أضرار الكمبيوتر على الجسم وكيفية الوقاية منها

ميدار.نت - دبي 26 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
تسبب العديد من المهن والأعمال أمراضاً جراء الانهماك في العمل لوقت طويل، وبوضعيات غير سليمة، ولعل الأعمال المكتبية المعتمدة على أجهزة الكمبيوتر هي الأكثر تسبباً اليوم في ظهور أعراض مزعجة تعيق الحركة وتولد الألم، فضلا عن آثار عصبية أخرى.
نستعرض في هذا المقال أبرز أضرار الكمبيوتر واستخدامه المزمن.

أضرار الكمبيوتر على المفاصل والعضلات
تتصلب المفاصل والعضلات جراء الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر، بسبب تباطؤ الدورة الدموية، وينتج عن تكرار هذا السلوك غير الصحي انقراص فقرات أسفل الظهر والعنق، وزيادة الوزن بسبب قلة الحركة وعدم تمطيط العضلات، وتمثل هذه الأعراض نحو نصف الأمراض التي تصيب الأشخاص بفعل أضرار الكومبيوتر واستخدامه مطولاً.
أضرار الكمبيوتر على الأعصاب
أكد العلماء في دراسات متكررة أن كثرة استخدام الكمبيوتر تسبب التهابات في أعصاب اليد والرسغ حيث تمتد الآلام والخدر من الأصابع إلى المرفق.
وتشابه هذه الآلام تلك التي تصيب عمال المناجم والبناء الذين يستخدمون الحفارات والأدوات الثقيلة، كما تعاني من هذه المشكلات النساء اللواتي يستخدمن بكثرة إبر الخياطة.
وتحصي العيادات العصبية حول العالم آلاف المرضى الذين يراجعونها بسبب ضرر في أعصاب اليد ما يجعلها تضغط على المناطق المجاورة مسببة أوجاعاً شديدة لدرجة إيقاظ الإنسان ليلاً، حيث يستخدم معظم هؤلاء الكمبيوتر لساعات طويلة متواصلة، وخاصة الماوس التي يعتمد عليها أغلب العمل كونها تقوم بإرسال المعلومات إلى داخل الجهاز لتتم معالجتها.
أضرار الكمبيوتر على الدماغ والعينين
بينت نتائج الأبحاث الطبية أن الجلوس لمدة 17 ساعة بشكل مستمر أمام شاشة الكمبيوتر يقتل ما يقارب 420 مليون خلية دماغية، جراء تأثر الدماغ بالذبذبات الكهربائية والمغناطيسية التي تصدرها الأجهزة الكهربائية.
كما تتمثل أضرار الكمبيوتر على العينين في الإجهاد الكبير وغباش الرؤية، بسبب تركيز النظر في شاشة ساطعة لفترات طويلة ومن مسافات قريبة، ويتطور الأمر أحياناً إلى الألم وفقدان التركيز والشعور بالضغط في العينين وصداع الرأس.
الوقاية من أضرار الكمبيوتر على الجسم
تودي الأعراض السابقة بنا إلى زيارة الأطباء، وهذا أمر ضروري لنعالج أجسادنا مما حل بها، لكن الأهم اتباع إجراءات للوقاية من أضرار الكمبيوتر حتى لا تتكرر الأعراض أو تتطور إلى أمر أخطر، ومن هذه الإجراءات:
تخصيص استراحات متكررة من العمل على الكمبيوتر كل ربع ساعة، يمكن خلالها ممارسة المشي في الممرات أو شارع مجاور لبضع دقائق مع تنفس بطيء وعميق.
- محاولة النظر في الأفق كل خمس دقائق لإراحة العينين، والإكثار من الرمش أثناء النظر في شاشة الكمبيوتر، مع تقليل سطوع الشاشة ما أمكن.
- ممارسة التمارين الرياضية الدورية كالمشي وتمارين تمطيط وتمديد العضلات وتحريك المفاصل للحفاظ على مرونتها.
- اختيار الأثاث المناسب أو تعديل وضعه بما يجعل شاشة الكمبيوتر على مستوى العين وليست قريبة من الوجه، وبحيث تكون الماوس على الارتفاع نفسه.
- الجلوس على الكرسي بما يحافظ على انحناء العمود الفقري بالشكل الطبيعي، مع توضع القدمين بشكل مستوٍ على الأرض.