أسباب تأخر الحمل ومتى يلجأ الزوجان إلى التلقيح الصناعي

Cover

ميدار.نت - دبي

يسارع كثير من الأزواج الجدد إلى زيارة الأطباء بعد مرور أشهر قليلة على الزواج وعدم حدوث حمل، وغالباً ما يطمئنهم الأطباء ويطالبونهم بعدم القلق قبل مرور سنة. فما هي أسباب تأخر الحمل، ومتى يلجأ الأزواج إلى حل التلقيح الصناعي؟

 

أسباب تأخر الحمل

يشير الأطباء إلى أن انقضاء سنة على الزواج دون حدوث حمل لا يجب أن يكون مصدر قلق، فهي مدة طبيعية لتأخر الحمل عند النساء اللاتي يتناولن أدوية منع الحمل. لكن القلق وارد بعد مرور عام، وتشمل أسباب التأخر المحتملة عموماً:

_ استعمال موانع الحمل قبل فترة لا تتيح للجسم التخلص من آثارها.

_ عدم انتظام العلاقة الزوجية بشكل يراعي مواعيد الإباضة لدى المرأة.

_ عدم انتظام الدورة الشهرية لأسباب هرمونية.

_ إصابة الزوجة بكيسات المبيض.

_ وجود تليف في الجدار الخارجي للرحم بما يمنع تعشيش البويضة.

_ ضعف الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على اختراق البويضة، ويتمثل الضعف في قلة عدد الحيوانات أو أنها لا تعيش للفترة المطلوبة.

 

علاج أسباب تأخر الحمل

في حال كان كلا الزوجين سليماً دون تشوهات خلقية تمنع الحمل، فخيارات العلاج التالية لتأخر الحمل مطروحة أمامهما بعد إيقاف موانع الحمل:

_ تنظيم مواعيد العلاقة الزوجية بما يتلاءم مع موعد الإباضة الذي يحدده الطبيب.

_ إذا تم اكتشاف خلل في المبيض، توصف للمرأة أدوية لتنشيط المبيضين، مثل دواء (كلوميد)، ويتم أخذه على مدى ستة شهور بموجب وصفة طبية. ويتيح هذا العلاج إصلاح الخلل الهرموني وضبط توقيت الإباضة.

_ في حالة ضعف الحيوان المنوي، لا بد للزوج من زيارة مركز الإخصاب، حيث يتم العلاج بتقنية أطفال الأنابيب، حيث يعمل الطبيب المختص على تنشيط مبيضي المرأة للحصول على عشر بويضات ناضجة في الوقت نفسه، ويتم تخصيبها بالحيوانات المنوية للزوج. تتم هذه العملية في أنابيب خاصة، وتدعى بالتلقيح الصناعي البسيط.

_ عند تشخيص حالة الضعف الشديد في الحيوان المنوي، يلجأ الطبيب، بناء على رغبة الزوجين، إلى نوع أكثر دقة من التلقيح الصناعي، وهو الحقن المجهري، حيث يقوم الطبيب بأخذ الحيوانات المنوية باستخدام الميكروسكوب ثم يحقنها داخل البويضة، وتعد نسبة نجاح التلقيح الصناعي بهذه التقنية أعلى منها في تقنية طفل الأنبوب.

 

مضاعفات التلقيح الصناعي للمرأة التي تعاني من تأخر الحمل

تواجه المرأة التي تلجأ إلى التلقيح الصناعي لعلاج تأخر الحمل المضاعفات المحتملة التالية:

_ تضخم المبيض، نتيجة تنشيطه بالأدوية، ولا يعد الأمر خطيراً، إذ يمكن علاجه بشرب كمية كافية من الماء، والاستلقاء مع رفع الساقين، وتجنب التمارين المرهقة.

_ الحمل بأكثر من جنين، بسبب حدوث التخصيب لعدة بويضات، فإذا كان عدد البويضات المخصبة كبيراً، يتم التخلص من الزائد منها، أو تجميدها في درجة برودة تصل إلى 190 درجة تحت الصفر، علماً أن التجميد ممكن لخمس سنوات بهدف إحداث حمل آخر لدى الزوجة.

_ الإصابة بالتهابات أو عدوى أو نزيف بسيط بسبب الرض الذي يتعرض له عنق الرحم جراء استخدام الأدوات الطبية المخصصة للإخصاب.

_ تشنج البطن الشديد، ويستمر أياماً في موعد الإباضة، وهو عارض جانبي لتنشيط المبيض.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الحمل وكيفية مواجهتها

المبيض متعدد الكيسات ما مخاطره على الحمل والإنجاب؟