلالات الشديدة في توازن الكهارل.

استخدام الأدوية المنشطة، مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من تسرُّع القلب البطيني أو غيره من اضطرابات النظم القلبية، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بتسرُّع القلب البطيني.

تختلف مضاعفات تسارع القلب البطيني في شدتها وتعتمد على سرعة ضربات قلبك، ومدة تسارع ضربات القلب وعدد مرات حدوث تسارع القلب وصحة قلبك بشكل عام. تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

نوبات إغماء متكررة أو فقدان الوعي.

فشل القلب.

الموت المفاجئ بسبب توقف القلب.

الرجفان البُطيني.

يصيب هذا النظم غير الطبيعي للقلب غالبًا الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو الأشخاص الذين سبقت لهم الإصابة بنوبة قلبية، وقد يحدث أيضًا بسبب مشكلات في الكهارل (مثل ارتفاع مستويات البوتاسيوم أو انخفاضها)، وقد يصيب أصحاب القلوب الطبيعية في حالات نادرة.

يمكن للرجفان البطيني أن يتسبب أيضًا في توقف القلب المفاجئ، فيؤدي إلى الوفاة إن لم يُعالَج على الفور.

 

ماهي الخطوات التي تساعدك في تجنب الإصابة بتسرع القلب البطيني

أفضل طريقة للوقاية من تسرع القلب البطيني هي علاج عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب أو الحد منها.

إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب، فاتبع خطة العلاج الخاصة بك ونمط حياة مفيدًا لصحة القلب، اتخذ الخطوات التالية:

- مارس الرياضة واتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا: اتبع أسلوب حياة مفيدًا لصحة القلب من خلال ممارسة الرياضة بانتظام واحرص على نظام غذائي صحي قليل الدهون غني بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.

- حافِظ على وزن صحي: إن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- تحكّم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول: غيِّر نمط الحياة وتناول الأدوية كما هي موصوفة لتصحيح ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) أو ارتفاع الكوليستيرول في الدم.

- تحكَّم في التوتر: تجنب التوتر غير الضروري وتعلم تقنيات التكيُّف للتعامل مع توتر الضغوط الطبيعية بطريقة صحية.

- تجنَّب المخدرات الترفيهية: لا تستخدم المنبِّهات، مثل الكوكايين. تحدث إلى طبيبك عن البرنامج المناسب لك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للتوقف عن تعاطي المخدرات الترفيهية.

- اذهب لإجراء الفحوصات المحددة: أجرِ فحوصات بدنية منتظمة وأبلغ طبيبك بأي مؤشرات أو أعراض.

- قلِّل من تناوُل الكحوليات: إذا اخترتَ احتساء المشروبات الكحولية، فاشربها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصِحَّاء، يعني هذا تناوُل ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًّا من 65 عامًا، وما يصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما أقل. في بعض الحالات، يُوصى بتجنب الكحول تمامًا. اسأل طبيبك للحصول على المشورة الخاصة بحالتك.

- قلِّل من تناول الكافيين: إذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فاشربها باعتدال (ليس أكثر من مشروب واحد أو اثنين يوميًا).

- أقلع عن التدخين: إذا كنتَ تدخِّن ولا تتمكَّن من الإقلاع وحدك، فتحدث إلى طبيبك عن الإستراتيجيات والبرامج المساعدة في التوقُّف عن عادة التدخين.

- استخدم الأدوية المتاحة دون وصفة طبية بحذر: بعض أدوية البرد والسعال تحتوي على مُنبّهات قد تؤدي إلى سرعة ضربات القلب، اسأل طبيبك عن الأدوية التي تحتاج إلى تجنبها.

 

مواضيع قد تهمك:

- الكشف المبكر عن أمراض القلب

- هل تمنع أمراض القلب الرجل من الزواج