السمنة عند الأطفال أسبابها وارتباطها بالأجهزة الالكترونية

Cover

ميدار. نت - دبي

ما تزال السمنة عند الاطفال تندرج في قائمة الأمراض الخطيرة على مستوى العالم، إلى حد يشار إليها كوباء، كما تعبر الدراسات الطبية عن القلق المتزايد حيال الأمر، لا سيما أن من بين ٤٢ مليون طفل يعانون من السمنة في سنواتهم الخمس الأولى، يوجد بينهم ٣١ مليون طفل في البلدان النامية.

 

تشخيص السمنة عند الأطفال

 يبدأ تشخيص َ السمنة عند الأطفال عند حدوث أي زيادة لوزن الطفل عن وزنه الطبيعي بالنسبة لعمره وطوله، حيث تتراكم الدهون الزائدة في سن الطفولة والمراهقة، ما يقترن بقلة النشاط البدني والخمول، وعدم تناسب استهلاك الدهون مع إنتاج الطاقة، فيصبح الطفل أكثر عرضة للأمراض المزمنة.

 

عوامل وأسباب السمنة عند الأطفال

تتسبب في السمنة عند الأطفال عوامل عديدة، أهمها:

_ عوامل سلوكية:

تلعب الأسرة والمجتمع دورا مهما في الإصابة بالسمنة عند الأطفال، في وقت يشهد تراجعا نسبيا في الاهتمام بالرياضة، خاصة بالنسبة إلى محدودي الدخل، إلى جانب سهولة الحصول على الوجبات السريعة، وقضاء أغلب وقت الطفل على الأجهزة اللوحية الالكترونية، وميل الأهل بأن يكون طفلهم ممتلئا، خصوصا في الأشهر والسنوات الأولى من عمره، ما يجعل وزن الطفل غير صحي، ويستمر في نفس السلوك الغذائي الخاطئ في سن المراهقة بتناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وبكميات كبيرة، وقلة الأنشطة الحركية وتمضيه الوقت أمام الشاشات كوسيلة أساسية لتسليته.

 

_ عوامل وراثية:

تعتبر الوراثة من الأسباب المهمة للسمنة عند الأطفال، فغالباً ما يكون أحد الوالدين أو الأقرباء من الأصول أو الفروع في العائلة. يعاني من السمنة.

 

_ عوامل طبية ودوائية:

يمكن أن تسبب حالات هرمونية مرض السمنة عند الاطفال، مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص هرمون النمو أو متلازمة داون، فيضطر الطفل في هذه الحالات لأخذ منشطات أو مضادات اكتئاب أو أدوية تسبب له زيادة الوزن بشكل غير صحي.

 

مضاعفات مرض السمنة عن الأطفال

تسبب السمنة عند الأطفال أمراضا مزمنة على المدى الطويل، كارتفاع صغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني، ومرض مقاومة الأنسولين (متلازمة الأيض)، واضطرابات التنفس، وحصوات المرارة، وأمراض العظام والمفاصل وغيرها من الأمراض التي تشكل خطورة على حياة الطفل ويجب اتخاذ الاجراءات المناسبة للحد منها.

 

الوقاية والعلاج من مرض السمنة عند الأطفال

 يقع على عاتق الأهل بالدرجة الأولى مسؤولية الحد من السمنة عند الأطفال باتباع تعليمات غذائية سليمة، أهمها نظام حياة صحية تشمل سلوكا غذائيا صحيحا بالإضافة إلى النشاط البدني. تشمل إجراءات الوقاية والعلاج هذه الخطوات ايضا:

_ تعويد الطفل على العادات الغذائية الصحية والإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والوجبات المطهوة بطريقة صحية.

_ تجنب الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية العالية والغنية بالدهون.

_ الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية والحلويات المستخدم فيها المحليات الصناعية واستبدالها بالسكر الطبيعي كالعسل.

_ تجنب تناول الوجبات الرئيسية أمام جهاز التلفاز والأجهزة الالكترونية.

_ تشجيع الطفل ومكافأته عند التزامه بالعادات الصحية الغذائية.

 

نصائح للتغلب على السمنة عند الأطفال

في حال التهديد بالإصابة بالسمنة عند الأطفال، على الأم أن تكون المثل الأعلى لطفلها بابتكار وجبات صحية جذابة قليلة الدهون والسعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الطفل. فيما يلي بعض النصائح:

 _ تخصيص وقت يومي ثابت للأنشطة الحركية والرياضية.

_ تجنب تناول لوجبات أمام الشاشات والأجهزة الالكترونية.

_ تعزيز آداب الطعام وأهمية المضغ البطيء.

_ استمعي لطفلك، قد تكون أحد أسباب السمنة عند الأطفال ضغوطات نفسية أو مشاكل يومية يعيشها الطفل في مدرسته أو ضمن مجتمعه وابحثي عن الحلول المناسبة.

_ توعية الطفل بأهمية اتباع نظام غذائي صحي.

_ التواصل مع طبيب تغذية يتابع حالة الطفل الغذائية والبدنية والنفسية.

 

أخبار قد تهمك:

خمس استراتيجيات لتجنب أسباب السمنة... تعرّف عليها

أسباب وعلاج سكري الأطفال وما هي الحصص الغذائية المثالية