8 طرق للاحتيال عبر الإنترنت بينها العمل من المنزل

Cover

ميدار.نت - دبي

مع ازدياد العدد الهائل لمستخدميه في العالم، تزداد عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، وفيما كان متوقعاً سقوط ضحايا لهذه الجرائم قبل عشرين عاماً، إلا أن كثيرين ما زالوا، رغم التحذيرات الكثيرة، صيداً سهلاً لأساليب الاحتيال المبتكرة، والتي يستعرضها هذا المقال.

 

ما هو الاحتيال عبر الإنترنت؟

يعد الاحتيال عبر الإنترنت ممارسة لأساليب خادعة لسحب الأموال من حسابات الأشخاص المصرفية، سواء من خلال الإعلانات الكاذبة، أو معلومات التسوق، أو الحيل العاطفية، وغيرها مما سيتم تناوله في 10 طرق شهيرة، عبر الفقرات التالية.

 

البريد الإلكتروني.. أول وسائل الاحتيال عبر الإنترنت

منذ ابتكار البريد الالكتروني، بات ومازال طريقة شائعة للاحتيال عبر الإنترنت، إذ يقوم المحتالون بسرقة معلوماتك الشخصية، مرسلين لك الرسائل باعتبارهم شركة حقيقية. بنقرك على الروابط التي يرسلونها، يتم نقلك إلى موقع ويب مزيف يطلب منك تقديم معلوماتك الحساسة، مثل تفاصيل بطاقتك المصرفية، ولأنك نقرت على الروابط، يصبح حاسوبك معرضاً لهجوم فيروسي يمكن من خلال سرقة أي معلومات شخصية خاصة بك.

 

الاحتيال عبر الإنترنت من خلال بوابات التسوق المزيفة

واحدة من أكبر عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في السنوات القليلة الماضية، حيث ينشئ المحتالون بوابات تسوق مزيفة بقصد خداع المستخدمين. تعرض هذه البوابات منتجًا جذابًا بسعر رخيص جدًا، ولكن بعد إتمام الشراء، يتم تسليم المنتج المزيف أو عدم تسليمه، ولن يكون لهذه المواقع أي سياسات للاسترداد، أو حتى فريق عملاء للاتصال به.

 

الاحتيال عبر الإنترنت بسرقة الهوية

يلجأ بعض ممارسي الاحتيال عبر الإنترنت إلى سرقة الهوية، من خلال سرقة معلوماتك الشخصية عبر هجوم فيروسي واستخدامها لتقديم طلب للحصول على قرض شخصي. وعندما يتم الاستفادة من القروض باسمك، ستكون مسؤولاً عن سدادها، وسترسل لك البنوك إشعار السداد، وإن لم تسدد، يتراجع تقييمك ائتمانياً وتستحق العقاب قانوناً.

 

إغراء العمل من المنزل يحولك إلى ضحية للاحتيال عبر الإنترنت

تعد هذه الحيلة من أخطر عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، إذ يخدع المحتالون الراغبين بفرص عمل من المنزل، تحت إغراء الرواتب الممتازة وساعات العمل القليلة. سيُطلب من الراغبين بالعمل إيداع مبلغ معين من المال استباقياً. وبعد ذلك، يختفي المعلنون تماماً.

 

اليانصيب المزيف.. من طرق الاحتيال عبر الإنترنت

يعد الاحتيال عبر الانترنت في اليانصيب أحد أكبر ثلاث عمليات احتيال الكتروني في الهند، حيث يتصل بك المحتالون أو يرسلون رسائل بريد إلكتروني أو عبر الموبايل تفيد بأنك ربحت. ولتلقي أموال اليانصيب، يُطلب منك تحويل الأموال عبر الإنترنت، أو من خلال زيارة مواقع ويب مزيفة، وعندما تحاول الدفع باستخدام تلك المواقع، تُسرق تفاصيل بطاقتك.

 

الاحتيال عبر الإنترنت عاطفياً

يفضل كثيرون إيجاد شركاء لهم عبر الإنترنت، من خلال مواقع وتطبيقات المواعدة والزواج، ويخسرون أموالهم من أجل ذلك، إذ يقوم مرتكبو الاحتيال عبر الإنترنت بإنشاء حسابات شخصية مزيفة تجعل الضحايا يصدقون أصحابها، وبمجرد إنشاء الثقة، يتم نهب الأموال من المخدوعين.

 

الاحتيال عبر الإنترنت بالخداع الضريبي

تحدث هذه الطريقة للاحتيال عبر الإنترنت خلال موسم الضرائب، عندما ينتظر دافعو الضرائب استرداد المبلغ الذي سددوه، عندما يكون أكثر من الضريبة المستحقة، حينها، يرسل المحتالون، الذين يزعمون أنهم من دائرة ضريبة الدخل، رسائل نصية قصيرة ورسائل بريد إلكتروني مزيفة بهذا الشأن بزعم رد الأموال إلى أصحابها، طالبين من هؤلاء تقديم معلوماتهم المصرفية الحساسة.

 

الاحتيال عبر الإنترنت من خلال سوق أوليكس

شهد السوق الإلكتروني العالمي أوليكس عمليات كثيرة من الاحتيال عبر الإنترنت، وخسر العديد من الأشخاص أموالهم أثناء شراء المنتجات وبيعها على هذا الموقع. يستخدم المحتالون بطاقات هوية شخصية مسروقة، وينشرون باسمهم إعلانات مضللة على الموقع، قد تكون الهوية المسروقة لشخص في الجيش مثلا، حتى يكسب ثقة الناس، ثم يجمع المحتالون الأموال من المشتري مقابل المنتج المعلن عنه، دون تسليمه أصلاً.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تطور التسويق الإلكتروني وما المهارات التي يتطلبها لازدهار الأعمال؟

ما هي تجارة التجزئة وما خطوات التسويق الناجح فيها

&nb