الأمراض الصامتة .. بدايات بلا ألم وهذه التحاليل تكشفها

ميدار.نت - دبي
الأمراض الصامتة
الصحة
أمراض
02 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الأمراض الصامتة عللُ لا أعراض ظاهرة لها، تفتك بالجسد بصمت، دون دليل واضح أو إنذار بوجودها، ما يشكل خطرا على الحياة.

فما هي الأمراض الصامتة؟ هذه لمحة عنها ودلائلها البسيطة التي لا يجب تجاهلها.

 

أشهر الأمراض الصامتة.. ارتفاع ضغط الدم

يعد ضغط الدم المرتفع أحد أهم الأمراض الصامتة، ويحدث عندما تزداد قوة ضغط الدم بشكل كبير في الأوعية الدموية. ولا تظهر الأعراض على معظم من يعانون منه، ويؤدي للإصابة بأمراض خطيرة، كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تُشخص الإصابة بالمرض عندما يكون ضغط الدم ٩٠/١٤٠ ميلليمتر زئبقي وما فوق. ومن أسباب حدوثه:

_ الجينات الوراثية.

_ التدخين وشرب الكحول.

_ التوتر والقلق.

_ تناول كميات كبيرة من الملح.

_ البدانة.

_ أمراض الكلى والغدة الكظرية.

_ الإفراط في تناول حبوب منع الحمل، ومسكنات الألم.

ولتفادي هذا النوع من الأمراض الصامتة، يجب فحص ضغط الدم بشكل دوري ومنتظم، وعدم إهمال أي دواء يصفه الطبيب، وتغيير العادات الحياتية السيئة.

 

من الأمراض الصامتة.. هشاشة العظام

يعتبر ترقق أو هشاشة العظام من الأمراض الصامتة، الذي لا تظهر علاماته في البدايات، ما يجعل تشخيصه مبكرا أمرا صعبا. يتسبب هذا المرض في ضعف العظام وجعلها أقل سماكة، ومن أعراضه:

_ تناقص في طول القامة تدريجيا.

_ انحناء وآلام في الظهر.

_ حدوث كسور عند أي صدمة أو ضربة أو وقوع بسيط.

ويحدث هذا النوع من الأمراض الصامتة نتيجة عوامل وراثية، وقلة النشاط البدني، والحميات الغذائية السيئة، والتدخين. وللوقاية من حدوثه يجب مراجعة الطبيب بانتظام، وزيادة الكالسيوم وفيتامين د في النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين.

 

من الأمراض الصامتة.. داء السكري

يصاب حوالي ٣٨٠ مليون شخص حول العالم بالسكري من النوع الأول والثاني دون أن يعلموا، ما يجعله من الأمراض الصامتة الشائعة. وتعد الوراثة والسمنة والنظام الغذائي السيء، وقلة ممارسة الرياضة الأسباب الرئيسية للإصابة به. ومن مضاعفاته الإصابة بأمراض الكلى والقلب، وحدوث جلطات، وبتر الأطراف، وخسارة النظر. لذا، من المهم عند ملاحظة أي أعراض مراجعة الطبيب فورا، مثل:

_ الجوع والعطش الشديدين.

_ كثرة التبول.

_ نزول مفاجئ في الوزن.

_ التعب الدائم.

_ ضبابية الرؤية.

_ بطء في شفاء الجروح.

 

مرض الكبد الدهني.. أحد الأمراض الصامتة الخطيرة

يعد مرض الكبد الدهني أحد الأمراض الصامتة، ويمثل عدم قدرة الكبد على تحليل وتفكيك الدهون، ما يؤدي لتراكمها في أنسجته، ويقسم لنوعين، وهما الكحولي والذي ينتج عن الإفراط في شرب الكحول، وغير الكحولي الذي لم تعرف أسبابه بعد، ولا تظهر له أعراض في البداية، ولكن عندما يستفحل المرض، تبدأ الالتهابات المؤدية لتلف الكبد، ويشعر المصاب بألم شديد في الجهة اليمنى من البطن، وتعب وإرهاق، وفقدان شهية. ومن العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة به:

_ البدانة.

_ ارتفاع الكوليسترول.

_ الإصابة بتكيس المبايض.

_ الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

_ خمول الغدة الدرقية والنخامية.

_ انقطاع التنفس النومي.

_ إجراء جراحة في المعدة.

 

هل يعد ارتفاع الكوليسترول من الأمراض الصامتة؟

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من الأمراض الصامتة، إذ لا تظهر دلالاته حتى يصل إلى مستويات خطيرة، ويحدث عندما تتراكم المواد الدهنية في الدم بشكل مفرط. وينجم عن اتباع أسلوب حياة غير صحي، كتناول الأطعمة الدهنية المعالجة، وعدم ممارسة الرياضة، والإكثار من التدخين وشرب الكحول. ولا توجد أي دلائل على الإصابة به، وتعد تحاليل الدم الطريقة الوحيدة لاكتشافه.

 

 بعض أنواع السرطان.. من الأمراض الصامتة القاتلة

يعد مرض السرطان عموما من الأمراض الصامتة، ولكن تتطور بعض أنواعه بصورة قاتلة بلا علامات، وتتضمن هذه الأنواع:

_ سرطان القولون، ويبدأ الورم في الشرج او القولون على شكل أورام صغيرة حميدة، تتطور لخبيثة تدريجيا، وتظهر معها أعراض تستدعي استشارة الطبيب، كفقدان الوزن بشكل مفاجئ، وغثيان وتقيؤ، وآلام وغازات في البطن، وإسهال أو إمساك مترافق مع الدم.

_ سرطان عنق الرحم، والذي يصيب خلايا عنق الرحم، ثم ينتشر إلى المثانة والأمعاء والكبد والرئتين، وفي مراحله المتطورة، تظهر آلام في الحوض، وتصاب المريضة بالنزيف المهبلي غير المبرر، ما يستوجب مراجعة الطبيب.

_ سرطان الجلد غير الميلاني، ويصيب طبقات الجلد العلوية، نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، أو أجهزة تسمير البشرة، ومن أولى علامات الإصابة، ظهور بقعة حمراء متقشرة على الجلد، غير قابلة للشفاء، ويجب عندها زيارة الطبيب، ولذلك ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس في وقت الذروة، والحرص على وضع واقي بانتظام.

 

أخبار قد تهمك:

هشاشة العظام... خطر تقل احتمالاته بالعناية المبكرة

سرطان الأمعاء الدقيقة مضاعفات خطيرة لمرض نادر الحدوث