الرياضة في سن انقطاع الطمث.. إليك أفضل 5 تمارين

Cover

ميدار. نت - دبي

تعد الرياضة في سن انقطاع الطمث ذات دور إيجابي في دعم الصحة الجسدية والنفسية في ظل التغييرات الهرمونية الحاصلة في حياة المرأة، فالنشاط البدني المنتظم يحتوي هذه التغييرات، ويخفف آثارها الجانبية المزعجة.

 

فوائد الرياضة في سن انقطاع الطمث

يؤكد أطباء الصحة النفسية والجسدية ضرورة ممارسة الرياضة في سن انقطاع الطمث لفوائدها الكثيرة في دعم صحة الجسم، وتحسين وظائفه ومرونته واتزانه، ومن أهم الفوائد:

_خسارة الوزن، فقد تحدث البدانة في هذه الفترة من حياة المرأة، لذا تساعد الرياضة على منع ذلك، والحفاظ على وزن مثالي، وتحسين نشاط عملية الأيض، وحرق سعرات حرارية أكثر.

_ صحة العضلات، فغالباً ما تفقد المرأة الكتلة العضلية في هذا السن، وتكون أكثر عرضة للإصابة بخطر السقوط والكسور، وبممارسة الرياضة والتمرين المنتظم تتحسن صحة العضلات، وتتعزز توازن كتلتها.

_صحة العظام، فالرياضة في سن انقطاع الطمث تحافظ على كثافة العظم وتبطئ تدهورها مع تقدم السن، كما تخفف من خطر الإصابة بالهشاشة التي غالباً ما تظهر في فترة انقطاع الطمث، وتقلل من خطر الإصابة بالكسور.

_التخفيف من أعراض سن الحكمة والآثار السلبية المترافقة له، كالهبات الساخنة والخمول والقلق والتوتر، وتساعد الرياضة في فترة انقطاع الطمث على تنظيم هذه الأعراض وتخفيف حدتها.

_تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كسرطان الثدي، وأمراض القلب، والسكري.

_تحسين المزاج، حيث تساعد الرياضة على تخفيف التوتر والشد العصبي والاكتئاب، لأن التمرين يعزز إفراز هرمونات تساعد على الشعور بالسعادة والتفاؤل، كالسيروتونين والدوبامين.

 

أفضل أنواع الرياضة في سن انقطاع الطمث

لا تنحصر الرياضة على ممارستها ضمن الصالات المغلقة أو بواسطة الأجهزة، فمن الممكن القيام بالتمارين المفيدة في أي مكان. فيما يلي أفضل التمارين الرياضية في سن انقطاع الطمث:

_المشي، وهو من تمارين الأيروبيكس البسيطة، ويمكن ممارسته في أي مكان دون الحاجة لبذل مجهود بدني عال، ويوصى به لمدة 30 دقيقة يومياً، إذ يعزز صحة القلب، واكتساب وزن مثالي.

_التمارين الهوائية، فعند ممارستها بوتيرة منتظمة تنشط الدورة الدموية وتحسن عمل القلب، وتحافظ على مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

_تمارين شد وإطالة العضلات، وهي من الرياضات المفيدة جداً في سن انقطاع الطمث، حيث تحسن مرونة الجسم ولياقته، وتعزز صحة المفاصل، وتحافظ على الكتلة العضلية.

_السباحة، ولها دور في الوقاية من خشونة العظام، كما تقلل فرص الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

_اليوغا، التي تقي من أمراض الرحم، وتحسن المزاج، وتخفف القلق والتوتر.

 

نصائح عند ممارسة الرياضة في سن انقطاع الطمث

ممكن للمرأة ممارسة الرياضة في سن انقطاع الطمث بشكل يتلاءم مع طبيعة جسدها وصحتها العامة، وينصح باستشارة متخصصين للتأكد من سلامة التمارين الرياضية، واتباع الإرشادات التالية:

_تجنب حمل الأوزان الثقيلة.

_القيام بالتمارين ضمن نظام مدروس من قبل أخصائيين، وحسب الوضع الصحي العام.

_الالتزام بالوقت المخصص للرياضة دون زيادة أو نقصان.

_رفع مستوى النشاط البدني كل فترة وبإشراف مدرب مختص.

_تدعيم الرياضة بنظام غذائي صحي، وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات حسب الحاجة.

_المثابرة، وعدم فقدان الحافز.

 

أخبار قد تهمك:

هشاشة العظام... خطر تقل احتمالاته بالعناية المبكرة

تمارين التمدد هل هي للرياضيين فقط وما أنواعها