الشعر الزائد عند النساء متى يكون إنذار خطورة

Cover

ميدار.نت - دبي

قد تشكو النساء من ظهور شعر زائد خشن مزعج الشكل على الوجه والجسم، وتصبح إزالة هذا الشعر طقساً دورياً لا بد منه. إلا أن استشارة الطبيب ضرورية في هذا الحالة غير الطبيعية التي تشير إلى مرض أو خلل في الجسم. فما أسباب الشعر الزائد عند النساء، وكيف تتم معالجته؟

 

أسباب الشعر الزائد عند النساء

تتنوع أسباب الشعر الزائد عند النساء بين هرمونية ومرضية، وتتبادل هذه العوامل التأثير على بعضها، ويتطلب كل منها علاجاً مختلفاً، ويتمثل السبب الرئيسي في الإفراز المفرط في الأندروجينات لدى المرأة، أي هرمونات الذكورة، والتي تنظم تطور الصفات الذكورية في الجسم، وأول هذه الهرمونات هو التستوستيرون. وينتج فرط الإفراز هذا لسبب أو أكثر من الأسباب التالية:

_ الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، خاصة عند النساء ذوات الوزن الزائد والمصابات بمرض مقاومة الأنسولين، وبالتالي العجز عن ضبط سكر الدم وما ينتج عنه من مضاعفات.

_ الإصابة بسرطان المبيض.

_ إصابة الغدة الكظرية بخلل مرضي كالسرطان، أو خلقي التضخم.

_ التعرض لمتلازمة كوشينغ النخامية، والتي تتمثل أعراضها في زيادة إفراز الأندروجين والكروتيزول من المبيضين والغدة الكظرية، فيتحول جزء من الاندروجين الزائد إلى هرمون الاستروجين الأنثوي، والذي قوم بدوره بالتأثير على الغدة النخامية، ويحصل خلل هرموني يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتحريض المبيض على إفراز مزيد من الأندروجينات.

_ تناول أدوية تزيد آثارها الجانبية من نمو شعر الجسم، كدواء المينوكسيديل المستخدم لعلاج تساقط الشعر، والديازوكسيد الذي يوصف لعلاج نقص سكر الدم.

_ تناول الأندروجين بكميات غير مدروسة لزيادة القدرة العضلية، كما تفعل بعض الرياضيات.

_ أسباب وراثية، ففي حال وجود حالات الشعر الزائد في رجال ونساء العائلة، تصبح جريبات الشعر عند النساء أكثر حساسية وتأثراً بالهرمونات الذكورية.

_ لاحظت العديد من الدراسات عرضة النساء في دول الشرق الأوسط والبحر المتوسط لظهور الشعر الزائد أكثر من نساء باقي المناطق.

 

أعراض الشعر الزائد عند النساء

قد لا تظهر جميع أعراض الشعر الزائد عند النساء بنفس القدر، وربما تقتصر على ظهور الشعر غير المرغوب به دون أعراض خطيرة أخرى. فيما يلي أبرز الأعراض الخفيفة والخطيرة على السواء، والتي تستلزم علاجاً طبياً عاجلاً:

_ نمو الشعر الزائد الداكن والخشن في المناطق التي يظهر فيها شعر الرجال عادة، أي الوجه والرقبة والذقن والصدر والبطن والظهر وباطن الفخذين، وقد يكون الشعر الزائد على العكس من ذلك، أي كثيفاً وفاتحاً أشبه بالزغب.

_ قد يترافق الشعر الزائد مع بثور ناتجة عن زيادة الإفرازات الذهنية.

_ قد يصل الخلل إلى حد تكوّن خصائص ذكورية أخرى كالصوت الرجولي ونمو العضلات، وصولاً إلى توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

_ تغير لون الجلد في الرقبة وتحت الإبطين إلى لون داكن مع ملمس أقرب إلى المخملي.

_ نقص في حجم الثدي مقابل زيادة في الكتلة العضلية.

_ سوء الحالة النفسية بسبب الشكل غير المرغوب به.

 

علاج الشعر الزائد عند النساء

يوصي الطبيب بإجراء مجموعة من التحاليل الهرمونية والصور لمعرفة الخلل، كما تفيد معرفة القصة المرضية في تحديد السبب، ومن ثم علاج الشعر الزائد عند النساء بعد معرفة السبب، وتركز العلاجات والتوصيات على:

_ وصف الأدوية التي تقلل نسبة الاندروجينات في الدم.

_ إزالة الشعر الزائد بالليزر وغيره من أدوات العلاج الإشعاعي والحراري التي توجه إلى بصيلات الشعر وتدمرها، حيث تصل نسبة نجاح العلاج إلى 80%.

_ إنقاص الوزن، والذي سيضمن تراجع أعراض المبيض متعدد الكيسات وبالتالي خفض نسبة الاندروجينات وإعادة التوازن الهرموني.

_ وصف كريمات خاصة تبطئ من نمو الشعر الزائد.

_ يسهم علاج سرطان المبيض في التقليل من ظهور الشعر الزائد.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟
 

سرطان المبيض... الأسباب والأعراض والعلاج
&nbs