5 اعتقادات خاطئة حول زيت الخروع منها تحفيزه للولادة

Cover

ميدار.نت - دبي

 زيت الخروع سائل نباتي، ذو قوام لزج شفاف مائل للأصفر، مع طعم مر ولاذع، يستخرج من بذور الخروع الحاوية على إنزيم الريسين السام، ولكن تعرضه للحرارة العالية عند تحضيره يعطل عمل هذه المادة، ما يجعله آمنا، وله فوائد علاجية وتجميلية عديدة.

 

العناصر الغذائية واستخدامات زيت الخروع

يعد زيت الخروع مصدرا جيدا لفيتامين هاء الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وكذلك أحماض أوميغا الدهنية ٦ و٩، وتحوي ملعقة واحدة منه على ١٢٠ سعرة حرارية، و١٤ غرام من الدهون.

ويستخدم زيت الخروع في صناعة الصابون وزيوت التدليك، والأدوية ومستحضرات التجميل.

 

فوائد زيت الخروع العلاجية

استخدم زيت الخروع في العلاج منذ القدم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، بالإضافة لخصائصه المقاومة للبكتيريا والالتهابات، وهذه قائمة بفوائده العلاجية:

_ علاج الالتهابات، حيث أن تدليك الجسم به مفيد لعلاج التهابات المفاصل، والعضلات، والأعصاب، لغناه بأحماض أوميغا الدهنية.

_ علاج الإمساك، إذ اشتهر بتليينه للأمعاء، ويمكن تناول نصف ملعقة منه، أو خلطه مع البرتقال للتخفيف من طعمه، كما يوصف لتنظيف الأمعاء قبل تنظيرها، وقبل العمليات الجراحية.

_ مضاد للفطريات، إذ أن له دورا فعالا في القضاء على الجراثيم والفطريات المسببة للأمراض الجلدية، مثل السعفة الفطرية.

_ علاج التقرحات والجروح، حيث يساعد تطبيق الزيت فوقها على خلق بيئة رطبة تسرع الشفاء، وتحمي القروح من الجفاف، وهذا ما يفسر دخوله في تصنيع مراهم لعلاج الحالات المزمنة، كقرح السكري، وقرحة الضغط، وجروح العمليات.

 

فوائد زيت الخروع التجميلية

ذاع صيت زيت الخروع قديما لفوائده الصحية والتجميلية للشعر والبشرة، ونذكر منها:

_ صحة الشعر، لغناه بفيتامين هاء والأحماض الدهنية، حيث يحمي البصيلات من التلف، ويعزز نمو الشعر، ويعالج تقصفه، ويمنع تساقطه، ويكسبه الحيوية واللمعان، بالإضافة لفائدته في علاج مشاكل فروة الرأس كالالتهابات والفطريات، والجفاف وظهور قشرة الرأس. ويمكن استعماله كقناع للشعر مرتين أسبوعيا، بخلطه مع زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.

_ الرموش والحواجب، فكما ذكر سابقا، يحارب هذا الزيت البكتيريا والفطور، ويغذي بصيلات الشعر، ويمكن دهنه على الحواجب والرموش، باستخدام فرشاة ماسكارا نظيفة، صباحا ومساء.

_ صحة البشرة، إذ يعتبر مرطبا طبيعيا للجلد، ومحفزا لنمو خلايا جلدية جديدة وسليمة، ما يبقي الجلد رطبا ونضرا ومشرقا، لغناه بالأحماض الدهنية. أما مضادات الأكسدة، فلها دور مهم في تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد، وعلاج تصبغات الجلد، وحروق الشمس، وحب الشباب.

 

اعتقادات خاطئة حول استعمال زيت الخروع

حذرت الدراسات الحديثة من نظريات قديمة في استخدام زيت الخروع، وتشمل:

_ تحفيزه للولادة، حيث استخدم قديما في تحريض المخاض، وتقليل مضاعفات الولادة، ولكنه صنف من قبل إدارة الدواء والغذاء بأنه غير آمن على الجنين، وقد يسبب تشوهات خلقية.

_ علاج الإمساك لدى الأطفال، إذ يحذر من تناوله، فقد يسبب اعتلالات في الأمعاء تمنعها من امتصاص العناصر الغذائية، ويمكن استبداله بإضافة الألياف لغذاء الطفل، لتسهيل حركة أمعائه.

_ ملء فراغات الشعر، فلا دليل علمي على ذلك، ولكن يمكنه سد الفجوات التالفة من الكيراتين في جذور الشعر، وزيادة قوته، وجعله أقل عرضة للتكسر.

 

الحالات الممنوعة من استخدام زيت الخروع

يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الخروع، فإذا كانت لديك حالة صحية، فلا يجوز استعماله، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

_ الحوامل والمرضعات.

_ وجود حساسية له.

_ أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.

_ الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.

_ عند تناول الأدوية المدرة للبول، والستيرويدات، ومنتجات عرق السوس.

ويحذر من تناول أكثر من نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع يوميا، فإذا زادت الجرعة قد يحدث التسمم، ويمكن اكتشافه من الغثيان، والإسهال، وتشنجات وآلام البطن، وصعوبة في التنفس.

 

أخبار قد تهمك:

معالج للزكام وباعث على الدفء...فوائد الزنجبيل شتوية بامتياز

ما هي شربة الدود وما التدابير الوقائية المتزامنة معها