أسباب عيوب الكلى الخلقية وهل يمكن الوقاية منها

Cover

ميدار.نت - دبي

تتعدد عيوب الكلى الخلقية التي قد يولد بها الإنسان، إذ تحدث تشوهات في الكلية أكثر من أي عضو آخر في الجسم، ويكون بعضها مهددا للحياة ومسببا اضطرابات خطيرة، وبعضها الآخر عرضيا لا يكتشف إلا بالصدفة، ولا يسبب أي مشاكل صحية.

يتناول هذا المقال عيوب الكلى الخلقية، وأسبابها، وطرق علاجها والوقاية منها.

 

 أشكال عيوب الكلى الخلقية

هذه أشكال عيوب الكلى الخلقية الأكثر شيوعا:

_ عدم تكون الكلية، ويعد أمرا نادرا إذا حدث في الطرفين معا، ما يؤدي للوفاة بعد الولادة مباشرة، أما غياب إحدى الكليتين، فنسبة حدوثه ١ إلى ٥٠٠ ولادة، ولا يسبب أعراضاً، ويكتشف بالصدفة أثناء التصوير بالإيكو أو الطبقي المحوري، وهناك احتمال أكبر لتشكل حصيات أو حدوث انتان في الكلية الأخرى، لذا يجب مراقبة الشخص بكلية واحدة بشكل دوري، والقيام بالإجراء المناسب عند الحاجة.

_ نقص تصنع الكلية، أي وجود كلية صغيرة الحجم ناقصة الوظيفة تضمر مع الوقت، وقد تصاب الكلية الناقصة بإنتانات متكررة أو ارتفاع ضغط معند، ويكون الحل استئصالها.

_ الكلية الهاجرة، أو المنتبذة، وتتكون غالبا في الحوض في غير مكانها الطبيعي، ويعود ذلك لعدم صعودها في الحياة الجنينية، وقد تكون كلا الكليتين هاجرتين وقريبتين من بعضهما في جهة واحدة، أو ملتصقتين على شكل كعكة، ويكون أدائهما الوظيفي طبيعيا غالبا، وقد تسبب مشاكل مثل انتفاخ الكلية، أو الالتهابات البولية.

_ الالتحام الكلوي، ومن أشكاله الكلية الحذوية، أي اتحاد القطبين السفليين للكليتين، ويسبب هذا التشوه انسدادا في الحالب أحيانا، كما ترتفع نسبة حدوث إنتان أو تشكل حصيات الكلية.

_ الكلية اسفنجية اللب، وهي توسع في الأنابيب الكلوية، يصاحبها معدل أعلى من الحصيات والإنتان.

_ خلل التنسج الكلوي، أي تشوهات في نمو إحدى الكليتين، ما يخل بوظيفتها، حيث تظهر على شكل أكياس متعددة وغير منتظمة الحجم، ولا يمكن علاجها.

_ الدوران غير الطبيعي للكلية، حيث تصعد كلية الجنين من أسفل البطن نحو الأعلى وتدور نحو الداخل، أما دورانها نحو الأمام فيسبب فشلا في أدائها، وقد تترافق مع الكلية الهاجرة.

 

ما أسباب عيوب الكلى الخلقية؟

تحدث عيوب الكلى الخلقية لدى الجنين بسبب خطأ أثناء نموه في الرحم. من الأسباب الشائعة:

_ حدوث طفرة جينية.

_ جنس الجنين، فهي أكثر انتشارا بين الذكور.

_ إصابة الجنين بمتلازمة آلبورت، وهو التهاب في كبيبات الكلى قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

_ نقص السائل الأمينوسي حول الجنين، نتيجة انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم، أو نزول ماء الولادة، أو معاناة الأم من مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.

_ تناول الأم لأدوية خلال الحمل، مثل أدوية علاج ضغط الدم، أو الصرع.

_ إدمان الحامل على الكحول أو المخدرات.

 

عيوب الكلى الخلقية.. هل يمكن علاجها؟

 يكتفي الأطباء في حالة عيوب الكلى الخلقية بمتابعة المريض دوريا، فهو يعيش مع هذه العيوب بشكل طبيعي. أما في حال تفاقمها، فتتم المعالجة بحسب كل حالة، كمعالجة الإنتانات بالمضادات الحيوية، أو استئصال الحصيات أو تفتيتها، أو استئصال إحدى الكليتين بالعمل الجراحي في حال تسببها في مضاعفات خطيرة.

 

هل يمكن الوقاية من عيوب الكلى الخلقية؟

لا يمكن الوقاية من عيوب الكلى الخلقية، ولكن ينصح الأطباء الحامل بالنصائح التالية لنمو الجنين بشكل سليم:

_ اتباع نظام غذاء صحي.

_ تناول المكملات الغذائية الموصوفة طبياً.

_ ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحامل.

_ الابتعاد عن التدخين والمخدرات والكحول.

_ عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

_ الحفاظ على الاتزان النفسي.

وينصح للوقاية من مضاعفات عيوب الكلى الخلقية بإجراء مسح كامل بالإيكو للطفل عند ولادته، وخاصة لدى الأطفال المصابين بتشوهات ظاهرة، فالعيوب الخلقية تترافق غالباً مع بعضها.

 

أخبار قد تهمك:

داء الكلى متعددة الكيسات كيف تتعايش معه وهل له علاج

حصوات الكلى... كيف تتشكل وما علاجها؟