الشبكات القلبية الأكثر أماناً وهذه نصائح ما بعد تركيبها

ميدار.نت -دبي
الشبكات القلبية
القلب
21 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت -دبي

الشبكات القلبية، وتدعى أيضا دعامات القلب، هي مجموعة أسلاك رفيعة جدا مترابطة مع بعضها، تشكل شبكة من الكروم والفولاذ، أو مواد أخرى، صغيرة الحجم وقابلة للتوسيع، وتستخدم في حالات تضيق وانسداد الشرايين القلبية، لتحسين تدفق الدم، إذ تدعم جدران الشرايين وتمنعها من الانسداد، صممت على شكل شبكة حتى تسمح لمرور الدم خلالها إلى الفروع الشريانية الصغيرة والدقيقة عبر جدران الشبكة الجانبية.

 

أنواع الشبكات القلبية

تشمل أنواع الشبكات القلبية ما يلي:

_ الشبكات المعدنية المطلية، وهي الأكثر كفاءة وأماناً، حيث تطلى بأنواع معينة من الأدوية، ما يمنع تولد خلايا جديدة من جدار الشريان إلى داخل جوف الشبكة، كما تحافظ هذه الأدوية على إبقاء الشبكة سليمة لفترة طويلة من الزمن، ومع هذا النوع أصبحت نسبة التخثر وتضيق الشبكات أقل.

_ الشبكات المعدنية غير المطلية، ولا تطلى بالأدوية، وهي أقل كفاءة، وتستخدم في حالات الشريان الذي قطره أكبر من ٣.٥ ملليمتر، ولدى المرضى المخطط إجراء عملية لهم خلال عام واحد، والذين يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب.

_ الشبكات الذائبة، وهي شبكة غير معدنية، تعمل على فتح الشريان عند تركيبها ومن ثم الذوبان، ولكنها ليست فعالة على المدى الطويل، إذ قد يعود الشريان للتضيق خلال أقل من عام.

_ الشبكات المغلفة، وهي أيضا غير معدنية ومغلفة بالأدوية، وتحول دون إصابة الشرايين بندبات بعد زرع الدعامة، لكن الدراسات أثبتت أنها قد تسبب نوبات قلبية بنسبة أكبر من الشبكات المعدنية.

_ البالونات المغلفة، وهي عبارة عن بالون مغلف بعلاج دوائي مركز محمول على جذع البالون، يحد من تصلب الشرايين ويمنع تضيقها، ويقتصر استخدامها على حالات خاصة من تضيق الشبكات القلبية التي تم تركيبها سابقا.

 

كيف تتم عملية تركيب الشبكات القلبية؟

يجرى تركيب الشبكات القلبية من خلال القسطرة، وهي عملية آمنة تتم تحت التخدير الموضعي، حيث يقوم الطبيب بعمل شق في الفخذ أو الذراع أو الرقبة، وإدخال القسطرة مع الشبكة وبالون، وعند وصولها إلى المنطقة المتضيقة أو المسدودة في الشريان، ينفخ البالون، فتتوسع جدران الشريان والشبكة، ويزيد تدفق الدم، ثم يفرغ البالون، وتسحب القسطرة مع ترك الشبكة مكانها.

 

مضاعفات تركيب الشبكات القلبية

قد تسبب عملية تركيب الشبكات القلبية بعض المضاعفات اعتمادا على بعض العوامل، كعمر المريض، أو إصابته بنوبة قلبية سابقة، أو وجود أمراض مزمنة، وتتضمن المضاعفات ما يلي:

_ نزيف أو تلف في القلب أو الأوعية الدموية.

_ ردود فعل تحسسية تجاه المواد أو الأدوية المستخدمة في القسطرة.

_ احتمالية حدوث نوبة قلبية، أو سكتة دماغية.

_ عدم انتظام ضربات القلب.

_ فشل كلوي.

_ يمكن حدوث حمى أو قشعريرة، أو غثيان وإقياء، أو تنميل في أحد الأطراف، أو تورم ونزيف مكان دخول القسطرة، أو آلام صدرية، ويجب عندها مراجعة الطبيب فورا.

 

نصائح لما بعد تركيب الشبكات القلبية

يجب اتباع إرشادات الطبيب بعد تركيب الشبكات القلبية، وتشمل:

_ الإقلاع عن التدخين.

_ اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة، وذلك لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

_ ممارسة التمارين الرياضية، والحفاظ على وزن صحي.

_ المتابعة الدائمة مع الطبيب، في حال الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

_ عدم تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.

 

أخبار قد تهمك:

تعرف على رهاب القطط ومخاطره على صحة القلب وعلاجه

هذا ما يحدث لجسمك بسبب نقص البوتاسيوم وإليك أفضل مصادره