التقرحات الجلدية.. 4 إصابات مؤلمة لا تلتئم بسرعة

ميدار. نت - دبي
التقرحات
التقرحات الجلدية
02 أكتوبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

التقرحات الجلدية عبارة عن فتحات في الجلد، ناجمة عن ضعف تدفق الدم، والذي يعد ضروريا لالتئام الجروح، فإذا كان الجسم يعاني من دورة دموية ضعيفة، لا يمكن للإصابات أن تلتئم كما يجب، فتتحول إلى تقرحات يجب علاجها بسرعة خوفا من تلوثها، وانتقال العدوى لباقي الجسم.

فما هي أنواع التقرحات الجلدية، وأعراضها وأسبابها، وكيف يكون علاجها؟

 

أنواع التقرحات الجلدية

تتعدد إصابات التقرحات الجلدية، وأهمها:

_ تقرحات الفراش، وتحدث نتيجة الضغط الطويل على منطقة معينة من الجلد، ما يحمل الأوعية الدموية عبئاً، ويعيق سير الدم في هذه المنطقة، فتتضرر أنسجة الجلد، وتظهر غالبا حول المناطق العظمية ذات الدهون الأقل. يعاني منها كبار السن الذين يستلقون لفترات طويلة على السرير نتيجة المرض، او عند الجلوس على الكراسي المتحركة بسبب الشلل.

_ التقرحات الجلدية الوريدية، وهي قروح عميقة مفتوحة في الجلد أسفل الساق، تنجم عن ضعف الدورة الدموية، ما بين الركبة والكاحل، فيتجمع الدم في الساق ما يؤدي لتضخمها. يضغط التورم على الجلد مسببا ضررا وتقرحاً في الأنسجة الجلد.

_ التقرحات الجلدية الشريانية، أو القرحة الإقفارية، وتمثل حالة فشل الشرايين في إيصال الدم للأطراف السفلية، ما يؤدي لموت الأنسجة وتطور القرحة، وتتشكل من الكاحل إلى القدمين والأصابع، وتكون مؤلمة، ويزداد الألم عند عدم تحريك الساقين، أو أثناء النوم ليلا.

_ التقرحات الجلدية العصبية، أو القدم السكرية، وهي إحدى مضاعفات السكري، إذ يؤدي ارتفاع سكر الدم لتلف الأعصاب بمرور الوقت، فتظهر جروح صغيرة في أماكن الضغط في القدم، كالأصابع، والكعب، وباطن القدم، وتتطور لقروح، ولا تسبب ألما نتيجة تلف الأعصاب، لكن يمكن ملاحظة سائل شفاف على الجوارب يدل على وجودها.

 

أعراض التقرحات الجلدية

تعرف التقرحات الجلدية من كونها لا تلتئم بسرعة، وتترافق بالأعراض التالية:

_ تقشر وانتفاخ.

_ التهاب ورائحة كريهة قوية.

_ تكوّن قيح وإفرازت.

_ لون أحمر، أو وردي، أو أصفر، أو بني، أو رمادي، أو أسود.

_ تساقط الشعر من الجلد المحيط بها.

 

أسباب التقرحات الجلدية والعوامل التي تزيد من خطورتها

تتشكل التقرحات الجلدية بسبب اضطراب تدفق الدم، نتيجة لبعض الأمراض، كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية، والاعتلال العصبي، والوذمة الليفية، والعدوى الجلدية.

وتزيد خطورة حدوث التقرحات الجلدية نتيجة للعوامل التالية:

_ التدخين.

_ ارتداء الألبسة والأحذية الضيقة.

_ الإفراط في استخدام أدوات معينة يومياً بسبب العمل أو الهوايات، كبعض الأدوات الحادة والحبال.

_ عدم معالجة الجروح أو العدوى بشكل فوري.

_ قلة النشاط البدني.

_ العامل الوراثي.

 

كيف يتم علاج التقرحات الجلدية والوقاية منها؟

تعالج التقرحات الجلدية البسيطة بالحفاظ عليها نظيفة ومغطاة بضماد معقم، أما التقرحات المتورمة والملتهبة فتستدعي الرعاية الطبية على الشكل التالي:

_ إزالة الأنسجة الميتة لتسريع عملية الشفاء.

_ تناول المسكنات لتخفيف الألم.

_ استخدام المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية.

ويمكن الوقاية من حدوث التقرحات الجلدية عن طريق تحسين الدورة الدموية، وذلك بممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن، والتوقف عن التدخين.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا تظهر الحبوب تحت الإبط وما علاقة البدانة والملابس الضيقة بها

المناديل المعطرة المناسبة لجلد الطفل وإزالة الماكياج